«إتيكيت» التعامل مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي

أصبح الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، شريكا أساسيا في حياتنا المعاصرة، ولذلك فهو يخضع أيضا لقواعد «الإتيكيت» وهو فن قواعد وآداب السلوك الاجتماعي.
ورصدت صحيفة «الغارديان» البريطانية، مجموعة من العناصر الأساسية التي يمكنها أن تجنبك المشكلات عبر وجودك داخل مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي.
- كيف تضحك على الإنترنت؟
* خلال المحادثات عبر منصات التواصل الاجتماعي، وجد الباحثون عبر منصة «فيسوك» في عام 2015 تراجع استخدام اختصار LOL للتعبير عن الضحك، وهو اختصار لجملة (الضحك بصوت عال) وتعتبر من عامية الإنترنت الأساسية.
ووجد الباحثون أن التمسك بـ«هاها»، وهو التعبير الأكثر شعبية حتى الآن في دراسة «فيسبوك» - أو استخدام رمز تعبيري(إيموغي) مثل «الوجود الدامي للفرح».
- كيف تترك مجموعة واتساب؟
* في مرحلة ما، ستحتاج إلى ترك مجموعة واتساب من أجل سلامتك العقلية والابتعاد عن الإزعاج. إذا كانت المجموعة لا تزال نشطة، فلا تضغط فقط على «الخروج» أو «الارتداد»، نظراً لأن هذا قد يبدو مفاجئاً إلى حد ما للأعضاء الآخرين. وضع في اعتبارك أنه بعد المغادرة، لن تتمكن من الانضمام مجدداً إلى المجموعة ما لم تتم دعوتك بواسطة المشرف، لذلك تأكد من أنك تعني الخروج بلا رجعة حقا، ويبقى لديك خيار آخر، بأن تضع كاتما للصوت ولا تصل إشعارات من هذه المجموعة.
- متى يجب عليك المشاركة والتعليق؟
* في معظم منصات التواصل الاجتماعي، يكون التفاعل الأقل جهداً هو زر «الإعجاب»، والذي يمكن أن يعني أي شيء من «عمل رائع!» إلى «التعازي على وفاة أسماكك الذهبية»، لذلك عليك التركيز.
وتذكر أن التعليقات علنية ويجب حفظ المزيد من الملاحظات الشخصية للرسائل الخاصة، وعدم كتابتها في التعليقات أمام الجميع.
وإذا قمت بمشاركة، فتذكر أن المشاركة أقوى من الإعجاب، لأنها تعني أنك تروّج للفكرة مباشرة بين أصدقائك ومتابعيك. وبغض النظر عن هدفك، لا يمكن استخدام المشاركة من دون تعليق، لذلك تأكد دائماً من قراءة ما تشاركه.
- استئذان قبل مكالمة الفيديو
* يمكن أن تكون مكالمة الفيديو ممتعة للغاية أو مدمرة (مكالمة جماعية). لا تصر إلا على استخدام الفيديو إذا كنت ستستفيد فعلاً من العناصر المرئية، وأخبر المشاركين أنك ستستخدم الفيديو قبل البدء. بعد التأكد من أن زاوية الكاميرا بشكل معقول، حاول مقاومة إغراء الاستمرار في التحديق على وجهك أثناء المكالمة.
أعط اهتمامك لمكالمة الفيديو تماما، فلن يكون لطيفا أن يراك الطرف الآخر وأنت تختلس النظر لتفحص «توتير»، أو تتصفح الإنترنت سراً.
- متى يجب استخدام قصص «إنستغرام»؟
- بالنسبة للكثيرين أصبحت قصص تطبيق الصور «إنستغرام» أكثر أهمية من موجز التطبيق الرئيسي لأنها غالباً أول ما يكتشفه الأشخاص عند فتح التطبيق. حيث إنه تختفي مشاركات «القصص» بعد 24 ساعة، ويجب دائماً تصوير مشاركات القصص بشكل رأسي، والانتقال بسهولة إلى الفلاتر والتأثيرات. يمكن أن تضيف التسمية التوضيحية النصية معلومات مفيدة، لكن لا تتوقع من أي شخص قراءة مقال.
- كيف تحافظ على بريدك الإلكتروني فارغاً؟
* هناك طريقة لفرز التعامل مع البريد الإلكتروني، بحيث لا يصبح صندوق البريد الوارد الخاص بك مرة أخرى ممتلئاً بالرسائل غير المقروءة. كل ما عليك هو الضغط على «وضع علامة على الكل كمقروء»، وتعود مرة أخرى للتحقق من رسائلك عندما يكون لديك الوقت للقيام بذلك وإلا فستنتهي بقراءته مرتين.