أفضل اللاعبين الشباب في عام 2019

أفضل اللاعبين الشباب في عام 2019

من كيليان مبابي مروراً بماركوس راشفورد ونيكولو زانيولو وصولاً إلى جادون سانشو
الأحد - 26 جمادى الآخرة 1440 هـ - 03 مارس 2019 مـ رقم العدد [ 14705]

تشهد البطولات الأوروبية كل موسم بزوغ نجوم عدد من الأسماء الشابة مع أنديتها لتصبح محط الأنظار للجماهير، ومتابعة من قبل الأندية الكبرى وكشافيها. وتتواجد مواهب رائعة في أوروبا يشكلون مستقبل منتخبات بلادهم ورأينا البعض منهم يتصدر عناوين الصحف في كل مكان. وخلال الفترة التي مضت من العام الحالي تألق عدد من اللاعبين الشباب الذين لفتوا الانتباه لهم بشدة في البطولات الأوروبية الكبرى. «الغارديان» ترصد هنا عشرة لاعبين شباب تألقوا مع أنديتهم في دوريات أوروبية مختلفة.

1) كيليان مبابي: 20 عاما (باريس سان جيرمان)

لم يعد من الإنصاف في الوقت الحالي ألا تضم النجم الفرنسي كيليان مبابي لقائمة أفضل اللاعبين الشباب في عالم كرة القدم، فرغم أن نجم باريس سان جيرمان لم يكمل بعد عامه الحادي والعشرين فإنه يعد أحد أبرز اللاعبين في عالم الساحرة المستديرة منذ سنوات. وأثبت النجم الفرنسي الشاب أنه لاعب فذ عندما نجح في قيادة منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 2018 بروسيا، واستمر في تقديم نفس الأداء المبهر مع باريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي الممتاز ودوري أبطال أوروبا. ونجح مبابي في هز الشباك في آخر ثلاث مباريات لفريقه، ليرفع رصيده من الأهداف في عام 2019 إلى ثمانية أهداف. التقييم: 7.93.

2) جادون سانشو: 19 عاما (بروسيا دورتموند)

شكك البعض في قدرة اللاعب الإنجليزي الشاب جادون سانشو على مواصلة التألق مع نادي بروسيا دورتموند الألماني، لكنه بدد كافة الشكوك واستمر في التألق وتقديم مستويات رائعة للغاية. وفي عام 2019. أحرز سانشو هدفا آخر وصنع هدفين وحجز مكانه في التشكيلة الأساسية للنادي الألماني بشكل دائم، ونجح في خلق 12 فرصة للتهديف، كما وصل عدد مراوغاته إلى 29 مراوغة ناجحة في خمس مباريات – أكثر بست مراوغات من أي لاعب آخر في الدوري الألماني الممتاز. التقييم: 7.91.

3) إبراهيما كوناتي: 19 عاما (لايبزيغ الألماني)

انضم إبراهيما كوناتي لنادي لايبزيغ الألماني في صفقة انتقال حر في عام 2017. لكن الأمر لم يستغرق وقتا طويلا لكي يحجز مكانه في التشكيلة الأساسية للفريق، وأصبح المدافع الشاب أحد الأعمدة الأساسية في خط دفاع الفريق هذا الموسم. وبدأ اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً أربعة من مباريات فريقه في الدوري الألماني الممتاز منذ بداية العام الجديد، وأحرز هدفا في المباراة التي فاز فيها فريقه على دوسلدورف وقدم أداء دفاعيا رائعا ونجح في قطع الكرة 13 مرة. وعلاوة على ذلك، يتمتع كوناتي بموهبة كبيرة في نقل الكرة من الخلف للأمام بكل سلاسة، كما وصل عدد مراوغاته من قلب الدفاع إلى ثماني مراوغات منذ بداية عام 2019. التقييم: 7.90.

4) أشرف حكيمي: 20 عاما (بروسيا دورتموند)

عندما سمح نادي ريال مدريد لمدافعه المغربي أشرف حكيمي بالانتقال على سبيل الإعارة، لم يتردد نادي بروسيا دورتموند في الحصول على خدمات اللاعب الشاب. ودفع ريال مدريد 35 مليون يورو للحصول على خدمات ألفارو أودريوزولا، وهو الأمر الذي مهد الطريق لرحيل حكيمي. لكن أودريوزولا يواجه الآن صعوبات كبيرة مع النادي الملكي، في الوقت الذي يتألق فيه حكيمي في الدوري الألماني الممتاز. ورغم أن حكيمي يلعب في الناحية اليسرى التي لا يفضلها، فإنه يقدم مستويات هجومية رائعة، وساهم بشكل مباشر في ستة أهداف في الدوري الألماني الممتاز. وفي عام 2019 وحده، قطع حكيمي الكرة 10 مرات من خلال الانزلاق تحت أقدام لاعبي الفرق المنافسة (تاكلينغ)، فضلا عن قطع 12 تمريرة أخرى، كما نجح في القيام بـ13 مراوغة صحيحة في أربع مباريات في الدوري. التقييم: 7.89.

5) جيانلويجي دوناروما: 19 عاما (ميلان)

بدأ حارس المرمى الإيطالي الشاب جيانلويجي دوناروما موسم 2016-2017 بشكل استثنائي، لكن مستواه تراجع كثيرا في الموسم التالي، وهو ما دعا البعض للتشكيك في قدرته على مواصلة التألق. لكن دوناروما بدأ الموسم الحالي بشكل ممتاز، وخاصة خلال الأشهر الأخيرة. ومن المثير للإعجاب أن يكون الحارس البالغ من العمر 19 عامًا هو العامل الرئيسي في وصول ميلان إلى المراكز الأربعة الأولى في جدول ترتيب الدوري الإيطالي الممتاز، حيث لم تهتز شباكه سوى مرتين فقط في آخر خمس مباريات بالدوري منذ بداية العام الجديد. التقييم: 7.82.

6) نيكولو زانيولو: 19 عاما (روما)

أنهى نيكولو زانيولو عام 2018 بشكل قوي، وسجل أول هدف له مع الفريق الأول لروما في الدوري الإيطالي الممتاز، وواصل التألق في عام 2019. وسجل اللاعب البالغ من العمر 19 عاما هدفين آخرين في الدوري مع روما، كما سجل هدفين في مرمى بورتو في دوري أبطال أوروبا. وعلاوة على ذلك، صنع زانيولو هدفين في آخر خمس مباريات لفريقه في الدوري في عام 2019. التقييم: 7.74.

7) ماركوس راشفورد: 21 عاما (مانشستر يونايتد)

توهج ماركوس راشفورد وأصبح يقدم أداء استثنائيا مع مانشستر يونايتد منذ تولي المدير الفني النرويجي أولي غونار سولسكاير مهمة تدريب الفريق في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. ونجح المهاجم الإنجليزي الدولي في هز الشباك في أربع مباريات من المباريات الخمسة التي لعبها مع فريقه في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2019. كما يأتي في المرتبة الأولى بين جميع لاعبي المسابقة من حيث عدد التسديدات على المرمى منذ بداية العام الجديد. وجاءت 47 في المائة من تسديدات اللاعب خلال الموسم الحالي في آخر خمس مباريات له مع الفريق. التقييم: 7.51.

8) تايلر أدامز: 20 عاما (لايبزيغ)

عندما تعاقد نادي لايبزيغ الألماني مع تايلر أدامز من فريق نيويورك ريد بولز الأميركي، لم يكن كثيرون يتوقعون أن ينجح اللاعب البالغ من العمر 20 عاما في حجز مكانه في التشكيلة الأساسية للفريق بهذه السرعة. ومع ذلك، شارك اللاعب الأميركي الدولي في التشكيلة الأساسية لفريقه في ثلاث مباريات من الأربع مباريات التي لعبها في الدوري الألماني الممتاز حتى الآن، وقطع الكرة 16 مرة ووصل عدد مراوغاته الصحيحة إلى ثماني مراوغات، ليثبت أنه لاعب رائع للغاية في النواحي الدفاعية والهجومية على حد سواء. التقييم: 7.51.

9) سفيان العكوش: 20 عاماً (نيم الفرنسي)

بدأ نادي نيم الفرنسي العام الجديد بهزيمة قاسية بثلاثية نظيفة في كأس فرنسا أمام نادي ليون دوشر الذي يلعب في دوري الدرجة الثالثة، لكن سرعان ما استعاد النادي عافيته، وكانت البداية عن طريق اللاعب المغربي الأصل سفيان العكوش، الذي سجل هدفا في أول مباراة لفريقه في الدوري الفرنسي الممتاز في الموسم الجديد ليقوده للفوز بهدف دون رد على نادي نانت. وعلاوة على ذلك، قدم الظهير الأيمن البالغ من العمر 20 عاماً أداء قويا للغاية في الناحية الدفاعية، حيث نجح في قطع الكرة 41 مرة في الخمس مباريات التي لعبها مع فريقه في الدوري خلال العام الجديد. التقييم: 7.50.

10) كاي هافيرتس: 19 عاما (باير ليفركوزن)

تحسن أداء عدد كبير من لاعبي فريق باير ليفركوزن فور تعاقد النادي مع المدير الفني بيتر بوش قبل عيد الميلاد مباشرة. وقد استفاد كاي هافيرتس بالتأكيد من الطريقة التي يعتمد عليها المدير الفني الهولندي والتي تقوم على أساس الاستحواذ على الكرة. ويلعب هافيرتس الآن في خط وسط مكون من ثلاثة لاعبين، وقد سجل أهدافا في ثلاث مباريات من آخر أربع مباريات لفريقه في الدوري. وبالإضافة إلى ذلك، وصل معدل التمريرات الصحيحة للاعب إلى 87.4 في المائة في عام 2019. التقييم: 7.42.


أوروبا كرة القدم

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة