«بيريك» من أقدم أسواق الطعام في سوهو اللندنية

«بيريك» من أقدم أسواق الطعام في سوهو اللندنية

أكلات من الشرق الأوسط إلى الكاريبي
الأحد - 10 رجب 1440 هـ - 17 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14719]
لندن: كمال قدورة
سوق «بيريك» في وسط العاصمة البريطانية لندن من أقدم «أسواق طعام الشارع» في البلاد وربما في أوروبا كلها. ورغم أنه لم يعترف بها رسمياً إلا في نهاية القرن التاسع عشر، فإن تاريخها يعود إلى القرن الثامن عشر، أي إلى بدايات إنشاء الشارع نفسه الذي يحمل اسمها بين نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن الثامن عشر. ويعود الاسم على الأرجح إلى دوق «بيريك - Berwick» الأول الابن غير الشرعي للملك جيمس الثاني.

تقع السوق، كما ذكرنا، في شارع بيريك وسط منطقة سوهو الشهيرة في حيز وست مينستر أو ما يعرف بـ«وست اند»، وتمتد من شارع أكسفورد شمالاً إلى ووكرز كورت جنوباً. ومن المعروف أن منطقة سوهو من المناطق الترفيهية الشهيرة في العاصمة تاريخياً ومنذ القرن التاسع عشر، وقد تم تطويرها من منطقة ريفية إلى منطقة حضرية أيام هنري الثامن منتصف القرن السادس عشر. ولطالما عرفت بأنديتها ودكاكينها وأسواقها المختلفة ومسارحها ومؤسساتها الإعلامية والإعلانية ومطاعمها؛ خصوصاً المطاعم الصينية، إذ إن المنطقة تعدّ قلب المركز التجاري للجالية الصينية في بريطانيا.

تفتح السوق من يوم الاثنين إلى يوم السبت من كل أسبوع بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة السادسة مساءً. وتعرف السوق بأنها متخصصة في الفاكهة والخضراوات المحلية، إلا إنها كبقية «أسواق طعام الشارع» الصغيرة والكبيرة؛ سوق تجزئة تقدم نخبة كبيرة من الأطعمة والمأكولات والبضائع، على رأسها الخضراوات والفاكهة والمأكولات الساخنة والأسماك واللحوم والمعجنات والملابس والإكسسوارات والسلع المنزلية والمجوهرات ومواد التنظيف والزهور.

وكبقية أسواق طعام الشارع في لندن أيضاً، هناك كثير من المحال التجارية التي لا تبيع المأكولات والأطعمة، مثل محال تصفيف الشعر ومحال تصليح الدراجات الهوائية والأحذية والملابس ومحال التسجيلات والمقاهي ومحال الأنتيكات... وغيرها.

هناك 20 بسطة على الأقل من بسطات طعام الشارع في السوق، وتشمل كثيراً من الأطعمة المحلية والعالمية؛ على رأسها الأطعمة الكاريبية والعربية والتركية... وغيرها.



ومن البسطات أو الأكشاك المهمة في السوق:

- كشك «وو شيز - Wow Shees» المصري الذي يبيع السندويتشات المختلفة بالخبز العربي وشتى أنواع السلطات، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «وات جيرك - What Jerk» المختص بالمأكولات الكاريبية، خصوصاً دجاج «جيرك» وأطباق الأرز والبازلاء والسلطات الكاريبية... وغيرها، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «ذا جيرك درام - The Jerk Drum» الذي ينافس كشك «وات جيرك» الذي يقدم للزبائن أيضاً كاري الماعز، بالإضافة إلى كثير من الجوانب اللذيذة، بما في ذلك الأرز والبازلاء والموز ومجموعة مختارة من العروض اليومية، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «أفغان ديلايتس - Afghan Delights» الذي يقدم الكاري الأفغاني الحلال مع الأرز وبعض أنواع السلطات الأخرى، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «إيه جونسون - A Johnson» المحلي المختص ببيع الخضراوات والفاكهة الطازجة؛ من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «كونتيننتال برد - Continental Bread» الذي يقدم الخبز الحرفي والكعك والحلويات يومي الأربعاء والخميس.

- كشك «فلافل القدس - Jerusalem Falafel»، وهو من أشهر بسطات الشارع، لأنه يقدم الفلافل الـ«فيغين» مع أكثر من 20 نوعاً من الخضراوات والتوابل، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «غريك تو غو - Greek2Go» المختص بالمشاوي اليونانية، خصوصاً «السوفلاكي» المعروف، وسندويتشات الدجاج، وجبنة الحلومي المشوية، مع السلطات وسلطة اللبن بالخيار التقليدية، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «ليليز أورغانيكس - Lillis OIrganics» المختص بالمنتجات الطازجة؛ وبالتحديد عصير الفاكهة العضوية والـ«سموثيز».

- كشك «فيلتي كافيه - Filty Coffee» الخاص بتقديم الشاي والقهوة من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «فريبيرد بوريتوس - Freebird Burritos» وهو كشك مختص بالأطعمة المكسيكية، خصوصاً سندويتشات البوريتوس باللحم، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «ميتات جانجيفا - Mitat JanJeva» الخاص بالمأكولات البلقانية وأطباق الأرز والسندويتشات والسلطات والكباب والهامبرغر، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «ميرو سالادس - Miro Salads» التركي الذي يقدم السلطة والسندويتشات وغيرها من التشكيلات النباتية والمازة، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «بيلا فيلاس - Paella Fellas» المختص بأطباق المازة والأرز الإسبانية التقليدية، من يوم الاثنين إلى يوم الأربعاء.

- كشك «بيتستوب كافيه سوهو - Pit Stop Cafe Soho» الذي يقدم المأكولات الآسيوية المختلفة؛ وعلى رأسها الكاري الماليزي والنودل... وغيرهما من الأطباق المعروفة واللذيذة، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة.

- كشك «كويك بايتس - Quick Bites» الذي يقدم نخبة أنواع المأكولات الهندية والنباتية، خصوصاً أطباق الكاري، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «سوهو ديري - Soho Dairy» الذي يقدم الألبان والأجبان المحلية والعضوية، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «لورد أوف ذا وينغز - Lord of the Wings» المختص بأجنحة الدجاج المقلية بعدد من الطرق والمذاقات، من يوم الثلاثاء إلى يوم السبت.

- كشك «رونالد ستانانت - Ronald Stannett» وهو أهم أكشاك بيع الزهور في السوق وأقدمها، ويقدم عادة تشكيلة كبيرة وممتازة من شتى الأنواع، من يوم الاثنين إلى يوم السبت.

- كشك «سافيج سالادس - Savage Salads» المختص بالسلطات الساخنة والباردة، والذي يركز على الأطعمة الصحية، من الاثنين إلى يوم الجمعة.

...وبالإضافة إلى كل ذلك، هناك بعض البسطات التي تبيع الأطعمة الفلسطينية واللبنانية، خصوصاً السندويتشات والسلطات والمشاوي المتوسطية.
المملكة المتحدة مذاقات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة