«الشرق الأوسط» أيام على الأوسكار (1)‬: «روما» يعقّد ما كان بسيطاً

‫تراجعت أكاديمية العلوم والفنون السينمائية مانحة الأوسكار عن قرارها تغييب أربع مسابقات عن البث التلفزيوني واقتصار توزيعها على الحاضرين في القاعة. هذا العدول عن قرارها ليس إلّا نتيجة الانتقاد الإعلامي وتلويح نقابات وجمعيات الحرف السينمائية المهدّدة بعدم الظهور على شاشات التلفزيون نتيجة هذا القرار (وفي مقدّمتها «جمعية المصوّرين السينمائيين الأميركية») بالامتناع عن حضور الاحتفال.‬
لنعتبر أن هذه المحاولة البائسة من قِبل الأكاديمية لاختصار وقت البث التلفزيوني إذعاناً لطلب محطةABC) ) كما لو لم تكن لأنّ الأسئلة الأساسية ما زالت، وقبل خمسة أيام من إقامة الحفل الحادي والتسعين لجوائز الأوسكار، تتمحور حول من سيفوز ومن سيحرم من الفوز، علماً بأنه في عرف العديدين فإن مجرد الترشيح هو فوز وليس خسارة. ‬‬
- الأفلام… الرابح الأكبر ‬
كما ذكرنا في مقالات سابقة، فإنّ الذي يكاد يقضي على البهجة والحماس حقيقة أنّ كل الأفلام التي أُعلن عنها في ترشيحات الأوسكار وردت في ترشيحات الجوائز السنوية الأخرى المهمة مثل «بافتا» و«غولدن غلوبز». وبعضها فاز بالفعل، مثل «روما» الذي أنجز «غولدن غلوبز» أفضل فيلم أجنبي و«المفضلة» الذي فاز ببافتا أفضل فيلم.
البعض الآخر لم يفز بشيء أساسي حتى الآن، مثل «بلاك بانثر» و«مولد نجمة» و«نائب» لكنّها جميعاً، أي هذه الأفلام بالإضافة إلى «بلاكككلانسمان» و«بوهيميان رابسود» و«كتاب أخضر»، تردّدت قبل الأوسكار ما يجعل البعض يشعر بالفتور حيال احتمال فوز فيلم على آخر في هذا الحفل الأخير من بين احتفالات السينما الكبيرة.
الحقيقة هي أنّه، رغم أنّ الأوسكار يجيء بقائمة أفلام جربت حظوظها في أماكن أخرى، كمن يشتري سيارة تناوب على امتلاكها وقيادتها آخرون، إلّا أنّ المفاجآت المنحصرة في الأفلام والسينمائيين المرشحين متوفرة. على سبيل المثال، سيكون من المثير فعلاً لو مُيّز «بلاكككلانسمان» عن نظيره «مولد نجمة» أو لو فاز «كتاب أخضر» من حيث لم يتوقّع أحد خصوصاً أنه لم يفز حتى الآن إلّا بجائزة «غولدن غلوبز» كأفضل فيلم كوميدي. معظم جوائزه الأخرى حصل عليها فيغو مورتنسن (كممثل أول) وماهرشالا علي (كممثل مساند).
الأمر المحير في نطاق أوسكار أفضل فيلم ليس إذا ما فاز فيلم «كتاب أخضر» أو «بلاكككلانسمان» أو «ولادة نجمة»، بل إذا استمر «روما» في طرد الأفلام المنافسة وتنصيب نفسه الفائز الأكبر هذا العام. فهو خرج بجائزتي بافتا (الأكاديمية البريطانية للسينما والتلفزيون) وبجائزة «غولدن غلوبز» وبجائزة خاصة من «أميركان فيلم إنستتيوت» وبجائزة أفضل إخراج من «نقابة المخرجين الأميركية» وبجائزة لندن فيلم سيركل البريطانية علاوة عن نحو 60 جائزة نقدية أو من مؤسسات وجمعيات سينمائية أصغر شأناً.
البعض تساءل عن كيف يمكن لفيلم ناطق بالمكسيكية دخول الترشيحات الرسمية بمساواة أي فيلم ناطق بالإنجليزية. والجواب هو أنّ إنتاج الفيلم يخضع لشركة أميركية هي «نتفلكس»، وهذا يجيز دخوله هذه المسابقة.
وهو موجود، كما نعلم في تسع مسابقات أوسكار أخرى بينها مسابقة أفضل فيلم أجنبي.
في ذلك عدة احتمالات هي بترتيب قوّتها:
1 - فوزه بأوسكار أفضل فيلم وفوزه بأوسكار أفضل فيلم أجنبي أيضاً.
2 - فوزه بأوسكار أفضل فيلم وخسارته أوسكار أفضل فيلم أجنبي
3 - فوزه بأوسكار أفضل فيلم أجنبي وخسارته أفضل فيلم
4 - خسارته الأوسكارين معاً.
هذا الاحتمال الرّابع هو الأضعف بمسافات طويلة. بينما يتقارب الاحتمال الأول والثاني والثالث فيما بينها إلى حد كبير.
هنا قد يرغب أعضاء الأكاديمية بمنح الفرصة لأحد الأفلام الأخرى المنافسة على الأوسكار الرئيسي على أساس منح «روما» أوسكار أفضل فيلم أجنبي (وهذا هو توقعي الأول)، وربّما منحه أوسكارات أخرى في الإخراج والتصوير (وكلاهما لألفونسو كوارون) أو في عداد التمثيل (ولو أن ذلك مستبعد).
إذا ما أفرج التصويت عن نيّـة الاكتفاء بنيل «روما» أوسكار أفضل فيلم أجنبي فقط، فإنّ الأفلام الأجنبية الأخرى، بما فيها الفيلم اللبناني «كفرناحوم» طبعاً ستخرج من المولد بالذكر فقط. أمّا إذا فعلت العكس ومنحت الأوسكار لـ«روما» في المسابقة الرئيسية وحجبته عن مسابقة الأفلام الأجنبية فإنّ حظ «كفرناحوم» سيرتفع لكنّه لن يتجاوز - في تقدير هذا الناقد - حظوظ الأفلام الأخرى المتسابقة في هذا الركن.
‫- ترتيبان مختلفان‬
إذا لم يفز روما بالأوسكار الرئيسي فإنّ الاحتمالات ستغلي كحمم بركانية: لدينا «بلاكككلانسمان» لسبايك لي الذي لم يسبق له أن خاض سباق الأوسكار الرئيسي هذا ولو أنه ترشح مرتين من قبل فقط. سنة 1990 رشح في مسابقة أفضل سيناريو مكتوب خصيصاً للسينما عن فيلم «افعل الشيء الصحيح» وبعد ثماني سنوات رشح لأوسكار أفضل تسجيلي عن «4 فتيات صغيرات».
في عام 2016 نال جائزة أوسكار شرفية فقط، ما يعني أنّه في هذا العام يتطلع حثيثاً لكسر هذه القاعدة من الإهمال. وهذا ممكن جداً ليس بالنظر إلى أن BlacKkKlansman فيلم جيد (على بعض المآخذ) فقط، بل لأنّ هناك فيلمين آخرين يلعبان على الخط نفسه.
«بلاك بانثر» لرايان كوغلر، هو علاوة عن أنه فيلم جيد فنياً (وأنجح الأفلام المتسابقة تجارياً)، يتحدث عن الموضوع الأفرو - أميركي بوضوح. هو فيلم «كوميكس» و«سوبر هيرو» برسالة سياسية تتعلق بالهوية الأفريقية. وهذه الرسالة لها ملحق واضح نرى فيه حضوراً نسائياً إيجابياً وفاعلاً أكثر من حضور أي ممثلات أخريات في أفلام أكشن آخر… وكل هذا في عام اشتدت فيه ظاهرة المطالبة بالمساواة بين الجنسين.
الفيلم الآخر اللاعب على العصب نفسه هو «كتاب أخضر» الذي يلتف حول موضوع العنصرية بالطريقة التي التف بها فيلم «قيادة الآنسة دايزي» الذي نال الأوسكار قبل 30 سنة كاملة. نقاط التلاقي ملحوظة: كلاهما يتحدث عن «شوفير» خصوصي وراكب من لون بشرة أخرى. في فيلم بروس بيرسفور كان الأفرو - أميركي مورغن فريمان هو السائق وجسيكا تاندي هي الأرستقراطية البيضاء. هنا السائق أبيض (فيغو مورتنسن) والراكب الخاص هو أسود (ماهرشالا علي).
في الفيلم السابق يتبادل الاثنان المعرفة وفي هذا الفيلم أيضاً. وفي الخلفية سنة 1998 هي السنة التي لم يرشح بها سبايك لي عن فيلم «افعل الشيء الصحيح» بل تم تجاوزه في إطار أفضل فيلم ومنحه أوسكار أفضل سيناريو كما مر معنا.
«كتاب أخضر» مثل «قيادة مس دايزي» يدور حول الوضع العنصري في زمن سابق إنما بتبسيط المفاهيم وتعميمها. هذا التبسيط نجح في تلك الآونة (لكن الفيلم لم يكن الأفضل بين منافسيه وهم «مولود في الرابع من يوليو» و«جمعية الشعراء الموتى» و«قدمي اليسرى» و«حقل الأحلام»).
الأفلام الأخرى لا تتحدث اللغة ذاتها. «المفضلة» فيلم ساخر من البلاط الملكي البريطاني في قرن مضى. «مولد نجمة» غنائي - درامي - عاطفي حول صعود وهبوط أهل الفن. «نائب» هو فيلم سياسي ضد شخصية ارتاحت من عناء السياسة ولو أن السياسة الأميركية الحالية هي امتداد لها.
تبعاً لكل ما سبق، فإنّ احتمالات الفوز الأعلى وما دون تتبلور على النحو التالي:
> في المرتبة الأولى: «بلاكككلانسمان» و«روما» على رأس الحربة، وإذا كان لا بد من التدقيق فإن فيلم سبايك لي يأتي أمام فيلم ألفونسو كوارون بفارق نصف ملم.
> «المفضلة» ليس «فنجان شاي» العديد من المصوّتين، لكنّه احتمال ثالث جنباً إلى جنب «بلاك بانثر» و«كتاب أخضر».
> «مولد نجمة» خسر معظم مواجهاته السابقة والغالب أنّه سيخسرها هنا أيضاً.
> «نائب» يأتي في احتمال ضعيف.
> «بوهيميان رابسودي» لا يأتي مطلقاً إن لم يكن بسبب رداءة الفيلم الفنية (هو ناجح كضجيج تقني) فبسبب المُـثار حول التهم الموجهة إلى مخرجه برايان سينجر من حيث تعرضه الجنسي لفتيان دون السادسة عشرة.
بترتيب الأولويات على أساس أفضل فيلم من دون أي عناصر أخرى:
1 «روما»
2 «بلاك بانثر»
3 «بلاكككلانسمان»
4 «نائب»
5 «المفضلة»
6 «مولد نجمة»
7 «كتاب أخضر»
8 «بوهيميان رابسودي».
‫المخرج الغالب‬
تأثير ما سبق على مسابقة الإخراج لا يقل تشابكاً وتعقيداً ولو أن أقل سعة كون المرشحين هم خمسة فقط، أي أنّ المقترعين أجروا تصفياتهم عندما ألّـفوا هذه القائمة.
وتتألف القائمة من أربعة مخرجين لديهم أفلام في مسابقة أوسكار أفضل فيلم وهم سبايك لي عن «بلاكككلانسمان» ويورغوس لانتيموس عن «المفضلة» وأدام مكاي عن «نائب» وألفونسو كوارون عن «روما».
بذلك يكون مخرجو الأفلام الأخرى في مسابقة أفضل أوسكار وهم بيتر فاريللي «كتاب أخضر» ورايان كوغلر «بلاك بانثر» وبرادلي كوبر «مولد نجمة» وبرايان سينجر خرجوا من سباق الإخراج مسبقاً. وكلهم - باستثناء رايان كوغلر - يستحقون التغييب إذا ما أخذنا عمق عملية الإخراج فنياً ومتطلباتها. الغالب هو أن اعتبار جهد كوغلر في «بلاك بانثر» كان تنفيذاً صناعياً، لكنّه في الحقيقة لم يكن كذلك فقط.
الاسم الخامس في قائمة مرشحي أفضل إخراج هو البولندي باڤل (أو باڤيو كما تُنطلق بالبولندية) باڤيوكوڤسكي مخرج «حرب باردة» وهو الفيلم الذي له حضور في مسابقة أفضل فيلم أجنبي.
الاحتمالات هنا معقدة بسبب ألفونسو كوارون وحظوظه في السباقات الأخرى. هو ذا مستوى أجمل عملاً وتأثيراً بين الآخرين، لكنّ الاحتمال عال في أن يُتوّج اليوناني يورغوس لانتيموس، خصوصاً إذا ما خسر المواجهة الأولى (مسابقة أفضل فيلم).
بالتالي الاحتمالات الأعلى بالترتيب هي:
> ألفونسو كوارون عن «روما»
> سبايك لي عن «بلاكككلانسمان».
> يورغوس لانتيموس عن «المفضلة»
> آدم مكاي وباڤل باڤيولوڤسكي (عن «نائب» و«حرب باردة» على التوالي).
يبقى بين المسابقات الأخرى، التي ستناولها تباعاً، ما يثير التساؤل عن مصائر ترشيحات تتداخل فيما بينها كما تؤثر وتتأثر باتجاهات الاحتمالات التي وردت أعلاه.