نتنياهو يجمع تبرعات لتمويل دفاعه في تهم فساد

نتنياهو يجمع تبرعات لتمويل دفاعه في تهم فساد

الثلاثاء - 21 جمادى الآخرة 1440 هـ - 26 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14700]

حاول مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اجتراح استعطاف الجمهور ضد محقق الشرطة معه، فقالوا إنه سيضطر إلى بيع بيته لتمويل قضيته في المحاكم التي يواجه فيها ملفات الفساد.
ولا يستبعد أن يصدر المستشار القانوني للحكومة قراراً يجبر فيه نتنياهو على أن يدفع هو شخصياً أتعاب المحامين الذين يترافعون عنه في قضايا الفساد، باعتباره الآن في مرحلة انتخابات وليس على الحكومة أن تدفع لهم. وقالت ميري ريجيف، وهي وزيرة الرياضة المتطرفة في حكومة نتنياهو والمقربة من عائلته: «هذا غير مقبول. وعلى الحكومة أن تدفع ثمن أتعاب المحامين وهو لن يدفع ذلك في إشارة إلى أنه لن يضطر إلى بيع منزله من أجل دفع مستحقات المحامين».
وقد ثار هذا النقاش بعدما تبين أن نتنياهو حصل على تبرعات من أصدقاء له بقيمة 300 ألف دولار حتى الآن ويسعى للحصول على مليوني دولار من تبرعات قادمة، وكل ذلك لتمويل معركته القضائية. وقد أصدر مراقب الدولة قراراً يأمره بالامتناع عن قبض تبرعات لهذا الغرض ويعيد ما قبضه حتى الآن. وقال المراقب إن نتنياهو رجل غني جدا وعليه أن يدفع من أمواله الخاصة. فإذا نفدت هذه الأموال يلجأ إلى الدولة وعندها تقرر إن كانت ستسمح به. ولجأ نتنياهو إلى المستشار حتى يصدر قراراً قضائياً في الموضوع.
ورد نتنياهو على القرار بغضب، وقال: «الدولة صرفت حتى الآن 250 مليون شيكل (70 مليون دولار) على التحقيقات ضدي وتمنعني من تجنيد مليونين دولار؟».


اسرائيل israel politics

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة