موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 29 جمادى الآخرة 1440 هـ - 06 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14708]
السعودية: إيداع 158 مليون دولار في حسابات 68 ألف مستفيد من القروض العقارية المدعومة الشهر الماضي
الرياض - «الشرق الأوسط»: أودع صندوق التنمية العقارية مبلغ 593 مليون ريال (158 مليون دولار) في الحسابات البنكية لأكثر من 68 ألف مواطن من مستفيدي برنامج القرض العقاري ويمثل ذلك قيمة الدعم المخصص لهم عن شهر فبراير (شباط) 2019 كدعم للقروض العقارية ولمستفيدي مبادرة العسكريين. وأوضح خالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، أن شهر فبراير شهد توقيع 8884 عقدا للقرض العقاري المدعوم، منها 4279 عائلة تملكت السكن المباشر بعد إتمام عملية الشراء من منتج الوحدات الجاهزة من السوق، فيما جاء منتج البناء الذاتي في المرتبة الثانية بواقع 2501 عقد بناء ذاتي. وأكد العمودي أن الصندوق سيواصل إيداع مبالغ الدعم في حسابات المستفيدين بشكل شهري حسب العقود الموقعة معهم، مشدداً على استمرار صندوق التنمية العقارية في تقديم خدماته لكافة المستفيدين، وتقديم التسهيلات اللازمة لهم لتسريع حصولهم على قروضهم العقارية والانتهاء من قوائم انتظار الصندوق قبل نهاية العام المقبل، مشيراً إلى أن ما تحقق جاء تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة لتوفير كافة السبل التي تمكن المواطنين من تملك المسكن الأول، وتعزيزاً لأهداف برنامج الإسكان المتمثل في رفع نسبة تملك المواطنين للمساكن إلى 60 في المائة بحلول عام 2020 والوصول إلى 70 في المائة في عام 2030.

68 مليون دولار تكلفة مشروع «المهرة» السكني في مدينة مصدر الإماراتية
أبوظبي - «الشرق الأوسط»: قالت شركة سيادة للتطوير العقاري في الإمارات إنها تعتزم تطوير مشروع «المهرة» السكني في مدينة مصدر بأبوظبي وذلك بتكلفة استثمارية 250 مليون درهم (68 مليون دولار) حيث يوفر المشروع نحو 300 وحدة سكنية مجهزة بالكامل وتتراوح الشقق بين استوديوهات إلى 3 غرف نوم، والتي تم تصميمها بأسلوب عصري يلبي المعايير البيئية التي تتميز بها مدينة مصدر. وأكد يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في «مصدر» التزام المدينة بركائز الاستدامة الثلاث المتمثلة في الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، متطلعا إلى العمل مع شركة «سيادة» لتنفيذ مشروع يعكس رؤية وأهداف المدينة في مجال التطوير العمراني المستدام.
ومن جانبه قال شوقي دراجي المدير التنفيذي لشركة سيادة إنترناشيونال للتطوير العقاري إنه من المقرر إنجاز المشروع بحلول الربع الثاني من عام 2021، معتبرا أن القطاع العقاري في أبوظبي يشهد مؤشرات إيجابية لا سيما في ظل إطلاق الكثير من المبادرات والمحفزات الحكومية لدعم السوق، حيث يتوقع ارتفاع الطلب على شراء الوحدات السكنية الجديدة خلال الفترة المقبلة.

باحثون: من الممكن إنشاء 1.2 مليون شقة في ألمانيا فوق ساحات صف السيارات والمتاجر
دبي - «الشرق الأوسط»: قال باحثون من ألمانيا إنه من الممكن إقامة مئات الآلاف من الشقق فوق المباني الإدارية والمباني المخصصة لصف السيارات وسلاسل المتاجر الحديثة.
وأوضح باحثو جامعة دارمشتات للعلوم التطبيقية ومعهد بيستل الذي يضم عدة اتحادات للسكن والبناء، أنهم توصلوا إلى أنه في حالة استغلال ساحات صف السيارات الخاصة بالأسواق الحديثة والمكاتب الشاغرة فإنه من الممكن بناء أكثر من 1.2 مليون شقة على مستوى ألمانيا، دون اللجوء لمتر واحد إضافي من أراضي البناء.
وبحسب وكالة الأنباء الألمانية حلل الباحثون خلال الدراسة صورا جوية لأبنية وساحات شاغرة في ألمانيا. وكان الباحثون أنفسهم قد دعوا في دراسة مشابهة قبل عامين، للتوسع في إقامة مبان سكنية، حيث أكدوا أن هناك نقصا في الشقق بألمانيا يزيد على مليون شقة.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة