موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 7 جمادى الآخرة 1440 هـ - 13 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14687]
بدء المرحلة الثانية لتطوير حي النكاسة في مكة المكرمة
مكة المكرمة - «الشرق الأوسط»: بدأت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة وأمانة العاصمة المقدسة، أمس، المرحلة الثانية لتطوير حي النكاسة التي تستهدف فصل الخدمات عن 106 عقارات تمهيداً للتطوير، بتوجيه من الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ومتابعة نائبه الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز.
ويأتي انطلاق المرحلة الثانية بعد الانتهاء من إزالة 102 عقار تمثل المرحلة الأولى للمشروع التي بدأت منذ شهر، وحسب هيئة تطوير المنطقة فإن أعمال التطوير تسير وفق الخطة الزمنية المعدة لذلك، وصولاً لإعادة تأهيل طبوغرافية المنطقة، وتوفير جميع الخدمات المتكاملة التي تخدم ضيوف الرحمن وقاصدي مكة المكرمة. ومرّ تطوير حي النكاسة والأحياء العشوائية الأخرى بمراحل تخللتها دراسات وورش عمل أخذت في الاعتبار عدداً من الأمور جاء في مقدمتها مراعاة سكان تلك الأحياء والطبيعة الجغرافية للمكان إلى جانب النواحي الخدمية.
وتهدف مشاريع التطوير إلى إعادة تكوين البيئة العمرانية على أساس التكاملية والترابط المبنيّ على أسس وخطط شاملة ومتناسقة تشمل جميع جوانب البيئة العمرانية مثل التشكيل العمراني والإسكان، وشبكات المواصلات، والمرافق، والخدمات العامة المتنوعة، كما يهدف إلى تحسين الصورة البصرية في العاصمة المقدسة لتكون جميع المشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية وفق هوية مكية ثابتة وموحدة تراعي طبيعة مكة وجغرافيتها من ناحية الشكل العام وطابع البناء.

وفد سنغافوري يطّلع على تجربة «أراضي دبي»
دبي - «الشرق الأوسط»: اطّلع وفد سنغافوري خلال زيارته دائرة الأراضي والأملاك بدبي على تجربة الدائرة في مجال تطوير التطبيقات الذكية التي يمكن استخدامها في عمليات تسجيل الأراضي ومختلف الخدمات التي تقدمها الدائرة لمتعامليها في الإمارة.
وقدم سلطان بطي بن مجرن مدير عام «أراضي دبي»، خلال اللقاء الذي حضره صامويل تان تشي تسي سفير سنغافورة لدى الإمارات، شرحاً عاماً لمراحل التحول الرقمي الذي يعد جزءاً مستمراً في عملية تحديث أساليب العمل في الدائرة.
وأبدى الوفد السنغافوري الزائر إعجابه بما اطلع عليه من مسؤولي الدائرة خصوصاً ما يتعلق بالتجربة العقارية التي حققتها دبي خلال فترة زمنية وجيزة وعملها الدؤوب على تطوير بنية تحتية إلكترونية ذكية متقدمة لتقدم من خلالها مختلف الحلول العقارية لاحتياجات متعامليها لا سيما توظيفها تقنية «البلوك تشين» ونظم المعلومات الجغرافية. من جانبه نوّه خليفة الزريم المدير التنفيذي لشركة الإمارات للحلول العقارية -الذراع التقنية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي- إلى أهمية هذا النوع من الزيارات التي تندرج في إطار نشر المعارف وتبادل الخبرات مع المؤسسات في الدول الشقيقة والصديقة، لافتاً إلى أن الدائرة بما أنجزته في هذا المجال أصبحت مقصداً للوفود العالمية للاطلاع على تجربتها والاستفادة من خبراتها.

مبيعات العقار في الكويت تتجاوز 3.3 مليار دولار في الربع الرابع من 2018
الكويت - «الشرق الأوسط»: قال بنك الكويت الوطني إن المبيعات العقارية في البلاد ارتفعت في الربع الرابع من عام 2018 لأعلى مستوياتها في 4 أعوام، إذ تجاوزت قيمتها مليار دينار (نحو 3.3 مليار دولار أميركي) بنسبة نمو 91% على أساس سنوي و23% على أساس ربع سنوي.
وقال البنك في تقرير له وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، إن ذلك الارتفاع جاء في نسبة الأداء القوي بالأساس إلى القطاع الاستثماري، لافتاً إلى استفادة القطاع التجاري من الإصلاحات المواتية لبيئة الأعمال التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة مما أسهم في تحسن الثقة وتجدد الطلب على صعيد هذا القطاع. وبيّن أن مبيعات القطاع الاستثماري بلغت 470 مليون دينار (نحو 1.5 مليار دولار) في الربع الرابع من 2018، بنمو بلغت نسبته 19% على أساس ربع سنوي وأكثر من ثلاثة أضعاف مستويات الربع الرابع من عام 2017.
وعن مبيعات القطاع السكني، أشار بنك الكويت الوطني أنها بلغت 368 مليون دينار (نحو 1.2 مليار دولار) بنمو بلغت نسبته 16% على أساس ربع سنوي وبنسبة 33% على أساس سنوي.
وأفاد بأن ارتفاع مبيعات القطاع السكني جاء على خلفية تزايد عدد الصفقات وارتفاع الأسعار، إذ ازدادت بنسبة 26% على أساس ربع سنوي وبنسبة 46% على أساس سنوي.
وبيّن أن القطاع التجاري شهد تحسناً كبيراً في النشاط والمبيعات، إذ بلغت قيمة المبيعات التجارية 185 مليون دينار (نحو 609 ملايين دولار) بنمو تخطت نسبته 50% على أساس سنوي وربع سنوي.

معرض «سكني الظهران» يستقبل 3 آلاف مستفيد في أيامه الأولى
الظهران - «الشرق الأوسط»: استقطب معرض «سكني إكسبو الظهران 2019» منذ افتتاحه الخميس الماضي، مستفيدي صندوق التنمية العقارية ووزارة الإسكان، حيث جذب المعرض زواره من المنطقة الشرقية الراغبين في الحصول على القروض العقارية، والذين توافدوا على المعرض من مختلف مدن ومحافظات المنطقة، ليتجاوز عدد زوار المعرض 3 آلاف زائر ومستفيد في أيامه الأولى. ووفقاً لصندوق التنمية العقارية فقد شهدت الوحدات الجاهزة النسبة الأعلى من الإقبال للتعرف على تفاصيلها والنماذج المتوفرة، وتقنيات البناء المستخدمة فيها، كما شهدت خدمة «المستشار العقاري» إقبالاً متزايداً عليها من مستفيدي الصندوق والوزارة للحصول على توصيات «المستشار العقاري» التي تشمل قائمة من الحلول والخدمات التمويلية المتاحة لدى الممولين والمطورين العقاريين، والتي تلائم حالة المستفيد الائتمانية.
وتبدأ رحلة المستفيد من المعرض بالمستشار العقاري، حيث يلتقي المستفيد مع المستشارين العقاريين لتقديم توصياتهم بعد دراسة حالة المستفيد الائتمانية، لينتقل بعدها إلى القسم الأول الذي يقدم لزوار المعرض نماذج مختلفة للوحدات الجاهزة وفيلات الوزارة، يليه قسم البناء الذاتي الذي يتعرف المستفيدون من خلاله على أحدث تقنيات البناء والطرق المثلى للاستفادة منها، وفي القسم الرابع يمر المستفيد على عدد من أجنحة المطورين العقاريين يستعرض معهم تصاميم الوحدات السكنية تحت الإنشاء ونماذجها المختلفة. ويختم المستفيد جولته على المعرض بزيارة 16 جهة تمويلية ما بين البنوك وشركات التمويل العقارية المختلفة.
ويهدف «سكني إكسبو الظهران 2019» إلى تسهيل حصول «مستفيدي برنامج سكني» على قروضهم العقارية وتيسير رحلة تملكهم «مسكنهم الأول» من خلال توفير مختلف الجهات ذات العلاقة من مطورين عقاريين، وجهات حكومية، ومؤسسات تمويلية، وتوفير كل حلول الإسكان والتمويل تحت سقف واحد، الأمر الذي يسهم في تذليل جميع العقبات التي تواجه المستفيدين في سبيل حصولهم على تمويلهم العقاري وفق رغباتهم واحتياجاتهم وقدراتهم المالية.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة