بريطانيا: ثلاثة وزراء يؤيدون تأجيل «بريكست» في غياب اتّفاق مع بروكسل

بريطانيا: ثلاثة وزراء يؤيدون تأجيل «بريكست» في غياب اتّفاق مع بروكسل

السبت - 18 جمادى الآخرة 1440 هـ - 23 فبراير 2019 مـ
وزيرة العمل البريطانية آمبر راد (أ. ف. ب)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلن ثلاثة من أبرز الوزراء في الحكومة البريطانية انهم يؤيدون تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" اذا رفض أعضاء البرلمان خطة رئيس الوزراء تيريزا ماي لعقد صفقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي.

ونشر وزير الأعمال والطاقة غريغ كلارك ووزيرة العمل آمبر راد ووزير العدل ديفيد غوك مقالاً اليوم (السبت) في صحيفة "ديلي ميل" أكدوا فيه أنهم سيقفون بجانب المتمرّدين من حزب المحافظين الحاكم والمعارضة الأسبوع المقبل لمنع بريطانيا من مغادرة الاتحاد في 29 مارس (آذار) المقبل من دون اتفاق.

وكتب الثلاثة أنه يجب تأجيل "بريكست" إذا لم تتمكن ماي من عقد اتفاق جديد مع بروكسل الأسبوع المقبل، معتبرين أن الخروج من دون اتفاق يشكل خطرا على الاقتصاد والأمن ووحدة الأراضي البريطانية، واتهموا بعض زملائهم النواب في مجلس العموم بالتراخي وعدم أخذ الأمور بالجدية والمسؤولية اللازمتين. وأضافوا أن غياب الاتفاق سيجعل البريطانيين بعد 29 مارس "أكثر فقرا وأقل أمنا ويمكن أن يتفرقوا"، مشيرين في هذا السياق الى احتمال حصول محاولة جديدة لانفصال اسكتلندا عن بريطانيا.

وأضاف الوزراء: "سوف يتضرر اقتصادنا بشدة على المديين القصير والطويل. سترتفع التكاليف، وسيتعرقل عمل الشركات التي تعتمد على توريد المواد في الوقت المناسب، وسيتراجع الاستثمار".

يذكر أن تيريزا ماي لا تزال تبذل جهودا مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي لتحسين شروط الاتفاق الذي أبرمته معهم أواخر العام الماضي لكي تقنع مجلس العموم بالمصادقة عليه، إلا أنها لم تفلح حتى الآن.
المملكة المتحدة بريكست

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة