احتفاء بفوز رامي مالك ذي الأصول المصرية بجائزة الأوسكار

ألمح الممثل رامي مالك إلى كونه ابن مهاجرين من أصول مصرية من الجيل الأول القادم إلى الولايات المتحدة، وذلك عقب تتويجه بجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي لهذا العام في حفل جوائز الأوسكار فجر اليوم (الاثنين).
وتابع مالك في خطاب فوزه أنه يتوجه بالشكر لعائلته ولشركة الإنتاج التي ساندته، وكذلك لزملائه في الفيلم الفائز عنه، وهو «بوهيميان رابسودي» أو «الملحمة البوهيمية»، وفقاً لخطابه في الحفل.
وكان مالك قد بدأ كلمته بتوجيه الشكر إلى والدته التي كانت حاضرة الحفل.
ولعب مالك دور المطرب فريدي ميركوري، المغني الرئيسي في فريق الروك البريطاني (كوين)، وهو مولود لأبوين من الهند هاجرا مع أسرتهما إلى الهند عندما كان في أواخر العقد الثاني من عمره.
وينحدر مالك المولود في لوس أنجليس من أسرة قبطية أرثوذكسية مصرية، هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1978 من مدينة سمالوط التابعة لمحافظة المنيا بمصر. وقال في إحدى مقابلاته التلفزيونية إن لديه أصولاً يونانية أيضاً، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).
واعتبر مالك أن فوزه بجائزة الأوسكار «أكبر تحدٍ واجهه على الإطلاق».
https://twitter.com/ABC/status/1099880164085837824
وكان مالك فاز من قبل عن الدور نفسه بجائز «غولدن غلوب» (الكرة الذهبية) الأميركية وبجائزة رابطة ممثلي السينما البريطانية.
وقال مالك إنه اضطر للخضوع لتدريب شاق لأداء دوره في «الملحمة البوهيمية»، وكان قد قال في تصريحات صحافية سابقة لوكالة الأنباء الألمانية، إنه درس فيديوهات ميركوري حتى يتمكن من تجسيد الشخصية على نحو متطابق، وتابع: «لم أرَ نفسي مغنياً مطلقاً. أنا لم ألمس البيانو مطلقاً من قبل... لقد كان طريقاً وعرة بالنسبة لي، واضطررت لأخذ دروس وتعلم كل شيء».
وكان أول الأعمال السينمائية التي شارك فيها مالك الفيلم الكوميدي «ليلة في المتحف»، الذي قام ببطولته النجم الأميركي بن ستيلر، كما شارك في فيلم «ملحمة الشفق: بزوغ الفجر 2» وفيلم الدراما «أولدبوي».
وانطلق مالك إلى عالم النجومية بعد تجسيده شخصية خبير تكنولوجيا المعلومات الذي يعاني من اكتئاب واضطراب في الهوية إليوت ألديرسون في المسلسل التلفزيوني «مستر روبوت». وحصل عن دوره في المسلسل على جائزة إيمي عام 2016.
وعقب فوزه، احتفى عدد من المغردين بفوز مالك من خلال عدد من التغريدات، خصوصاً من مصريين عدوا فوزه فخراً لهم، كما شهد فوز مالك احتفاء من مغردين عرب، إذ تصدر هاشتاغ باسم مالك بالعربية والإنجليزية قائمة التغريدات الأكثر تداولاً على موقع «تويتر» اليوم (الاثنين).
وكتب المخرج المصري عمرو سلامة: «أكثر مرة في حياتي أبقى حاسس (أشعر) بفخر وأنا بتفرج على جوائز الأوسكار، مبروك لرامي مالك».
وكتبت الإعلامية زينة يازجي أن نجاح مالك أكبر دليل على قدرة الأشخاص والفن على تجاوز صراع الهوية الذي قد يشعر به أمثاله وغيرهم في المجتمع.
وتابعت يازجي: «صراع الهوية الذي سيعيشه العرب المهاجرون واللاجئون بكثرة إلى بلدان الغرب، دورنا باحتضانهم وتشجيعهم على تقبل إرثنا وأيضاً ثقافة البلدان التي يعيشون فيها في الوقت نفسه وعدم الضياع أو الانحراف نحو التطرف أو كره قيمنا العربية والتنكر لها».
وكتب الناقد السعودي ماهر موصلي في تغريدة: «الفوز بجميع هذه الجوائز لدور واحد في عام واحد دليل قطعي على الاستحقاقية بعيداً عن أي تفسيرات أخرى. رامي مالك ممثل موهوب جداً وأنا سعيد للغاية بأنه سيصنف كممثل هوليوودي أوسكاري وليس تلفزيونياً فقط على الرغم من فوزه بالإيمي سابقاً».
كما ربح مالك من فيلم «بوهيميان رابسودي» على المستوى الشخصي، حيث يرتبط حالياً بالممثلة البريطانية لوسي بوينتون، التي جسدت دور صديقة ميركوري ماري أوستين في الفيلم.