«الحلم بدايته رحلة» يفتتح مهرجان «المسرح العربي» في القاهرة

افتتح العرض المسرحي المصري «الحلم بدايته رحلته»، فعاليات الدورة 36 لمهرجان المسرح العربي - زكي طليمات»، الذي ينظمه المعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، ويستمر حتى 25 مارس (آذار) الجاري. ويحتفي العرض الذي ألفه وصممه وأخرجه محمد عبد الصبور، بنجوم فن «الزمن الجميل» المصريين، مثل إسماعيل ياسين، وشكوكو، وشويكار، وغيرهم.
وعقب العرض، صعد الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية ورئيس أكاديمية الفنون إلى خشبة المسرح برفقة الدكتورة غادة جبارة نائب رئيس الأكاديمية، ووزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، لتسليم التكريمات لعدد من عمداء المعهد على مدار السنوات الماضية، منهم الفنان سناء شافع، والمخرج جلال الشّرقاوي، والدكتور عبد المنعم مبارك، وعبد الناصر الجميل، وحسن عطية، ومصطفى سلطان، وأحمد سخسوخ، وجلال حافظ، وسمير أحمد، وفوزي فهمي، كما كُرّم عدد من خريجي دفعة 2002. وفي مقدمتهم الفنانة مروة عبد المنعم، والفنان أحمد صفوت.
وبينما تغيب الفنان أحمد حلمي عن تسلم تكريمه، حرص الفنان ماجد الكدواني، على الحضور ليتسلم التكريم وسط حالة من الاحتفاء الشديد، باعتباره أحد خريجي المعهد عام 1995، وخلال كلمته، أعرب الكدواني، عن «سعادته بالتكريم على خشبة مسرح المعهد التي شهدت ذكريات جميلة جمعته بزملائه، وكذلك برؤية أساتذته سناء شافع وجلال الشرقاوي»، مؤكداً أنّ «جميعهم أصحاب فضل عليه».
وشدّد الكدواني، على أنّ «الفن رسالة مقدّسة، يحملها الفنان لإسعاد الجمهور، وسيسأل عنها أمام الله، لأنّه يستطيع أن يتحكّم في مشاعر الناس سلباً وإيجاباً»، مؤكداً أنّه «مع مرور الوقت يعرف قيمة هذه المهنة، وقيمة الفنان ودوره الكبير في المجتمع».
من جانبه، قال الدكتور أشرف زكي، رئيس الأكاديمية، والمشرف على المهرجان في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إنّ «المهرجان فرض نفسه على الساحة المسرحية منذ 36 سنة، وأطلق عليه (زكي طليمات)، احتفاءً بذكرى مؤسس معهد الفنون المسرحية زكي طليمات، ويكرم كل عام إحدى دفعات المعهد».
وعن سبب تسميته بمهرجان «المسرح العربي»، رغم أنّه لطلاب أكاديمية الفنون في مصر، قال زكي، إنّ «هذا المهرجان متخصّص في أعمال المسرح العربي، وكل ما يقدم على خشبته لا بد أن يكون مأخوذاً عن نصوص أدبية وليست عالمية، وهذا مبدأ رسّخه مؤسس المهرجان الدكتور فوزي فهمي، حفاظاً على الهوية العربية، وحتى لا ينسى الطّلاب، الكتاب المصريين والعرب الذين أبدعوا نصوصاً في غاية الأهمية».
وأوضح زكي أنّ فعاليات المهرجان، تشهد عرض 12 مسرحية، هي «الأدهم» إخراج منار شملول، و«الهالك» إخراج محمود جاميكا، و«الشاطئ» إخراج ضياء زكريا، و«أغنية على الممر»، إخراج بدر أحمدي، و«السردار» إخراج إسماعيل إبراهيم، و«حلاوة شمسنا» إخراج نور صالح، و«جبر الخواطر» إخراج محمد الخلزة، و«وليمة عيد» إخراج محمد عادل، و«خسوف» إخراج عبد الرحمن السبكي، و«الجميلة والوحش» إخراج مصطفى حسني، و«يوم من زمانهم» إخراج منير يوسف، و«طوق» إخراج محمد علي.