اكتئاب لاعبي كرة القدم قد يؤدي أحياناً إلى مأساة

كتاب لويز عن انتحار غاري سبيد يكشف كيف أصبحت الرياضة تتعامل بحكمة مع المشكلات النفسية

غاري سبيد انتحر وهو في الثانية والأربعين من عمره
غاري سبيد انتحر وهو في الثانية والأربعين من عمره
TT

اكتئاب لاعبي كرة القدم قد يؤدي أحياناً إلى مأساة

غاري سبيد انتحر وهو في الثانية والأربعين من عمره
غاري سبيد انتحر وهو في الثانية والأربعين من عمره

أصدرت أرملة اللاعب والمدير الفني السابق لمنتخب ويلز، غاري سبيد، كتاباً بعنوان «غير مُعلن»، يتناول الأمور العائلية والتفاصيل التي عادةً ما تبقى سرية وخاصة، ويسلط الضوء على آراء الأشخاص الذين كانوا يعرفون غاري سبيد جيداً ومحاولاتهم لتفسير وفهم الأسباب التي أدت إلى انتحاره. وتتحدث أرملة سبيد، لويز، عن المعركة الطويلة التي خاضتها والتي لا يمكن تصورها حتى تتمكن من مواصلة العمل مرة أخرى والتأثيرات المدمرة لما وصفته أكثر من مرة بأنه «فيلم رعب». لقد كانت لويز هي التي عثرت على جثة زوجها في «جراج» المنزل، في مشهد سوف تبقى تفاصيله في ذهنها إلى الأبد.
تقول لويز عن ذلك: «مع مرور الوقت، تأمل أن يكون هذا مجرد فيلم وانتهى». لكنها مرت بفترة طويلة لم تتمكن خلالها من تناول الطعام وكانت تتناول الكحوليات بكثافة حتى تنسى ما حدث، وفقدت الكثير من وزنها حتى أصبحت «هيكلاً عظمياً يمشي على الأرض»، على حد قولها. وكانت صديقتها تريسي هي التي أقنعتها بضرورة العودة إلى الحياة ومواجهة العالم مرة أخرى، وذهبت إليها في الصباح وأجبرتها على تناول وجبة الإفطار وأقنعتها بأن تأخذ كلبها في نزهة وأن تقف على قدميها مرة أخرى.
وبمرور الوقت، خصصت لويز مساحة على جدار مطبخها لكي يكتب كل من يزورها في المنزل عبارة ملهمة. وأطلقت على هذا الجدار اسم «الجدار العجيب»، وكان ذلك بمثابة جزء صغير من عملية الاستشفاء من الآثار التي عانت منها، لكن الأمر استغرق ستة أشهر قبل أن تفكر في الخروج من المنزل. تلقت لويز دعوة من إحدى صديقاتها للذهاب إلى حفل، وتقول عن ذلك: «لم أشعر حقاً بالرغبة في ارتداء ثوب والخروج من المنزل. لقد كنت لويز سبيد، زوجة غاري سبيد، الذي شنق نفسه. فكيف يمكنني أن أتصرف بشكل طبيعي؟». ولدى وصولها إلى الحفل، كانت أول أغنية تسمعها هي أغنية «لا تنساني» لفرقة سيمبل مايندس، وهي الأغنية المفضلة لها ولزوجها الراحل غاري سبيد.
ولم تكن هذه التفاصيل الشخصية تظهر للعلن لولا العلاقة القوية بين سبيد والصحافي المتخصص في شؤون كرة القدم جون ريتشاردسون، الذي نشر كتاب «غير معلن»، والذي سيخصص جزءاً من عائداته لجمعية «هيدز توجيزر» الخيرية التي تعالج مشكلات الصحة العقلية. تعرّف سبيد وريتشاردسون خلال عملهما، حيث كان سبيد يلعب لمنتخب ويلز في حين كان ريتشاردسون يغطي أخبار منتخب ويلز بحكم عمله في مجال الرياضة. وكانت العلاقة بينهما قوية للغاية، على عكس العلاقة المعتادة بين لاعبي كرة القدم والصحافيين. لقد أمضيا العديد من الساعات معاً، وكان معظمها في تناول الشراب والطعام بمطعم «غروسفينور آرمز» في ضواحي مدينة تشيستر، بينما كانا يعملان على كتابة السيرة الذاتية لسبيد، لكن سبيد قرر في النهاية عدم نشر قصة حياته وأشار إلى أنه لم يقدم للحياة ما يكفي لكي ينشر كتاباً عن تفاصيل حياته. وقد توقفا عن العمل في تلك السيرة الذاتية بعد الانتهاء من كتابة عدة فصول بالفعل، وهو ما يجعلنا نعتقد أن سبيد لم يكن يرغب في الخوض في بعض الأمور الشخصية.
ومن المؤكد أنه من الصعب للغاية قراءة الرسالة التي أرسلها سبيد إلى لويز عندما كانا في السابعة عشرة من العمر، حيث أخبرها بأنه مُكتئب وبأنه كان يفكر في التوقف عن اللعب في صفوف ليدز يونايتد، وأن لديه أفكاراً أخرى، لكنه لم يرغب في أن يقول بالضبط ما هي هذه الأفكار. وكان هناك سطر في تلك الرسالة يقول: «أنا ذاهب للنوم الآن وأتمنى ألا استيقظ أبداً»، وهي العبارة التي ترى لويز أنه من الغريب على شاب في مقتبل العمر وفي مثل هذه السن أن يكتبها.
ويكمن أحد أتعس الأشياء بالنسبة إلى لويز ونجليها، إيد وتومي، وباقي أفراد عائلة سبيد، في أنهم لن يعرفوا إجابات قاطعة لأسباب انتحار سبيد، لكن هذه الرسالة على الأقل تجعل الأمور أكثر وضوحاً. وتتذكّر لويز أن سبيد لم يكن يفهم كيف يمكن لشخص يكون لديه كل شيء على ما يبدو، أن يعاني من الاكتئاب. والآن، وبعد مرور سبع سنوات على وفاته، تتساءل لويز عما إذا كان سبيد يعاني من الاكتئاب منذ سن مبكرة، وهي الحالة التي ربما لم يكن يعلم خلالها أحد، بما في ذلك سبيد نفسه، شيئاً عما كان يجري في رأسه.
تقول لويز إن سبيد ربما كان يشعر بالقلق من شيء ما لسنوات عديدة، لكنه كان قادراً على التغلب عليه. وتقول إنها كانت تلاحظ في بعض الأحيان أنه كان يعاني من الاكتئاب، وكانت تسأله عما إذا كان هناك شيء لا يسير على ما يرام، لكنه كان يرد بالقول إنه منهك فقط. وتشك لويز في أنه كان يخفي شيئاً آخر. وتستخدم لويز كلمة «ربما» كثيراً في حديثها عن سبيد، وتقول: «عندما أنظر إلى الوراء الآن، أتساءل عما إذا كان ما يحدث هو شيء آخر غير ما كنت أعتقد، لكن لا أحد يفسر ما حدث، أليس كذلك؟».
ويتحدث ستيف هاربر، أحد زملاء سبيد السابقين في نادي نيوكاسل يونايتد ومساهم آخر في نفس الكتاب، عن صراعه الخاص مع الاكتئاب. إنني أفكر في المقابلة التي أجراها مارفن سورديل مع صحيفة «غارديان» مؤخراً، وأفكر في كلٍّ من داني روز، وكريس كيركلاند، ونيل لينون، وليني بيدجلي، وبيلي كي، ودين ويندس وجميع الأشخاص الآخرين الذين أظهروا كيف تتغير الثقافة للأفضل وكيف لم تعد كرة القدم تتجاهل مشكلة الاكتئاب.
وعندما أعلن ستان كوليمور عن معاناته في أستون فيلا، قال المدير الفني للفريق جون غريغوري، إنه وجد أنه من المستحيل أن يفهم كيف يمكن للاعب يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ولديه كل هذا القدر من الشهرة والثروة أن يشكو من شعوره بالاكتئاب. وقال غريغوري: «إذا كان كوليمور يشعر بالاكتئاب، فكيف يشعر لاعب في التاسعة والعشرين من عمره يلعب في نادي روتشديل، على سبيل المثال، ويتبقى في عقده مع النادي ثلاثة أشهر فقط ولديه زوجة وثلاثة أطفال؟!».
وفي الحقيقة، تبدو هذه التصريحات أسوأ الآن مما كانت عليه في ذلك الوقت، لكن لا أتصور للحظة أن غريغوري كان الوحيد الذي يؤمن بهذه الأفكار. ومن الواضح أن المدير الفني الحالي للمنتخب الإنجليزي غاريث ساوثغيت، الذي كان أحد زملاء كوليمور في الملعب، هو شخص رائع في عالم كرة القدم، لكنه يعترف بأنه لم يكن يتعامل مع كوليمور بطريقة رحيمة ولم يكن يفهم في أواخر التسعينات من القرن الماضي ما يعنيه الاكتئاب السريري.
وكانت هناك لافتة في ملعب «فيلا بارك» تدعم كوليمور، لكن ساوثغيت اعترف بأنه كان مستاءً من ذلك، وقال: «كنت عندما أنتهي من عمليات الإحماء أنظر إلى تلك اللافتة وأقول: ما هذا بحق الجحيم؟ إنه في العيادة لتلقي العلاج من الاكتئاب، لكن الطريقة التي يلعب بها تجعلني أشعر بالاكتئاب». وقد رفض نادي أستون فيلا دفع تكاليف علاج كوليمور من الاكتئاب. وسأل دوغ إليس، رئيس نادي أستون فيلا، كوليمور إذا كان يريد الحصول على إجازة لمدة شهر، وعندما عاد اللاعب إلى النادي قال غريغوري إنه سيكون من الجيد أن يجلس اللاعب مع بقية زملائه بالفريق لأن بعضهم كان «غاضبا». واستقبله ساوثغيت بعبارة: «أين كنت؟».
لكن الشيء الإيجابي في الأمر هو أن هذه الثقافة قد تراجعت كثيراً الآن، وأصبحت كرة القدم بصفة عامة تتعامل بقدر أكبر من الحكمة مع المشكلات المتعلقة بالصحة العقلية والذهنية، وربما يعود السبب في ذلك بصورة جزئية إلى سبيد وانتحاره رغم أنه ما زال في الثانية والأربعين من عمره ولديه عائلة ودائرة واسعة من الأصدقاء وناجح في عمله ويدرب منتخب ويلز بعدما لعب لأندية كبيرة مثل ليدز يونايتد وإيفرتون ونيوكاسل يونايتد وبولتون وشيفيلد يونايتد.
وفي مقابلة مع صحيفة «ديلي ميرور»، أشارت لويز أيضاً إلى حقيقة أن زوجها كان يلعب في صفوف الناشئين بنادي مانشستر سيتي، وكان واحداً من اللاعبين الشباب الذين لعبوا تحت قيادة المدير الفني السابق للناشئين بنادي مانشستر سيتي باري بينيل (المتهم بالاعتداء الجنسي على لاعبين في صفوف الناشئين)، ثم انتحروا في وقت لاحق. وقالت: «لا أريد أن أمنح بينيل أي شهرة، لكن كل ما أريد أن أقوله هو أن غاري كان يعاني من شيء ما عندما كان في السابعة عشرة من عمره».
وكان سبيد يلعب في نفس الفترة التي كان يلعب خلالها كوليمور، والتي لم تكن الرياضة تهتم خلالها بمثل هذه الأمور، ولعل الشيء الجيد الوحيد الذي يمكن أن يقال هو أننا على الأقل نعيش الآن في عصر تتعامل فيه الرياضة مع هذه الأشياء بمزيد من الاهتمام. إنني أفكر الآن في الطريقة التي احتشد بها عالم كرة القدم حول آرون لينون والدعم الذي قدمه ساوثغيت، كمدير فني للمنتخب الإنجليزي، إلى داني روز. صحيح أن مثل هذه الأشياء لن تعيد غاري سبيد، لكنها على الأقل مجرد بداية نحو الأفضل.


مقالات ذات صلة

موتا يحث لاعبي يوفنتوس على التحسن

رياضة عالمية تياغو موتا (أ.ف.ب)

موتا يحث لاعبي يوفنتوس على التحسن

أقر تياغو موتا، مدرب يوفنتوس، بضرورة أن يقوم فريقه «بتغيير هذا السيناريو» بعدما حالفه الحظ وتعادل على ملعبه أمام فينيتسيا في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

«الشرق الأوسط» (ميلانو)
رياضة سعودية غاري أونيل (أ.ب)

وولفرهامبتون يستهدف مدرب الشباب

يعمل نادي وولفرهامبتون الإنجليزي على التوصل إلى اتفاق لتعيين مدرب نادي الشباب السعودي فيتور بيريرا مدرباً جديداً للفريق بعد رحيل غاري أونيل.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية غوستافو مارون (حساب قناة قوت)

كيف تعمل كشافة القادسية لكرة القدم؟

قام جوستافو مارون، الكشاف البرازيلي الذي يعمل مع نادي القادسية، خلال لقاء مع قناة «قوت GOAT» البرازيلية، بشرح نظام عمل الكشافة في النادي.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة عالمية غاري أونيل (رويترز)

ولفرهامبتون المهدد بالهبوط يقيل مدربه أونيل

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن ولفرهامبتون واندرارز أقال مدربه، غاري أونيل، اليوم (الأحد)، بعد سلسلة نتائج بلا انتصارات مما جعل الفريق يقبع في منطقة الهبوط.

رياضة عالمية بو هنريكسن (أ.ب)

مدرب ماينز: الفوز على بايرن إنجاز هائل... تفوقنا على أفضل نادٍ في ألمانيا

أعرب بو هنريكسن المدير الفني لنادي ماينز عن فخره بفوز فريقه على ضيفه بايرن ميونيخ البطل القياسي لدوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم (بوندسليغا).

«الشرق الأوسط» (ماينز)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».