الاتحاد الأوروبي يوسع قائمة «الملاذات الضريبية»

وسّع الاتحاد الأوروبي قائمته السوداء للملاذات الضريبية مدرجاً عشر دول جديدة إليها، الثلاثاء، رغم اعتراضات دول أعضاء على غرار إيطاليا.
وضعت اللائحة التي باتت تضم الآن 15 دولة عام 2017 غداة سلسلة فضائح، بينها «وثائق بنما»، و«لوكس ليكس» التي دفعت الاتحاد الأوروبي إلى بذل مزيد من الجهود لمكافحة التهرب الضريبي من قبل الشركات متعددة الجنسيات والأثرياء. وأفاد بيان الاتحاد الأوروبي، أمس، بأنه ستتم إعادة سبع دول كانت على قائمة رمادية إلى اللائحة السوداء لعدم إيفائها بالالتزامات التي قطعتها على نفسها بإجراء إصلاحات. وهذه الدول هي أروبا وبيليز، وفيجي، وعمان، وفانواتو، ودومينيكا. وتمت إضافة ثلاث دول أخرى بسبب سياساتها الضريبية هي باربادوس، والإمارات، وجزر مارشال.
وتواجه الملاذات المدرجة على القائمة السوداء قيوداً أكثر صرامة على التعاملات مع الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن دول الاتحاد الأوروبي لم تتفق بعد على فرض عقوبات. وتظهر وثائق من الاتحاد الأوروبي اطلعت عليها «رويترز»، أن إيطاليا، وإستونيا اعترضتا على قائمة الملاذات الضريبية الجديدة، حيث تعارضان إدراج دولة الإمارات عليها.
لكن اعتراضات إيطاليا تبددت أمس، حيث حصلت روما على ضمانات بحذف الإمارات من على القائمة حالما تتبنى تشريعاً سيجعلها ملتزمة بالمعايير الضريبية للاتحاد الأوروبي. وقال وزير المالية الإيطالي، جيوفاني تريا: إن «كل شيء سيحل» عندما تمرر الإمارات قانوناً جديداً في هذا المجال، مضيفاً أنه سيتم شطب الدولة الخليجية من اللائحة «فوراً» بعد ذلك.
وأما لندن، فاستسلمت الأسبوع الماضي قبيل حلول موعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي في 29 مارس (آذار)، لقرار إدراج برمودا وهي من مقاطعات ما وراء البحار البريطانية.
وبقيت خمس دول على القائمة السوداء؛ كونها لم تقم بأي خطوات تبرر شطبها من لائحة الملاذات الضريبية، وهي ساموا الأميركية، وغوام وساموا، وترينيداد، وتوباغو، وجزر فيرجن الأميركية.