انضمام بيتو أورورك للسباق الديمقراطي على الرئاسة

بعد أيام من تلميح نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن بعزمه دخول السباق الديمقراطي للرئاسة، أعلن الديمقراطي بيتو أورورك أمس ترشحه لينضم إلى ساحة مكتظة بالمرشحين الساعين لإزاحة الرئيس دونالد ترمب في 2020.
وقال أورورك (46 عاما) في تسجيل مصور، إن «السبيل الوحيد لنا لتحقيق الوعد الأميركي هو أن نبذل كل ما لدينا، وأن نبذله من أجلنا جميعاً». وبرز اسم أورورك كمرشح محتمل منذ المنافسة الحامية غير المتوقعة التي خاضها العام الماضي بمناسبة انتخابات التجديد النصفي، وكاد يطيح بالسيناتور الجمهوري تيد كروز عندما لفتت حملته الشعبية لدفع الناس العاديين للانخراط في السياسة الأنظار على الصعيد الوطني.
وبإعلان أمس، ينضم أورورك إلى لائحة طويلة من الديمقراطيين الساعين للإطاحة بترمب، وبينهم إليزابيث وارين وكامالا هاريس وكيرستن غيليبراند وإيمي كلوبوشار، إضافة إلى الشخصية الأبرز بيرني ساندرز.
وباتت الأنظار حاليا مسلطة على بايدن الذي أكد أنه سيكشف عن خططه السياسية قريبا. ويتوقع أن يحظى أورورك، العضو السابق في فرقة لموسيقى «البانك»، بالنجومية سريعا، وفق وكالة الصحافة الفرنسية. لكنه سيتعرض أولا إلى تدقيق واسع من وسائل الإعلام وأصحاب النفوذ والجهات المانحة في الحزب الديمقراطي، إضافة إلى الناخبين.
وفي مسعاه للترشح لمجلس الشيوخ، خاض أورورك حملة غير تقليدية متخذا مواقف منفتحة بشأن الهجرة والرعاية الصحية، بينما زار كل مقاطعة في تكساس الجمهورية في مسعى للتخفيف من حدة الانقسامات السياسية. وقال لاحقا إن حملته كانت مكلفة لجهة الوقت، مشيرا إلى أنه شعر بأنها أبعدته عن عائلته.
وقال في مقابلة مع أوبرا وينفري، في فبراير (شباط) إن «عائلتي لم ترني. لم أكن موجودا معهم» في تلك الفترة.
من جهة أخرى، تابعت نخبة واشنطن السياسية خطاب بايدن باهتمام بالغ، خاصة أنه بدا الثلاثاء كأنه يعرض النقاط العريضة لحملة محتملة. وتحدّث عن الحاجة لتخفيف مخاوف الناخبين من الطبقة العاملة، وأظهر استعداداً لمواجهة الرئيس دونالد ترمب. وقال: «في أميركا، يحصل الجميع على فرصة. هذا ما يحتاج رئيس الولايات المتحدة القادم إلى فهمه، وهذا ما لا أعتقد أن هذا الرئيس الحالي يفهمه على الإطلاق».
وانتقد بايدن الميزانية التي أصدرها البيت الأبيض مؤخراً، قائلاً إنها تقوم على إجراء تخفيضات في مخصصات التأمين الصحي بسبب حجم التخفيض الضريبي الذي منحه قانون الإصلاح الضريبي للأثرياء. وتساءل: «ممن يطلبون أن يدفعوا ثمن ذلك؟». وتابع: «من الأسر من الطبقة المتوسطة مثلكم، والحي الذي نشأت فيه. التجارة بالرعاية الصحية والمساعدات الطبية للحصول على إعفاءات ضريبية؟ كيف سيساعد ذلك الناس في هذه الغرفة أو معظم الأشخاص الذين نعيش معهم. كيف سيساعد ذلك هذا البلد؟».
وادّعى بايدن أن سياسات ترمب والجمهوريين تفضل الأثرياء على الطبقات العاملة. واعترف بالنقد الذي تعرض له عندما قدم الثناء لبعض الجمهوريين الشهر الماضي، حيث واجه رد فعل عنيفا من الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي، بعد أن وصف نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بأنه «رجل محترم».
وقال: «تغلبت التفاهات على سياستنا. اليوم يبدو أننا نهاجم بعضنا البعض. في بعض الأحيان، يبدو أننا لا نستطيع أن نحكم أنفسنا. يمكن أن نتحدث مع بعضنا البعض. إذا لاحظتم، تم انتقادي لقول شيء لطيف عن عضو جمهوري. هذا ليس من نحن، علينا أن نتذكر ما الذي يجعل هذه الأمة مميزة للغاية».