البحرين: إعادة حكم الإعدام لمدان بالإرهاب بعد إلغائه

البحرين: إعادة حكم الإعدام لمدان بالإرهاب بعد إلغائه

تسبب في مقتل رجل أمن ومواطن بزرع متفجرات محلية الصنع
الجمعة - 26 جمادى الأولى 1440 هـ - 01 فبراير 2019 مـ رقم العدد [ 14675]
المنامة: عبيد السهيمي
أعادت محكمة بحرينية حكم الإعدام بحق بحريني أدين في قتل رجل أمن، بعد إلغاء الحكم من قبل محكمة التمييز في سابقة هي الأولى من نوعها في القضاء البحريني.
وأدانت المحكمة الجاني في حادثة مقتل رجل أمن وآخر مدني في حادثتين منفصلتين، بسبب زراعة متفجرات محلية الصنع لاستهداف رجال الأمن.
وكانت محكمة التمييز البحرينية قد أصدرت في 22 أكتوبر (تشرين الأول) حكمًا ألغت بموجبه حكم إعدام صدر بحق بحرينيين اتهما في قتل شرطي وإعادة القضية إلى محكمة الاستئناف لنظر القضية من جديد.
وقال المستشار الدكتور أحمد الحمادي المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أمس إن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكمها، على أحد المدانين في قضية تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها وقتل أحد أفراد الشرطة أثناء تأديته لواجبه.
كما أدانت المحكمة الجاني في تهمة قتل شخص مدني وإحداث تفجير واستعمال وحيازة المتفجرات والأسلحة تنفيذاً لأغراض إرهابية وجمع أموال لجماعة إرهابية والتجمهر والشغب وحيازة المولوتوف لذات المدان، وقضت المحكمة بمعاقبته بالإعدام وبإسقاط الجنسية عنه.
وقد سبق الحكم على 23 مدانا في ذات القضية حيث قضت المحكمة حينها بمعاقبة المدان الأول بالإعدام، كما قضت بالسجن المؤبد على باقي المدانين وإسقاط الجنسية عنهم، كما قضت بتغريم المدانين الثالث والرابع مبلغ 200 ألف دينار بحريني وتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.
وتعود تفاصيل القضية إلى 8 ديسمبر (كانون الأول) من العام 2014. عند قيام أشخاص مجهولين بزرع قنبلة محلية الصنع بالقرب من المعسكر التابع لقوات الأمن الخاصة بمنطقة دمستان واستدراج أفراد الشرطة إلى مكان القنبلة بإحداث أعمال شغب ثم تفجيرها عند اقتراب أفراد الشرطة، ثم قاموا بمهاجمتهم بزجاجات المولوتوف مما أدى إلى إصابة أحد أفراد الشرطة بإصابات نتيجة التفجير أودت بحياته.
كذلك تفجير قنبلة محلية الصنع بالقرب من مسجد زين العابدين بمنطقة كرزكان أدى إلى إصابة رجل بحريني كبير بالسن بإصابات بليغة وتوفي على إثرها كما أصيب شخص آسيوي وتم نقله إلى المستشفى.
بينت التحقيقات التي أجريت في الحادثتين أن أفراد المجموعة الإرهابية هم ذاتهم من ارتكبوا الواقعتين كما تبين من خلال التحريات أنهم قاموا بتشكيل خلية إرهابية متخصصة في تصنيع المتفجرات المحلية لاستهداف رجال الشرطة، لإحداث أكبر قدر من الخسائر بهم وبمركباتهم بهدف بث الرعب والفزع فيهم وكذلك بث الرعب بين المواطنين والمقيمين وإشاعة الفوضى في البلاد.
كما بينت التحقيقات أن أحد المدانين استغل المناسبات الدينية لجمع التبرعات لدعم نشاطهم الإرهابي، كما كشفت التحقيقات انضمام عدد من الأشخاص للخلية الإرهابية ومعاونتهم لتحقيق نشاطهم الإرهابي مع علمهم بذلك.
وبينت التحقيقات أن المدانين في القضية قاموا بالاتفاق فيما بينهم والتخطيط لعملية قتل أفراد الشرطة بمنطقة دمستان حيث قام مدانان بصناعة متفجرات يتم تفجيرها عن بعد باستخدام هواتف نقالة وكانت خطتهم زراعة القنبلة بالقرب من معسكر الشرطة والاستعانة بمن تم تجنيدهم لإحداث أعمال شغب ومهاجمة معسكر الشرطة بمنطقة دمستان بزجاجات المولوتوف التي قاموا بإعدادها مسبقاً حيث تقوم مجموعة من المتجمهرين بمهاجمة برج المراقبة بالمعسكر بواسطة المولوتوف وتقوم المجموعة الأخرى باستكمال مهاجمة أفراد الشرطة لاستدراجهم إلى مكان زراعة القنبلة، في حين تتولى مجموعة أخرى مراقبة الطريق ومعاونة باقي المجموعات على مهاجمة مركز الشرطة ثم يتم تفجير القنبلة عند اقتراب أفراد الشرطة.
البحرين أخبار البحرين

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة