ابتكار جيش متناسق من الروبوتات

ابتكار جيش متناسق من الروبوتات

باحثون يطورون 1024 رجلا آليا أو «كيلوبوت»
الاثنين - 22 شوال 1435 هـ - 18 أغسطس 2014 مـ

ابتكر فريق من الباحثين بجامعة هارفرد الأميركية جيشا من الروبوتات الصغيرة، التي يمكنها التحرك بشكل متناسق دون أي تدخل بشري.
وأفاد الموقع الإلكتروني "سي نيت" المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، بأن فريق الباحثين الذي يعمل تحت رئاسة باحثة العلوم التطبيقية رادهيكا ناجبال، قام بتصنيع جيش قوامه 1024 روبوتا يطلق على كل منها اسم "كيلوبوت".
ولا يزيد حجم كل روبوت من هذه الروبوتات عن عدة سنتيمترات، وهي تتحرك على ثلاثة أرجل رفيعة تشبه أعواد الثقاب وتعمل بزوجين من البطاريات بحجم العملات المعدنية.
وتعتمد فكرة هذا المشروع على سلوكيات قطعان أو أسراب الكائنات الحية، ويهدف إلى اثبات أن الروبوتات تستطيع تنفيذ السلوكيات المركبة عند العمل بشكل جماعي.
ويستطيع جيش الروبوتات تنظيم صفوفه في صورة أشكال ثنائية البعد، ولا تتطلب هذه المسألة سوى إدخال بعض المعلومات المبدئية بالشكل المطلوب، حيث يجري تبادلها بين الروبوتات بواسطة الأشعة تحت الحمراء.
وجرى تجهيز كل كيلوبوت بوحدة استقبال أشعة تحت الحمراء بحيث يستطيع التواصل مع الروبوت الذي يقف بجانبه. ولا تستطيع الروبوتات الصغيرة استشعار البيئة الأوسع المحيطة بها، ولكنها تتعرف فقط على موقعها من الروبوت المجاور ومن نقطة الانطلاق.
وتستطيع الروبوتات التحرك في أشكال منسقة عن طريق قياس المسافات بينها وبين بعضها.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة