ارتفاع أسعار الغذاء يدفع التضخّم صعوداً في تركيا

ارتفاع أسعار الغذاء يدفع التضخّم صعوداً في تركيا

الاثنين - 29 جمادى الأولى 1440 هـ - 04 فبراير 2019 مـ
أوراق نقدية تركية (أرشيف - رويترز)
أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»
ارتفع معدل التضخم في تركيا بنسبة 1.06 في المائة في يناير (كانون الثاني) مقارنة بديسمبر (كانون الأول)، بعد تباطؤ استمر شهرين، ليصبح معدله السنوي 20.35 في المائة، مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية، كما أظهرت أرقام رسمية اليوم (الاثنين).
وأفاد مكتب الاحصاءات التركي بأنه تم تسجيل الزيادة الشهرية الأعلى في معدلات التضخم المرتبطة بأسعار الأغذية لتبلغ 6.43 في المائة.
وشهدت تركيا خلال الأشهر الأخيرة زيادة كبيرة في معدلات التضخم التي بلغت أعلى نسبة في أكتوبر (تشرين الأول) عند أكثر من 25 في المائة.
وخفض البنك المركزي التركي توقعاته بشأن معدلات التضخم الأسبوع الماضي. ورجح أن يبلغ المعدل خلال 12 شهراً 14.6 في المائة بحلول نهاية 2019، أي أقل من التقديرات التي أصدرها في أكتوبر وتحدثت عن معدل 15.2 في المائة.
كذلك، خُفضت التوقعات بشأن التضخم للعام 2020 إلى 8.2 في المائة من 9.3 في المائة، بينما عبّر البنك المركزي عن أمله بأن يستقر ارتفاع الأسعار عند نحو خمسة في المائة على الأمد المتوسط.
وخسرت الليرة التركية نحو 30 في المائة من قيمتها مقابل الدولار عام 2018، على وقع التوتر الدبلوماسي مع الولايات المتحدة الذي تصاعد في أغسطس (آب) الماضي. وبسبب أزمة العملة، رفع البنك المركزي معدلات الفائدة أكثر من ست نقاط مئوية إلى 24 في المائة.
تركيا إقتصاد تركيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة