تعاون مصري - ألماني لتصنيع قاطرات السكك الحديدية

تعاون مصري - ألماني لتصنيع قاطرات السكك الحديدية

تدريب العاملين في الهيئة عقب حادث «جرار القطار»
السبت - 3 رجب 1440 هـ - 09 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14711]

أعلنت مصر أمس عن تعاون مع ألمانيا لتصنيع قاطرات السكك الحديدية، في حين تعهدت الحكومة بتدريب العاملين في هيئة السكك الحديدية، عقب حادث جرار «محطة مصر» الأخير. واستقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، توماس سليبرهورن، وكيل وزارة الدفاع الألمانية للشؤون البرلمانية، والوفد المرافق له من أعضاء بالبرلمان ووزارة الدفاع الألمانيين، أمس، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين.
وتضمن اللقاء استعراض الإمكانات التصنيعية والفنية والتكنولوجية المتوفرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وأهم المشروعات القومية ومشروعات التنمية التي تسهم الوزارة في تنفيذها بمصر... كما تم مناقشة مجالات التعاون الحالية بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الألمانية، ومنها عقد الشراكة مع شركة بومبارديه الألمانية لتصنيع قاطرات السكك الحديدية، والتعاون مع شركة KSB في مجال تشغيل آبار المياه بالطاقة الشمسية.
وكذا تم الإشارة إلى زيارة وزير الدولة للإنتاج الحربي لعدد من الشركات الألمانية بمدينة ميونيخ بألمانيا في يوليو (تموز) الماضي، التي تفقد خلالها خطوط الإنتاج بهذه الشركات للتعرف على أحدث التكنولوجيات المستخدمة في التصنيع على أرض الواقع، وكذا زيارته لألمانيا في يناير (كانون الثاني) الماضي ضمن وفد وزاري للقاء المسؤولين والشركات الألمانية العاملة في مجال إدارة المخلفات، بهدف الاستفادة من التجربة الألمانية في تطوير منظومة إدارة المخلفات ونقلها إلى مصر.
وقالت مصادر إنه «تم التأكيد خلال اللقاء على أن وزارة الإنتاج الحربي تتبنى سياسة الانفتاح على التعاون مع مختلف الشركات العالمية، لنقل أحدث التكنولوجيات في المجالات المختلفة إلى شركاتها والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية بالتعاون مع الجهات المختلفة بالدولة والقطاع الخاص والشركات الأجنبية، وذلك في إطار خطة التنمية المستدامة لمصر 2030».
من جانبه، أشاد سليبرهورن بما اطلع عليه من إمكانات تكنولوجية وفنية وتدريبية وبشرية بالشركات التابعة للإنتاج الحربي، مؤكداً أن هناك تعاوناً وثيقاً بين البلدين في كثير من المجالات، وأنه يسعى من خلال هذه الزيارة إلى زيادة أوجه التعاون مع شركات الإنتاج الحربي المصرية لما تشهده هذه الشركات من تقدم ملحوظ يتضح من خلال تعاونها مع كثير من الدول الصناعية الكبرى إلى جانب إسهاماتها في تنفيذ كثير من المشروعات القومية. يأتي هذا اللقاء تعزيزاً للعلاقات المصرية الألمانية المتميزة التي شهدت تطوراً كبيراً خلال السنوات الأربع الماضية.
في غضون ذلك، جدد المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، حرص الحكومة على إعادة تدريب وتأهل جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة. وقال سعد في مداخلة هاتفية، بأحد البرامج التلفزيونية الليلة قبل الماضية، إن «وزارة التخطيط تعمل خلال الفترة الحالية على رفع كفاءة جميع الموظفين (الرسميين) بالجهاز الإداري في مصر».
وسقط عشرات القتلى والجرحى بمصر في نهاية فبراير (شباط) الماضي، إثر حريق نتج عن ارتطام جرار قطار بحاجز بمحطة القطارات الرئيسية في العاصمة القاهرة. وقدم وزير النقل هشام عرفات حينها استقالته. وذكرت هيئة السكة الحديد أن «الحادث نجم عن انحدار جرار واصطدامه بالمصدات الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 بمحطة مصر (بميدان رمسيس وسط القاهرة)»، وأن «الاصطدام أدى لاندلاع حريق»، نتيجة انفجار خزان وقود الجرار الذي يعمل بالديزل (زيت الوقود). وأضاف سعد أن «قطاع السكك الحديدية شهد خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً، وتم شراء أجهزة حديثة بمبالغ طائلة»، مضيفا: «هذه الأجهزة لن يكون لها قيمة ولن نستطيع الاستفادة منها من دون تدريب العاملين على استخدامها». وأكدت المصادر المطلعة أن «الحكومة المصرية تسعى لرفع معدلات الأمان في منظومة السكك الحديدية، وبدأت قبل أسبوع، التشغيل التجريبي لنظم كهربة إشارات برج كفر الزيات، ضمن مشروع تحديث نظم الإشارات على خط القاهرة - الإسكندرية».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة