أول محادثات مباشرة بين البريطانيين والروس منذ قضية سكريبال

أول محادثات مباشرة بين البريطانيين والروس منذ قضية سكريبال

السبت - 11 جمادى الآخرة 1440 هـ - 16 فبراير 2019 مـ
يوليا سكريبال (أرشيف - رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
التقى مسؤولون بريطانيون وروس اليوم (السبت) في ألمانيا، في استئناف رسمي للحوار على أعلى مستوى بين لندن وموسكو بعد تجميد علاقاتهما الدبلوماسية في مارس (آذار) 2018 اثر قضية سكريبال.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البريطانية ان وزير الدولة للشؤون الاوروبية آلن دانكن ونائب وزير الخارجية الروسي فلاديمير تيتوف أجريا محادثات على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن. وأكدت الوزارة أن هذا الاجتماع الثنائي هو الأول على مستوى حكومي منذ 11 شهرا.

وخلال المحادثات، أكد دانكن ان الخلافات بين الدولتين ما زالت "عميقة" وطالب روسيا بـ"اختيار طريق مختلف" والعمل "كشريك مسؤول". وكرر دانكن "الموقف الثابت للمملكة المتحدة وحلفائها حيال استخدام روسيا غير المسؤول للأسلحة الكيماوية في سالزبري".

يذكر أنه في الرابع من مارس (آذار) 2018، تم استهداف الجاسوس المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال في سالزبري في جنوب غرب انكلترا وابنته يوليا بسمّ الاعصاب السوفياتي الصنع "نوفيتشوك". وقد تعافيا بعد بقائهما في المستشفى في أسابيع عدة في حالة حرجة.

واتهمت لندن موسكو بأنها مسؤولة عن محاولة التسميم، وأعلنت تجميد العلاقات الثنائية وطرد 23 دبلوماسيا روسيا. وردا على ذلك، أمر الكرملين بطرد دبلوماسيين بريطانيين ووقف عمل المجلس الثقافي البريطاني في روسيا.
المملكة المتحدة أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة