المواجهة بين النظام والمعارضة الفنزويلية تدخل مرحلة جديدة

بعد الظهور المفاجئ لخوان غوايدو صباح أمس السبت على مسرح «المهرجان الموسيقي» الذي نظّمته المعارضة الفنزويلية، بدعم من رجل الأعمال البريطاني ريتشارد برانسون، في مدينة كوكوتا الكولومبية على الحدود مع فنزويلا، دخلت المواجهة بين النظام والمعارضة مرحلة جديدة من التصعيد يصعب معها التكهّن بتداعيات الخطوات التي سيقدم عليها كلٌّ من الطرفين.
كان غوايدو، الذي أعلن منذ شهر تولّيه رئاسة الجمهورية بالوكالة، قد أمضى 30 ساعة للوصول إلى الحدود الكولومبية التي تبعد 800 كلم عن العاصمة كاراكاس بعد أن اجتاز عدداً من الحواجز الأمنية قبل أن يعبر الحدود من نقطة لم يُكشَف عنها «وبمساعدة القوات المسلّحة» على حد قوله. ولدى ظهوره محفوفاً برؤساء كولومبيا إيفان دوكي، وتشيلي سباستيان بينييرا، والباراغواي ماريو عبدو، والأمين العام لمنظمة البلدان الأميركية لويس آلماغرو، أعلن أنه يعتزم العودة بالطائرة إلى كاراكاس، مؤكداً «أن نهاية النظام باتت قريبة جداً، والحواجز التي تضعها الديكتاتورية في طريقنا اليوم ستصبح غداً أنهاراً من السلام ومساعي الملايين من أبناء الشعب لإنقاذ فنزويلا».
في غضون ذلك، كان وزير الخارجية الفنزويلي خورخي آرّيازا، يصرّح من مبنى الأمم المتحدة في نيويورك قائلاً: «كثيرون في فنزويلا ليسوا راضين عن وجود السيّد غوايدو خارج السجن بعد الانتهاكات القانونية والدستورية الكثيرة التي ارتكبها»، في تلميح إلى استعداد الحكومة لملاحقته قضائيّاً. وكان آرّيازا يجري محادثات مع الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش الذي دعا الحكومة الفنزويلية إلى عدم استخدام العنف ضد المتظاهرين.
ويخشى كثيرون أن تكون الخطوة التالية التي سيُقدِم عليها النظام هي إصدار مذكّرة جلب بحق غوايدو، واعتقاله في حال قرر العودة إلى فنزويلا، كما صرّح خلال تفقدّه المخازن التي تتكدّس فيها المساعدات الإنسانية على الحدود الكولومبية. وليس واضحاً بعد كيف ستقوم المعارضة بتوزيع هذه المساعدات أمام إصرار النظام على منع دخولها ونشر قوات الجيش على كل المعابر البرّية مع كولومبيا، وبعد سقوط قتيلين من المواطنين برصاص حرس الحدود الفنزويلي على الحدود مع البرازيل خلال محاولة لإدخال مساعدات بالقوة.
وكان نظام مادورو قد فشل في «المواجهة الموسيقية» مع المعارضة عندما نظّم مهرجاناً موازياً على جسر تينديتاس، الذي يقع على بعد 500 متر من المكان الذي نظّمت فيه المعارضة مهرجانها الحاشد، ولم يحضره سوى عدد ضئيل جداً من المشاهدين معظمهم من موظّفي الدولة وكوادر الحزب الحاكم.
وفي ردّ على تصريحات لوزير الخارجية الفنزويلي اتهّم فيها الولايات المتحدة باستخدام أراضي جمهورية الدومينيكان لحشد قوات، تحضيراً للقيام بعملية عسكرية ضد فنزويلا، نفى ناطق بلسان الحكومة الدومينيكية بشكل قاطع تلك المعلومات، وأكّد أن بلاده التي «اعترفت بشرعيّة الرئيس الجديد، وتدعو مادورو إلى التنحّي وتسليم السلطة إلى المعارضة بالطرق السلمية، لن تسمح باستخدام أراضيها في أي عمل عسكري ضد فنزويلا».
من جهته دعا الرئيس الكولومبي إيفان دوكي، القوات المسلّحة الفنزويلية، إلى «الوقوف في الجانب الصحيح من التاريخ، والتعاون من أجل توحيد أميركا اللاتينية حول الحرية والديمقراطية»، رداً على التصريحات التي أدلى بها نيكولاس مادورو مؤخراً ودعا فيها الجيش الكولومبي «إلى الوقوف بوجه دوكي ومحاولاته الانتحارية لافتعال مواجهة مسلحة مع فنزويلا خدمة للولايات المتحدة».
في مدريد قررت الحكومة الإسبانية تأجيل اللقاء الذي كان مقرراً بين الموفد الخاص لخوان غوايدو والمسؤول عن أميركا اللاتينية في وزارة الخارجية «إلى أن تنهي إسبانيا مشاوراتها مع الشركاء الأوروبيين، وتنجز الأجهزة القانونية الدراسات اللازمة لتحديد الصفة الرسمية التي ستعطى للموفد الخاص»، كما قال مصدر رسمي في حديث مع «الشرق الأوسط». وأضاف المصدر أن «لا نيّة في الوقت الحاضر لسحب الاعتراف بالسفير الحالي» الذي يمثّل حكومة مادورو، خشية أن تنعكس هذه الخطوة سلباً على المصالح الإسبانية الضخمة في فنزويلا، حيث يقيم ويعمل أكثر من 160 ألف إسباني. وتواجه مدريد، كغيرها من عواصم الدول التي اعترفت بشرعية الرئيس الفنزويلي الجديد ورفضت الاعتراف بشرعية الولاية الثانية لمادورو، معضلة دبلوماسية وقانونية معقّدة في التعاطي مع دولة لها حكومتان؛ واحدة ما زالت افتراضية لا تملك القدرة على إدارة الواقع السياسي ميدانيّاً، والأخرى تسيطر على جميع الأجهزة التنفيذية، وبالتالي تملك القدرة على التأثير في مصالح الدول التي تتعامل معها.
ويقول المصدر الرسمي الإسباني إن الاتجاه في الوقت الراهن هو نحو الاعتراف بالموفد الخاص لغوايدو ممثلاً شخصياً للرئيس الذي اعترفت الحكومة الإسبانية بشرعيته، والإبقاء على الاعتراف بالسفير الحالي ما لم يقدِم النظام على خطوة بسحبه. ومن المنتظر أن تحذو العواصم الأوروبية الأخرى حذو الموقف الإسباني الذي يوجّه الجهود والمساعي التي يبذلها الاتحاد الأوروبي لمعالجة الأزمة الفنزويلية.