لافروف: روسيا والسعودية تسعيان للقضاء على الإرهابيين في سوريا

لافروف: روسيا والسعودية تسعيان للقضاء على الإرهابيين في سوريا

وزير الخارجية الكويتي أكد متانة العلاقات مع موسكو
الأربعاء - 29 جمادى الآخرة 1440 هـ - 06 مارس 2019 مـ
جانب من المؤتمر الصحافي الذي جمع وزير الخارجية الكويتي ونظيره الروسي في الكويت (أ.ف.ب)

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده والسعودية تسعيان للقضاء على الإرهابيين في سوريا، وأن الرياض ترى ضرورة الإسراع في تشكيل لجنة دستورية في سوريا.
وأضاف الوزير الروسي في مؤتمر صحافي جمعه مع وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في الكويت اليوم (الأربعاء)، أن المجتمع الدولي يربط تقديم المساعدات لسوريا بتقدم الحل السياسي، وأن بلاده تعمل على إعادة اللاجئين والنازحين السوريين إلى ديارهم.
وأوضح الوزير الروسي أن بلاده تسعى لتعزيز علاقتها مع الدول الخليجية في مختلف المجالات، في الوقت الذي أكد فيه عدم وجود أي مبادرات لحل الأزمة الخليجية.
وعن القضية الفلسطينية أكد لافروف، أن موسكو حريصة على تقديم المساعدة للفلسطينيين لإنهاء الانقسام الداخلي.
وأضاف لافروف، لدينا موقف مشترك مع الكويت بخصوص الأوضاع الإقليمية، لتقوية العلاقات والتعاون مع الكويت، مشيراً إلى أنه سيتم فتح المعهد الثقافي الروسي في الكويت الشهر المقبل.
وأكد لافروف وجود اتصالات مع الجانب الأميركي للوصول إلى تسوية شاملة للأزمة السورية.
وقال إن الحديث مع المعارضة السورية كان بناءً ومثمراً، مشيراً إلى دعوة المعارضة للعمل وفق قرار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي يضمن الحوار بين السوريين أنفسهم وهذا هو الأساس للعملية السياسية.
وحول صفقة القرن قال لافروف إن «هذه الصفقة ستفشل جميع الجهود وما يقلقنا الهجوم على المبادرة العربية للسلام»، مشدداً على ضرورة السماع لتفاصيل أكثر حول هذا الموضوع.
من جانبه، قال وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الصباح، إن عودة سوريا لمحيطها العربي يسعدنا ونطالب بالإسراع بالحل السياسي.
وأكد الصباح أن غياب سوريا منذ نحو تسع سنوات عن الجامعة العربية خلف خللاً كبيراً، مضيفاً أن الكويت ستكون سعيدة جداً بعودة سوريا إلى الجامعة العربية.
وأضاف الصباح: «إن الحرب في سوريا خلفت دماراً هائلاً وأضاعت مستقبل الكثيرين»، داعياً السوريين إلى الجلوس على طاولة الحوار ومشاركة جميع الفرقاء في مستقبل بلدهم.
وأعرب الصباح عن الاعتزاز بمستوى التعاون والتنسيق بين الكويت وروسيا في مجلس الأمن، وبمدى متانة العمل المشترك بين وفدي البلدين لدى الأمم المتحدة، خاصة فيما يتعلق بقضايا المنطقة والموضوعات المطروحة على جدول أعمال المنظمة.


السعودية سوريا روسيا Kuwait

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة