يُلقي الفيلم الوثائقي «في سندرلاند حتى أموت»، والذي يعرض على ثمانية أجزاء على شبكة «نيتفليكس»، الضوء على جانب نادرا ما نراه في عالم كرة القدم ولا تتم مناقشته في وسائل الإعلام. إنه لا يركز على المشكلات التي تحدث وراء الكواليس للمديرين الفنيين الذين يعانون من الميزانيات المحدودة للتعاقد مع اللاعبين الجدد وملاك الأندية الذين يتطلعون لتحقيق أرباح من بيع اللاعبين.
لكن هذا الفيلم يُلقي الضوء على محنة الرياضيين المحترفين الذين لا يرتقي أداؤهم إلى الصفوة في عالم كرة القدم. لقد كان سندرلاند، الذي كان في الفيلم الوثائقي قد هبط إلى دوري الدرجة الأولى وكان في طريقه إلى دوري الدرجة الثانية، يعمل كـ«نقطة انطلاق» للاعبين المحترفين في اتجاهات مختلفة. وكانت هناك مواهب شابة في طريقها للصعود، مثل حارس مرمى المنتخب الإنجليزي الحالي جوردان بيكفورد الذي كان قد انتقل إلى إيفرتون، ونجوم أخرى لامعة في طريقها للخفوت، مثل جون أوشيه، الذي حصل على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز خمس مرات مع مانشستر يونايتد، ولاعبون يلعبون على سبيل الإعارة ولم يقدموا أداء جيدا في أماكن أخرى، مثل لاعب خط الوسط الويلزي جوني ويليامز، الذي كان يلعب مع سندرلاند على سبيل الإعارة من نادي كريستال بالاس، ولاعبون يبدو أن مستقبلهم المشرق قد بات فجأة خلفهم، مثل لاعب إيفرتون السابق جاك رودويل.
وعندما تشاهد مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز، فإنك ترى لاعبين يؤدون مستويات رائعة للغاية كل أسبوع، وهو الأمر الذي يعطي صورة خادعة لكرة القدم، كأن ترى قمة جبل جليدي يطل على البحر ولا تدرك أن هناك هرماً هابطاً أسفله في أعماق المياه. وفي حقيقة الأمر، فقد سقط سندرلاند تحت هذه المياه العميقة، ليس بالضرورة لأن لاعبي الفريق كانوا يفتقرون إلى الموهبة، لكن لأنهم لم يتمكنوا من تقديم مستوى ثابت. لكن السؤال الآن هو: لماذا فشلوا في تقديم مستوى ثابت؟
هذا هو السبب الغامض الذي أصاب المديرين الفنيين بحالة من التوتر. ففي حالة جوني ويليامز، يبدو الجواب واضحا للغاية؛ حيث واجه اللاعب مزيجا من سوء الحظ والإصابات، بالإضافة إلى شعور مزمن بانعدام الثقة. لقد أخبر ويليامز طبيبا نفسيا بأنه «يخاف أن يخسر الكرة، ويخاف أن يهدر فرصة ويخاف من الفشل». وعندما نضع هذه التصريحات في الحسبان، فإنه يكون من الغريب للغاية أن يرتدي هذا اللاعب القميص وينزل إلى أرض الملعب من الأساس. ومن الواضح أنه يعرف أنه لاعب جيد، لكنه لا يعرف ما إذا كان جيدا بالدرجة الكافية أم لا.
وتجب الإشارة إلى أن واحدة من أفضل المقالات المكتوبة في عالم الصحافة الرياضية كانت تلك التي كتبها الكاتب الراحل ديفيد فوستر والاس في أواخر عام 1996 عن مايكل جويس، الذي كان يحتل آنذاك المرتبة التاسعة والستين بين أفضل لاعبي التنس في العالم. ولم يكن معظم قراء فوستر والاس قد سمعوا عن جويس من قبل، رغم أنه كان لاعبا رائعا ويكرس حياته لتلك اللعبة ولتطوير مستواه باستمرار. وأشار فوستر والاس بكل هدوء إلى أن جويس يمكنه التغلب على أي منافس من خلال لعب الكرة في أي زاوية، لكن ما ينقصه هو أنه لا يمكنه القيام بذلك «بطريقة متقنة مثل أغاسي»، مشيرا إلى أن هذا هو الفارق بين اللاعب الجيد جيدا واللاعب العظيم.
وعندما تشاهد ويليامز تشعر أنه رياضي بارع في عمله، لكنك تدرك على الفور أنه، مثل مايكل جويس، لن يصل إلى القمة. وخلال الشهر الماضي، انضم ويليامز إلى تشارلتون أثلتيك الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى. وبالتالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن هو: إذا كان النجاح يتحقق فقط من خلال الرغبة في تحقيق المزيد وعدم الاكتفاء بأن تكون في المركز الثاني، وغير ذلك من الأشياء الأخرى التي يتم ترديدها في غرف خلع الملابس وملاعب التدريب، فهل يمكن للاعب أن يشعر بالرضا لكونه يلعب في المستوى الثالث من رياضته؟
ويعمل نادي سندرلاند جاهدا للصعود من دوري الدرجة الثانية، ونفس الأمر ينطبق على لاعبي الفريق أيضا، لكن هل يجب أن نقول عليهم إنهم لاعبون فاشلون في حال عدم نجاحهم في الصعود؟
وكان من بين اللاعبين الذين ظهروا بقوة في الفيلم التسجيلي عن نادي ساندرلاند اللاعب جورج هانيمان، الذي تخرج من أكاديمية الناشئين بالنادي، مثل بيكفورد، ولعب في الدوري الإنجليزي الممتاز وكان مصمماً على أن يترك بصمة باسمه في أداء الفريق. وقد نجح بالفعل في القيام بذلك وأصبح الآن قائدا للفريق، لكن في دوري الدرجة الثانية، وبدلا من أن يلعب أمام ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز بات يلعب أمام نادي أكرينغتون ستانلي. لكن هذا هو الصراع من أجل البقاء في عالم كرة القدم، ورغم كل شيء فقد حقق هانيمان شيئاً مهماً، ليس فقط لأن دوري الدرجة الثانية لا يضم عددا كبيرا من اللاعبين الجيدين، ولكن لأن هانيمان كان لديه رغبة قوية في أن يصبح لاعبا مهما في الفريق، كما يتضح من الفيلم الوثائقي.
أما اللاعب الذي كان يشعر بالخجل من الظهور أمام الكاميرا فكان رودويل، والذي كان يبدو محقا في ذلك، فهو لم يكن يشارك مع الفريق الأول بالنادي، وكانت هناك شائعات تشير إلى أنه يحصل على 70 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع. وكان المدير التنفيذي السابق للنادي، مارتن بين، يرغب في عدم دفع هذا الراتب الكبير للاعب السابق في صفوف المنتخب الإنجليزي ونادي مانشستر سيتي ويبدو أنه طالبه بأن «يكون رجلا» ويرحل عن النادي.
لكن رودويل بقي في النادي، وهو السبب الذي جعل مسؤولي وجمهور النادي يشعرون بالإحباط منه. ويمكنك أن تتفهم السبب الذي جعل رودويل، الذي انضم إلى بلاكبيرن في بداية هذا الموسم، متردداً في الرحيل وترك هذا المقابل المادي الكبير. لكن من الصعب أن ترى أن مسيرته الكروية تصل للمسيرة الكروية لهانيمان. صحيح أن رودويل لعب في مستوى أعلى من هانيمان وحصل على أموال أكثر، لكنه لم «يعرف مطلقا حجم إمكاناته الحقيقية».
ويجب الإشارة إلى أن هذه العبارة هي واحدة من الإكليشيهات القليلة في الرياضة التي تتعدى استخدامها، لأنه من الصعب تحديد إمكانيات اللاعب والتنبؤ بمستقبله، والدليل على ذلك أنه لم يكن أحد يتنبأ بأن هاري كين سيصبح أحد أفضل المهاجمين في العالم عندما كان يلعب على سبيل الإعارة لكل من ليتون أورينت وميلوول. لكن الشيء الذي يمكن قياسه هو الجهد والالتزام من جانب كل لاعب يسعى لتطوير وتنمية موهبته. لقد واصل مايكل جويس العمل حتى وصل إلى المرتبة الرابعة والستين في قائمة أفضل لاعبي التنفس في العالم، وصعد 15 مركزا بعدما كتب عنه فوستر والاس. إننا لا نعلم أو نهتم حتى بهوية اللاعب الذي كان يحتل المركز الخامس والستين أو الثالث والستين، لكننا نشير إلى جويس تحديدا لأنه بذل كل ما في وسعه من أجل تحقيق هدفه.
ويلقي الفيلم التسجيلي «في سندرلاند حتى أموت» الضوء على كيفية تحقيق الأحلام من جانب البعض والمسيرة المخيبة للآمال من جانب البعض الآخر، بالشكل الذي حث زوجتي، التي لم تكن تحب الرياضة مطلقا، للاهتمام بشكل فعال بكرة القدم. لكن في الوقت الذي كان فيه النادي يعاني من صدمة كبيرة على المستوى الجماعي، فإنه أظهر أيضاً كيف يمكن للشخص أن يرتقي فوق الشكوك التي تدور في رأسه ويتغلب على صافرات الاستهجان من قبل الجمهور والضغوط التي يواجهها ويحاول أن يقدم أفضل ما لديه.
في الجولة الخامسة من كأس الاتحاد الإنجليزي لعب نادي نيوبورت كاونتي أمام مانشستر سيتي. ورغم أن هذه المسابقة قد فقدت الكثير من مكانتها، فإنها تظل واحدة من الأماكن القليلة التي يمكنك فيها أن ترى رياضة بها كل أشكال التنوع، بدءا من لاعبي الصفوة والنخبة وصولا إلى اللاعبين الذين لديهم الجودة التي تمكنهم فقط من ممارسة كرة القدم.
«في سندرلاند حتى أموت»... فيلم وثائقي يظهر معاناة «اللاعب العادي»
يلقي الضوء على مشكلات الرياضيين المحترفين الذين لا يرتقي أداؤهم إلى الصفوة في عالم الكرة
«في سندرلاند حتى أموت»... فيلم وثائقي يظهر معاناة «اللاعب العادي»
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة