اتصالات أميركية مكثفة عشية الإعلان عن خطة السلام نتنياهو: بومبيو سيساعد إسرائيل في تصدير الغاز

اتصالات أميركية مكثفة عشية الإعلان عن خطة السلام نتنياهو: بومبيو سيساعد إسرائيل في تصدير الغاز

الخميس - 1 رجب 1440 هـ - 07 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14709]

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس (الأربعاء)، إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيزور إسرائيل قريباً جداً؛ للمساعدة في خطتها لتصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا، بحسب «رويترز».
وأبلغ نتنياهو خريجي الكلية البحرية في ميناء حيفا «خلال أيام قليلة، سيأتي زعيما قبرص واليونان إلى هنا، سوياً مع بومبيو لإطلاق خط أنابيب للغاز من إسرائيل إلى أوروبا عبر هذين البلدين».
إلى ذلك أكدت مصادر في تل أبيب، أمس، أن وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، قرر تعديل برنامج زيارته للشرق الأوسط، وشمل لقاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وذلك ضمن تكثيف الاتصالات بين الإدارة الأميركية وإسرائيل عشية الإعلان عن الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم «صفقة القرن».
وكان البيت الأبيض قد أعلن، أمس الأربعاء، أن الجولة التي سيقوم بها وزير الخارجية الأميركية ستشمل كلا من إسرائيل ولبنان والكويت، من دون الإفصاح عن أهداف الزيارة. ونفت واشنطن أي علاقة لهذه الزيارة بانتخابات الكنيست التي ستجرى في التاسع من أبريل (نيسان) المقبل. وأشار المصدر الإسرائيلي إلى أن أهمية القرار بأن يلتقي بومبيو رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، قبل أيام من توجهه إلى الولايات المتحدة لحضور مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأميركية - الإسرائيلية (إيباك)، حيث من المتوقع أيضا أن يجتمع نتنياهو مع الرئيس دونالد ترمب أثناء الزيارة. أما في واشنطن، فقد أكدت وزارة الخارجية على أن «زيارة بومبيو يجب ألا ينظر إليها على أنها محاولة لإرسال رسائل أو التدخل في الانتخابات الإسرائيلية». وقال المتحدث باسمها، روبرت بالادينو، إن جولة الوزير لن تبدأ مطلع الأسبوع المقبل بل بعده بقليل، دون أن يعلن عن موعدها المحدد أو تفاصيل أخرى، موضحا أن البرنامج المفصّل للجولة سينشر «قريبا». وأكد بالادينو أنّ زيارة بومبيو لإسرائيل «لا تحمل أي رسالة»، وأضاف أن «إسرائيل حليف، ونحن لن نتدخل في السياسة الداخلية لبلد آخر».
وفي تل أبيب، رأت مصادر إسرائيلية أن واشنطن بادرت إلى تكثيف الاتصالات عشية الإعلان عن صفقة القرن، لأنها بدأت تشعر أن قوى اليمين المتطرف في إسرائيل تتحرك ضدها. وهي تسعى لأن يبذل نتنياهو جهدا لمنع اتخاذ مواقف إسرائيلية جارفة ضدها.


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة