10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 1 - 3 - 2019

10 أخبار تود معرفتها قبل الثانية عشرة ظهراً ليوم الجمعة 1 - 3 - 2019

الجمعة - 24 جمادى الآخرة 1440 هـ - 01 مارس 2019 مـ

هذه أبرز الأخبار في العالم حتى كتابة هذا الموجز المختصر، الذي ستطلعون على تفاصيله وتفاصيل الأخبار الواردة فيه على موقع «الشرق الأوسط» الإلكتروني خلال ساعات... aawsat.com

- قالت الشرطة الصومالية اليوم (الجمعة) إن عدد قتلى تفجير انتحاري نفذ بسيارة ملغومة عند فندق في العاصمة مقديشو ارتفع إلى 29 قتيلاً إضافة إلى 80 جريحاً.

- أفاد رئيس كوريا الجنوبية مون جيه - إن، اليوم، بأن بلاده ستتعاون مع الولايات المتحدة وكوريا الشمالية للمساعدة في أن تتمخض محادثاتهما عن تسوية كاملة.

- أكد زعيم المعارضة في فنزويلا، خوان غوايدو، بعد لقاء مع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو في برازيليا، أنه سيعود إلى بلده «الإثنين على أبعد حد» على الرغم من «التهديدات».

- ذكر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم، أن كوريا الشمالية طلبت رفعاً كاملاً للعقوبات خلال قمة هانوي، لكنها افتقرت إلى الوضوح التام بشأن ما يمكنها تقديمه فيما يتعلق بتفكيك منشأة «يونجبيون» النووية.

- قال وزير خارجية باكستان، شاه محمود قرشي، إن بلاده ستسلم للهند اليوم طياراً كانت قد أسقطت طائرته، وذلك في مسعى لنزع فتيل أزمة بين البلدين المسلحين نووياً.

- أبلغت بنغلاديش مجلس الأمن الدولي بأنها لا تستطيع استقبال مزيد من لاجئي ميانمار، وذلك بعد نحو 18 شهراً من بدء أكثر من 700 ألف شخص، أغلبهم من الروهينغا، عبور الحدود فراراً من حملة عسكرية.

- طمأن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الفلبين أن بلاده ستهب لمساعدتها في حال تعرضت أي قوات فلبينية لهجوم في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

- تعهدت وكالات أميركية بتشديد الرقابة على معاهد كونفوشيوس والمراكز الثقافية التي تمولها الصين بالجامعات الأميركية، والتي تواجه انتقادات بدعوى أنها تعمل كأذرع دعاية للحكومة الصينية.

- من المقرر أن يتم إعلان مدينة سالزبري البريطانية خالية من التلوث بغاز الأعصاب «نوفيتشوك» اليوم، وذلك بعد عام تقريباً من هجوم بالغاز السام في المدينة، وألقت بريطانيا بالمسؤولية فيه على الروس.

- سجلت أسعار الذهب أدنى مستوى في أسبوعين اليوم، مع تعويض الدولار لخسائره بفعل بيانات اقتصادية مثيرة للتفاؤل في الولايات المتحدة، لكن المعدن الأصفر تلقى دعماً من زيادة المخاوف بشأن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.


لندن

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة