الهلال يكسب موقعة «الزعامة»... والأهلي يهد السد بثنائية السومة

ممثلا الكرة السعودية سجلا انطلاقة قوية في أولى مواجهاتهما الآسيوية

مهاجم الأهلي عمر السومة ينطلق فرحاً بالهدف (تصوير: عدنان مهدلي)
مهاجم الأهلي عمر السومة ينطلق فرحاً بالهدف (تصوير: عدنان مهدلي)
TT

الهلال يكسب موقعة «الزعامة»... والأهلي يهد السد بثنائية السومة

مهاجم الأهلي عمر السومة ينطلق فرحاً بالهدف (تصوير: عدنان مهدلي)
مهاجم الأهلي عمر السومة ينطلق فرحاً بالهدف (تصوير: عدنان مهدلي)

حسم الهلال السعودي القمة الخليجية بفوز تاريخي على العين الإماراتي 1 - صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة لدوري أبطال آسيا، وسجل المخضرم محمد الشلهوب هدف الهلال الوحيد في الدقيقة 65، ليقود فريقه إلى أول فوز على أرض العين بعد 13 مباراة أقيمت بينهما في البطولة القارية.
وحمل الهدف نكهة خاصة بالنسبة للشلهوب (38 عاما) الذي رزق بمولوده الجديد في يوم المباراة نفسه، وقد عبر عن الحدث بالطريقة التي احتفل بها.
كما أثبت الأهلي السعودي من جهته علو كعب الكرة السعودية على نظيرتها القطرية في هذه الجولة وأكمل الفوز الاتحادي على الريان بخماسية أول من أمس، بفوز لا يقل إثارة أمام السد القطري ضمن منافسات المجموعة الرابعة. وسجل المهاجم السوري عمر السومة هدفي الفوز.
وبالعودة إلى مباراة الهلال والعين «زعيمي الكرة السعودية والإماراتية»، فقد اتخذت المباراة طابعا خاصا كذلك بسبب وجود الكرواتي زوران ماميتش في الدكة الفنية للهلال، بعدما سبق له أن قاد العين من 2017 حتى أواخر يناير (كانون الثاني) 2019 قبل أن يقرر الرحيل لتدريب الفريق السعودي.
وسجل الهلال عدة نقاط إيجابية في هذه المباراة، فقد حقق الفوز الأول على ملعب هزاع بن زايد، والأول أيضا في البطولة بعد تسع مباريات لم يعرف فيها طعم الانتصار منذ أن هزم بيرسيبوليس الإيراني 4 - صفر في 26 سبتمبر (أيلول) 2017.
وأثبتت مجريات المباراة صحة تصريحات ماميتش قبل القمة، حيث اعتبر أن هناك فرقا كبيرا بين العين والهلال حاليا، ويصب لصالح بطل السعودية.
وظهر العين بشكل سلبي، واستسلم تماما للهلال الذي بلغت نسبة استحواذه على الكرة 59.6 في المائة، وكاد يخرج بخسارة أكبر؛ إذ أصاب الفريق الضيف القائم مرتين والعارضة.
وبدأ الهلال المباراة بقوة، وكاد يفتتح التسجيل بعد مرور دقيقتين من ركنية وتسديدة للأسترالي ميلوش ديجينيك ارتدت إلى البرازيلي كارلوس إدواردو المتحفز الذي سددها مجددا فأبعدها حارس مرمى العين خالد عيسى ببراعة.
وأرسل إدواردو كرة خلفية قابلها الفرنسي بافيتيمبي غوميس برأسه ومرت خطرة بمحاذاة القائم (15).
واستمرت أفضلية الهلال في الشوط الثاني لكن الحظ عانده حيث أصابت تسديدة إدواردو القائم بعد أن جعلته تمريرة غوميس في مواجهة مباشرة مع خالد عيسى (50).
وبعد دقيقتين، تعاطفت العارضة مع أصحاب الأرض وتصدت لتسديدة إدواردو غير المحظوظ بعدما هيأ له الإيطالي سيباستيان جوفينكو برأسه كرة جاهزة.
وعاد القائم ليعاند الهلال إثر ركنية ناصر الشهراني (59) قبل أن يسجل الشلهوب الذي خاض المباراة كاملة، هدف الفوز بعدما تلقى عرضية من محمد البريك سددها قوية في شباك عيسى (65).
وطرد مدافع العين إسماعيل أحمد بعد عرقلته ياسر الشهراني (90).
وفي المجموعة نفسها حقق الدحيل القطري فوزا كبيرا على ضيفه الاستقلال الإيراني 3 - صفر.
وسجل المغربيان المهدي بنعطية (56) ويوسف العربي (73) وعلي عفيف (90+1) الأهداف.
وفي جدة، ترجم الأهلي السعودي أفضليته على أرض الميدان باكراً، وتردد ديجانيني مهاجم الأهلي ما بين التسديد والتمرير لعمر السومة مع بداية اللقاء، وعاد اللاعب نفسه وفشل في ترجمة فرصة سانحة لافتتاح التسجيل، وتصدى محمد العويس حارس الأهلي لأول تهديد صريح من أكرم عفيفي مهاجم الضيوف الذي حاول لعب كرة خادعة في الزاوية البعيدة، وتحصل عمر السومة مهاجم الفريق السعودي على ركلة جزاء بعد تعرضه لإعاقة صريحة داخل منطقة الجزاء لم يتردد الحكم في احتسابها، نفذها اللاعب نفسه في شباك سعد الشيب حارس السد.
وفي شوط المباراة الثاني، استمر الأهلاويون في فرض سيطرتهم المطلقة على المباراة، وبحثوا بكل قوتهم عن تعزيز هدف التقدم، وشكل الثلاثي حسين المقهوي ويوسف الحربي وديجانيني جبهة هجومية من العمق والأطراف، ومع الطلعات الهجومية لحسين عبد الغني وسعيد المولد ظهيري الجنب، واستغل الضيوف اندفاع أصحاب الأرض وانطلق حسن الهيدوس من الجهة اليسرى وحول كرة خطرة على المرمى الأهلاوي، إلا أن يقظة محمد العويس وتدخله في الوقت المناسب حالا دون وصل الكرة لبونجاح البعيد عن الرقابة.
وفي الثلث ساعة الأخير من عمر اللقاء، خطف أصحاب الأرض هدف التعزيز بعدما نفذ سلمان المؤشر ركلة زاوية ارتقى لها عمر السومة من بين الجميع وحولها رأسية في شباك الضيوف.
وفي المجموعة نفسها، خيم التعادل الإيجابي 1 - 1 على مباراة بيرسيبوليس الإيراني مع ضيفه باختاكور الأوزبكي على استاد آزادي في طهران.
وتقدم باختاكور بهدف مارات بيكماييف في الدقيقة الخامسة وأدرك ماريو بوديمير التعادل لبيرسيبوليس في الدقيقة 25.


مقالات ذات صلة

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

رياضة سعودية جانب من مواجهة الأهلي السعودي والغرافة القطري ودياً (الشرق الأوسط)

الأهلي السعودي يفوز على الغرافة القطري ودياً

واصل فريق الأهلي السعودي انتصاراته في مبارياته الودية ضمن معسكره المقام حالياً في النمسا استعداداً للموسم الجديد.

«الشرق الأوسط» (جدة)
رياضة سعودية من مواجهة الهلال السعودي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي ودياً (الشرق الأوسط)

الهلال يخسر ثالث مبارياته الودية بمعسكر النمسا

تلقى فريق الهلال الخسارة في ثالث مبارياته التجريبية في معسكره الاستعدادي الحالي المقام في مدينة باد إيرلاخ شرق النمسا، وذلك عندما تغلب عليه ماميلودي صن داونز.

هيثم الزاحم (الرياض)
رياضة سعودية جياكومو بونافينتورا (فيورنتينا الإيطالي)

الإيطالي بونافينتورا على مشارف الشباب

يستعد الدولي الإيطالي جاكومو بونافينتورا للانتقال إلى الدوري السعودي؛ إذ اختار لاعب خط الوسط الإيطالي في الواقع الانضمام إلى نادي الشباب.

نواف العقيّل (الرياض)
رياضة سعودية يهدف الاتحاد السعودي بدعمه إلى رفع مستوى المسابقات النسائية (الاتحاد السعودي)

الاتحاد السعودي يعزز دعم دوري السيدات بـ60 مليون ريال

أطلق الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم (الجمعة)، النسخة الثانية من برنامج دعم وتطوير الفرق النسائية المشارِكة في الدوري الممتاز ودوري الدرجتين الأولى والثانية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية ميشيل غونزاليس مدرب القادسية يُعطي التعليمات للاعبيه خلال التدريبات الأخيرة (الشرق الأوسط)

القادسية يختبر نجومه الجدد أمام أولمبياكوس اليوناني

يخوض فريق القادسية، اليوم الجمعة، ثالث مبارياته الودية في معسكره الحالي في هولندا حينما يواجه فريق أولمبياكوس اليوناني المنافس في الدوري الممتاز.

علي القطان (الدمام)

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.