الأسد يلتقي خامنئي وروحاني في طهران

التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد اليوم (الاثنين)، في طهران المرشد الإيراني علي خامئني ونظيره حسن روحاني، في زيارة هي الأولى إلى إيران، منذ اندلاع الأزمة السورية قبل نحو ثماني سنوات.
وذكرت حسابات الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي أنه أجرى «زيارة عمل اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران»، تخللها محادثات مع كل من خامنئي وروحاني.
وقال المرشد الإيراني للأسد إن «المنطقة العازلة التي يسعى الأميركيون إلى إقامتها في سوريا (...) يجب إدانتها ومقاومتها بقوة».
وتأتي هذه الزيارة وهي الأولى للأسد إلى طهران منذ العام 2010، بعد أسابيع من توقيع حكومة دمشق مع طهران اتفاق تعاون اقتصادي «طويل الأمد»، شمل قطاعات عدة أبرزها النفط والطاقة الكهربائية والزراعة والقطاع المصرفي.
ومنذ بدء النزاع السوري، قدّمت طهران دعماً سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لدمشق، وبادرت في عام 2011 إلى فتح خط ائتماني بلغت قيمته حتى اليوم 5.5 مليار دولار، قبل أن ترسل مستشارين عسكريين ومقاتلين لدعم قوات النظام في معاركه. ومنحت شركات حكومية سورية الشركات الإيرانية حصرية التقديم على مناقصات، وفق ما ذكرت نشرة «سيريا ريبورت» الإلكترونية.
ووقع الجانبان في أغسطس (آب) 2018 اتفاقية تعاون عسكري تنص على تقديم طهران الدعم لإعادة بناء جيش النظام السوري والصناعات الدفاعية، وذلك خلال زيارة أجراها وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي إلى سوريا.
ومنذ اندلاع النزاع السوري اقتصرت زيارات الأسد الخارجية النادرة على روسيا، وآخرها في مايو (آيار) الماضي.