40 تشكيلياً يبدعون حواراً فنياً في القاهرة

عمل للفنان محمد الأزهري
عمل للفنان محمد الأزهري
TT

40 تشكيلياً يبدعون حواراً فنياً في القاهرة

عمل للفنان محمد الأزهري
عمل للفنان محمد الأزهري

يكتسب «الحوار الإنساني» أهميته في أنه يقارب بين الشعوب، ويتيح التواصل وبناء علاقات تعاون مع الآخرين، إلى جانب احترام التنوع والاختلاف.
لا يقتصر هذا المفهوم على الحوار المنطوق، بل يمكنه أن يمتد إلى الفنون. فمن خلال معرض الفن التشكيلي الذي يحمل عنوان «حوار الألوان»، وتستضيفه دار الأوبرا المصرية حاليا، يمكننا أن نلاحظ «حوارا فنيا» بين 40 تشكيليا، «يتحاورون» للتقارب فيما بينهم من جهة، وبينهم وبين المتلقي من جهة أخرى.
ولأنه «كلما زاد الوعي والثقافة زادت فرص الحوار»؛ عمل ذلك إلى أن يحفل المعرض بالغنى والتنوع والثراء، حيث يعبر «المتحاورون» بالفرشاة والألوان، التي تتعدد بين الزيتية والأكريلك والمائية، وتتنوع لغاتهم بين الواقعية والتجريدية. ولتوسيع دائرة «الحوار الفني» يجمع المعرض أسماء بارزة في الفن التشكيلي المصري، من بينهم وجيه يس والدكتور طاهر عبد العظيم ومحمد الأزهري وغيرهم.
«جئنا لنتحاور بالألوان»؛ هذا ما تبدأ به شيرين الخليلي، منظمة المعرض، حديثها لـ«الشرق الأوسط»، موضحة أن «الحوار للتجريب والتغيير، فعبر الالتقاء تأتي الأفكار جديدة وتُخلق حالات فنية مختلفة». وتلفت إلى أن المعرض في إطلالته الثالثة يشارك فيه 40 فنانا، أنتجوا 80 لوحة، وفي كل نسخة للمعرض تدخل مجموعة جديدة على هذا الحوار، لتضخ فيه روحا جديدة ورؤى جديدة وإحساسا جديدا وبالتالي لوحات جديدة.
وتضيف منظمة المعرض: «أكثر ما يجمع هؤلاء الفنانين رغم تعدد مدارسهم وأنشطتهم واتجاهاتهم الفنية هي الألوان، فهي أداة الحوار الفني بينهم، فكل واحد منهم يستخدم أسلوبه الخاص ويتبع مدرسته التي يعبر بها عن فنه، ويرسم موضوعات مختلفة، لكن يظل ما يجمعهم في النهاية الألوان».
«هل يقوم المعرض على ثيمة بعينها؟». تجيب الخليلي: «لا ثيمة فنية لنا، تقوم معارضنا على التنوع، كل واحد يرسم موضوعا مختلفا بألوان مختلفة، مما يعطي في النهاية تنوعا كبيرا، فهناك من يعبر عن البحر والمساحات الفضاء، والأماكن التي أثرت في وجدانه، ومن يعبر عن الشخوص عبر فن البورتريه مع اختلاف الأسلوب المستخدم في كل بورتريه».
من بين المشاركات بالمعرض تقول الفنانة هايدي الزقزوقي: «أشارك بلوحتين، الأولى تعبر عن 4 شخصيات لفتيات أصدقاء، لكنهن يختلفن في الألوان والملامح والصفات المميزة، أعبر من خلال كل واحدة عن المراحل العمرية التي تمر بها المرأة في الحياة وتطور شخصيتها، وأهدف بها إلى أن ترى كل سيدة نفسها في شخصية ما فيهن. أما اللوحة الثانية فهي لـ4 سيدات أفريقيات، أُبرز من خلالهن جمال الزي الأفريقي، ورونق الألوان والتفاصيل».
وتضيف: «المرأة هي محور اللوحتين، فأنا أهتم بثيمة المرأة، لكن العملين يختلفان، فاللوحة الأولى تعبر عن جوهر المرأة وشخصيتها، والثانية تعبر عن المظهر الخارجي، وتشتركان في إخفاء الملامح، لكي يرى المتلقي نفسه في اللوحة، وبالتالي يحدث نوع من الحوار بينه وبين اللوحة».
أما الفنانة هالة فارس، فتقول: «في هذا المعرض الجماعي وجدت جميع الأذواق والمستويات الفنية والرؤى المتعددة، وهذا أهمية الحوار الفني مع فنانين آخرين حيث يعطي ثراءً كبيرا، فقد كان لدي شغف لأعرف ماذا قدموا وماذا هو التطور في أعمالهم، وبالتالي يكون المعرض فرصة لأتعلم من خلال الحوار مع المجموعة المشاركة».



اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
TT

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)
جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ نجمتين عالميتين تقديراً لمسيرتيهما، هما الأميركية فيولا ديفيس، والهندية بريانكا شوبرا.

واختتم المهرجان عروضه بفيلم «مودي... 3 أيام على حافة الجنون» الذي أخرجه النجم الأميركي جوني ديب، ويروي حكاية الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني، خلال خوضه 72 ساعة من الصراع في الحرب العالمية الأولى.

واختير فيلم «الذراري الحمر» للمخرج التونسي لطفي عاشور لجائزة «اليُسر الذهبية» كأفضل فيلم روائي، أما «اليُسر الفضية» لأفضل فيلم طويل، فنالها فيلم «إلى عالم مجهول» للفلسطيني مهدي فليفل، بالإضافة إلى جائزة خاصة من لجنة التحكيم نالها فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» لخالد منصور.