عودة كبسولة «سبيس إكس» الى الأرض بعد زيارة محطة الفضاء الدولية

عادت كبسولة غير مأهولة لشركة «سبيس إكس» التابعة لإيلون ماسك إلى الأرض صباح أمس، بعد فترة إقامة قصيرة في محطة الفضاء الدولية.
وتتوج الرحلة أول مهمة تجريبية في إطار مساعٍ تأخرت طويلاً من قِبل إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) لاستئناف إطلاق رحلات مأهولة للفضاء من الأراضي الأميركية في وقت لاحق من العام الحالي.
وبعد مهمة استغرقت خمسة أيام في المحطة الفضائية انفصلت الكبسولة «كرو دراغون» عن المحطة في الساعة 2:30 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:30 بتوقيت غرينتش) صباح أمس، وعادت إلى الأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت قبل أن تهبط في الساعة 8:45 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (13:45 بتوقيت غرينتش) في المحيط الأطلسي على بعد 200 ميل قبالة ساحل فلوريدا.
وكان صاروخ تابع لـ«سبيس إكس» أطلق الكبسولة «كرو دراغون» التي يصل طولها إلى 4.9 متر من مركز كنيدي للفضاء في فلوريدا صباح يوم السبت الماضي.
ونقلت الكبسولة، في مهمتها الأولى من نوعها قبل تجربة مأهولة لـ«سبيس إكس» مقررة في يوليو (تموز)، إمدادات ومعدات تزن نحو 181 كيلوغراماً، منها دمية في هيئة رائد فضاء أطلق عليها اسم ريبلي، ترتدي بزة فضائية مزودة بمجسات حول الرأس والرقبة والعمود الفقري لاختبار تأثير الرحلة على الإنسان.
واستقبل طاقم المحطة الفضائية المكون من ثلاثة أفراد الكبسولة صباح الأحد الماضي، ودخلت رائدة الفضاء الأميركية آن مكلين ورائد الفضاء الكندي ديفيد سانت - جاك مقصورة الكبسولة لإجراء اختبارات وأعمال فحص.