{هواوي} تعلن رسمياً عن هاتف {مايت إكس} القابل للطي

أعلنت شركة هواوي رسمياً في مؤتمرها الذي عقد في برشلونة يوم أمس، عن هاتف الجيل الخامس هواوي مايت إكس Huawei Mate X، أول هاتف قابل للطي من الشركة الصينية.
فعندما يكون الجهاز مطويا سترى هاتفا يبدو تقليديا بقياس شاشة 6.6 بوصة ولكن توجد في الخلف شاشة ثانوية بقياس 6.38 بوصة وعند فرد هاتين الشاشتين ستحصل على تابلت بشاشة قياسها 8 بوصة، أي أكبر من شاشة هاتف غالاكسي فولد Galaxy Fold الذي أعلنت عنه سامسونغ يوم 20 فبراير (شباط) بشاشة قياسها 7.2 بوصة. كما تدعي الشركة أن مايت إكس هو أسرع وأنحف هاتف قابل للطي مقارنة بالمنافسين بسماكة 11 مم عند طي الهاتف، أو 5.4 مم عند فرد الشاشة.
كما يضم الهاتف ثلاث كاميرات من شركة لايكا Leica موجودة في الجهة الخلفية، يمكن استعمالها ككاميرا للسيلفي باستخدام الشاشة الثانوية بينما تم تضمين قارئ البصمة في زر الطاقة على الجانب الأيمن ويدعم الهاتف شريحتي اتصال أو شريحة وذاكرة إضافية من نوع نانو ميموري.
ويتميز الهاتف أيضا بشاحن فائق السرعة بقدرة 55 واط وهو رقم غير مسبوق في عالم الهواتف الذكية متفوقا بذلك على تقنية شحن سوبر فووك Super VOOC من أوبو Oppo التي تأتي بقدرة 50 واط. هذه التقنية قادرة على شحن بطارية الهاتف الضخمة (4500 ملي أمبير/ ساعة) من 0 في المائة إلى 85 في المائة في 30 دقيقة فقط.
وأشار ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي لمجموعة أعمال المستهلكين في هواوي أن هاتف مايت إكس سيتوفر في الأسواق في النصف الثاني من 2019 بسعر هائل يبلغ 2600 دولار، ويتوفر بلون واحد فقط وهو الأزرق النجمي على أن يتم توفير ألوان أخرى في المستقبل.
كما أطلقت «هواوي» أيضا 3 لابتوبات جديدة من سلسلة مايت بوك وحضرت الشرق الأوسط تغطية إعلامية للحدث في لندن قبيل الإعلان الرسمي وقامت بتجربة و اختبار أحدث التقنيات التي توصلت لها الشركة في أجهزتها
وتشمل السلسلة الجديدة من كومبيوترات «هواوي مايت بوك» 3 فئات رئيسية، هي «مايتبوك إكس» Matebook X، و«مايتبوك إي» Matebook E، و«مايتبوك دي» Matebook D، حيث توفر السلسلة الجديدة ابتكارات وميزات تفاعلية جديدة تناسب معظم احتياجات المستخدمين وتجمع بين مزايا الأجهزة الذكية وتقنيات الكومبيوتر الشخصي في جهاز واحد متكامل تعمل جميعها بنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10.
ويعتبر لابتوب ميت بوك إكس برو MateBook X Pro هو الأبرز وتعول عليه هواوي بالدرجة الأولى لمنافسة الكمبيوترات المحمولة من «ماكبوك إير» من «آبل».
ويأتي اللابتوب بتصميم عصري وأنيق بسمك 14.6 مم من الجهة الخلفية و4.9 مم من الجهة الأمامية ووزن لا يتعدى 1.33 كجم مما يجعله مناسبا للاستعمال اليومي أو للسفر كما يأتي بمواصفات تقنية قوية كمعالج إنتل كور إي 7 من الجيل الثامن وبطاقة رسومات مدمجة من طراز نفيديا جيفورس إم إكس 250 (NVidia GeForce MX250) وذاكرة عشوائية تصل لسعة 16 غيغابايت وذاكرة داخلية لغاية 1 تيرابايت وبطاقة اتصال لاسلكي تصل سرعته إلى 1.7 غيغابت في الثانية بالإضافة إلى نظام صوتيات مميز بأربعة مكبرات للصوت تدعم تقنية دولبي أتموس وبطارية قادرة على الصمود لمدة 12 ساعة ونظام تبريد متقدم يساعد اللابتوب للعمل في أقصى الظروف دون التأثير على أدائه. أما بالنسبة للشاشة فجاءت بقياس 13.9 بوصة تكاد تكون معدومة الحواف تغطي نحو 91 في المائة من واجهة الجهاز وتدعم اللمس بحيث يستطيع المستخدم أخذ لقطة للشاشة بمجرد تمرير 3 أصابع عليها كما هو الحال في الهواتف الذكية.
ويوجد تحت الشاشة لوحة المفاتيح التي تخفي تحت أحد أزرارها كاميرا الويب بحيث يمكن إخراجها فقط عند الحاجة إليها بهدف زيادة حماية أمن المستخدمين كما يدعم الجهاز التشغيل السريع إذ يأتي زر الطاقة مدمجا بقارئ للبصمة فبمجرد الضغط عليه ستجد نفسك أمام سطح المكتب دون الحاجة إلى إدخال أي كلمات سر.
أما بالنسبة للمنافذ فيحتوي اللابتوب على منفذ يو إس بي العادي مع 2 يو إس بي من نوع سي ومنفذ 3.5 مم للسماعات الخارجية.
كما طرحت الشركة أيضا لابتوب مايت بوك 13 الأصغر حجما والأقل سعرا بمزايا تشبه تلك الموجودة في مايت إكس برو ولكن بمنافذ أقل ومواصفات أضعف كبطاقة رسوميات نفيديا جيفورس إم إكس 150 وعمر بطارية أقل.
أما ثالث لابتوب يتم الإعلان عنه فكان مايت بوك 14 الذي جاء بشاشة قياسها 14 بوصة غير قابلة للمس بالنسبة للنسخة العادية ويوفر منافذ أكثر من سابقيه بواقع 2 يو إس بي العادي ومنفذ يو إس بي تايب سي ومنفذ HDMI ومنفذ 3.5 مم.
وتعتبر ميزة ون هوب OneHop أهم ما تقدمه سلسلة المايت بوك الجديدة مقارنة بالكمبيوترات المحمولة في الجيل الأسبق. فتمكن هذه التقنية المستخدمين من مشاركة الملفات والصور بين الهواتف الذكية واللابتوب بكل سهولة ويسر وبطريقة غير مسبوقة. باختصار يمكن لمستخدمي هواتف هواوي أن ينقلوا صورهم إلى اللابتوب أو العكس - من اللابتوب إلى الهاتف - بمجرد نقر الهاتف على جسم اللابتوب في المكان المخصص له. كما يمكن أيضا أخذ لقطة لشاشة اللابتوب وإرسالها مباشرة للهاتف عن طريق هز الهاتف يمنة ويسرة ثم النقر. وسيتوفر جهاز مايت بوك إكس برو بلونين: الفضي والرمادي بسعر يبدأ من 1800 دولار و2270 دولارا بالنسبة للنُسخة الأعلى.
أما أجهزة مايت بوك 13 فتبدأ من 1100 دولار حتى تصل إلى 1600 دولار لنسخة الشاشة القابلة للمس وفي المُقابل، يبدأ سعر مايت بوك 14 بسعر من 1360 دولارا ويصل إلى 1700 دولار بالنسبة للنُسخة ذات الشاشة القابلة للمس.