الكاتب المغربي بنسالم حميش يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

أعلن أمس في أبوظبي عن أسماء الفائزين بـ«جائزة الشيخ زايد للكتاب» في دورتها الثالثة عشرة لعام 2019. التي ضمّت خمسة كُتاب وأدباء عالميين إلى جانب مركز بحوث عربي، تكريماً لنتاجهم الإبداعي والفكري المتميز الذي يعكس نهجاً فلسفياً وفنياً يسهم في إثراء حركة الكتابة الأدبية والثقافة العربية.
وفاز الكاتب والروائي المغربي بنسالم حمّيش في فرع الآداب عن كتابه في السيرة الذاتية «الذات بين الوجود والإيجاد»، الصادر عن المركز الثقافي للكتاب للنشر والتوزيع عام 2018. فيما فاز الكاتب الكويتي حسين المطوع من الكويت في فرع «أدب الطفل والناشئة» عن قصته «أحلم أن أكون خلاط إسمنت»، الصادرة عن دار الحدائق عام 2018، وفاز الباحث الجزائري الدكتور عبد الرزاق بلعقروز في فرع «المؤلف الشاب» عن كتابه «روح القيم وحرية المفاهيم نحو السير لإعادة الترابط والتكامل بين منظومة القيم والعلوم الاجتماعية»، الصادر عن المؤسّسة العربية للفكر والإبداع عام 2017. فيما فاز الباحث اللبناني الدكتور شربل داغر بجائزة فرع «الفنون والدراسات النقدية» عن كتاب «الشعر العربي الحديث: قصيدة النثر»، الصادر عن منتدى المعارف عام 2018.
أما في فرع «الثقافة العربية في اللغات الأخرى» فقد فاز الباحث الأكاديمي البريطاني فيليب كينيدي عن كتابه «الانكشاف في الموروث السردي العربي»، الصادر عن دار نشر جامعة أدنبرة عام 2016. في حين فاز المركز العربي للأدب الجغرافي «ارتياد الآفاق» في دولة الإمارات العربية المتحدة في فرع «النشر والتقنيات الثقافية». ‏
وسيقام حفل تسليم الجوائز يوم 25 أبريل (نيسان) المقبل، وذلك بمسرح البلازا - متحف اللوفر أبوظبي.
وسيتم خلال الحفل منح الفائز بلقب «شخصية العام الثقافية» «ميدالية ذهبية» تحمل شعار جائزة الشيخ زايد للكتاب، وشهادة تقدير إضافة إلى مليون درهم إماراتي، بينما يحصل الفائزون في الفروع الأخرى على «ميدالية ذهبية» و«شهادة تقدير»، بالإضافة إلى 750 ألف درهم إماراتي.