نيجيريا تنسحب من أولمبياد الشباب في الصين بسبب «إيبولا»

نيجيريا تنسحب من أولمبياد الشباب في الصين بسبب «إيبولا»

«الوباء» يجبر منتخب أميركا للسلة على إلغاء رحلته إلى السنغال
الأحد - 21 شوال 1435 هـ - 17 أغسطس 2014 مـ
جانب من حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية للشباب في الصين

انسحبت نيجيريا من الألعاب الأولمبية للشباب التي انطلقت أمس السبت في نانجينغ (الصين) بحسب ما ذكرت وكالة «شينخوا» الصينية بسبب وباء الحمى النزفية إيبولا.
وأكد الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الخبر: «نشعر بالحزن للرياضيين النيجيريين لأن الوضع سيكون صعبا عليهم. شعروا بإثارة العيش في القرية والآن ينبغي أن يرحلوا. هذا أمر صعب».
وسيتعذر على بعض الرياضيين الوافدين من دول أفريقيا الغربية المتضررة من الوباء المشاركة في النسخة الثانية من الألعاب الأولمبية للشباب، على ما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة. وأعلنت الهيئتان في بيان اتخاذ القرار «يتعذر مشاركة الرياضيين الوافدين من مناطق تتفشى فيها العدوى في الرياضات القتالية (رياضيان) ورياضات السباحة (رياضي واحد)».
وأضاف المنظمون أن الرياضيين الآتين من الدول المتضررة سيخضعون «لأخذ حرارتهم بانتظام ولفحوصات بدنية» في أثناء أسبوعي الألعاب. وفي خمسة أشهر أدت هذه الموجة من وباء إيبولا، الأكثر فتكا منذ ظهوره عام 1976، إلى وفاة 1145 شخصا، بحسب آخر حصيلة، لمنظمة الصحة العالمية الأربعاء: 380 في غينيا و413 في ليبيريا و348 في سيراليون وأربعة في نيجيريا. وأفاد موقع هذه الألعاب أنه ينتظر وفود 25 مشاركا من الدول الأربع الأكثر تضررا من إيبولا، أي سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا. وأسفت اللجنة المنظمة لمعاناة بعض الرياضيين مرتين، من الوباء المنتشر في بلدانهم ومن حرمانهم من المشاركة. وفي هذا الشأن، ألغى منتخب الولايات المتحدة الأميركية لكرة السلة رحلة إلى السنغال بسبب مخاوف من وباء الحمى النزفية إيبولا بحسب ما قال رئيس الاتحاد جيري كولانجيلو. وكان مقررا أن يزور المنتخب الذي يضم عددا من نجوم الدوري الأميركي للمحترفين «إن بي آي» القارة الأفريقية لأول مرة في 27 أغسطس (آب) الحالي يقوم خلالها بعدة أنشطة في العاصمة دكار.
وعلى الرغم من عدم تأثر السنغال بالوباء المتفشي في غرب القارة، فإن موقعها على مقربة من غينيا، وباعتبار دكار بوابة لغرب أفريقيا، عززا المخاوف بحسب كولانجيلو: «نظرا لهذا الوباء غير المسبوق، قرر الاتحاد الأميركي لكرة السلة إلغاء زيارتنا المقررة إلى السنغال في 27 أغسطس. سنبحث في فرص أخرى للعمل ودعم المنتخب السنغالي». ويستهل المنتخب الأميركي منافسات كأس العالم لكرة السلة في إسبانيا أمام فنلندا في بلباو في 30 الحالي.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة