يوفنتوس يودع كأس إيطاليا... وفيورنتينا يسحق روما

لاعبو نادي يوفنتوس يصفقون للجماهير بعد خسارتهم أمام أتلانتا (رويترز)
لاعبو نادي يوفنتوس يصفقون للجماهير بعد خسارتهم أمام أتلانتا (رويترز)
TT

يوفنتوس يودع كأس إيطاليا... وفيورنتينا يسحق روما

لاعبو نادي يوفنتوس يصفقون للجماهير بعد خسارتهم أمام أتلانتا (رويترز)
لاعبو نادي يوفنتوس يصفقون للجماهير بعد خسارتهم أمام أتلانتا (رويترز)

فقد يوفنتوس لقبه في كأس إيطاليا لكرة القدم بعد خسارته 3 - صفر أمام مستضيفه أتلانتا بفضل ثنائية المهاجم دوفان زاباتا الذي واصل مستواه المذهل أمس (الأربعاء).
وهز تيموتي كاستاني وزاباتا الشباك في الدقيقتين 37 و39. ليصعقا صاحب الرقم القياسي برصيد 13 لقباً وأضاف المهاجم الكولومبي هدفه الثاني قبل النهاية ليصعد بأتلانتا لمواجهة فيورنتينا.
وحقق أتلانتا، الذي تعادل 2 - 2 مع يوفنتوس المتصدر بالدوري في برجامو في ديسمبر (كانون الأول)، نتيجة مفاجئة ليحرم يوفنتوس من إمكانية الفوز باللقب للمرة الخامسة على التوالي.
وافتتح كاستاني التسجيل بتسديدة من عند حدود منطقة الجزاء، قبل أن يضاعف زاباتا الفارق بعد ذلك بلحظات.
وطُرد ماسيميليانو أليجري مدرب يوفنتوس الغاضب بعد إلقائه معطفه على أرض الملعب بعد الهدف الثاني.
ولم يفعل حامل اللقب شيئاً، ولم يسدد أي كرة على المرمى في الشوط الأول.
وأضاف زاباتا الهدف الثاني قرب النهاية ليرفع رصيده إلى 17 هدفاً في آخر عشر مباريات بجميع المسابقات.
- هزيمة مذلة
أحرز فيدريكو كييزا ثلاثة أهداف ليقود فيورنتينا لفوز ساحق 7 - 1 على روما والتأهل إلى الدور قبل النهائي.
واخترق كييزا، مهاجم إيطاليا البالغ من العمر 21 عاماً، دفاع روما كما يحلو له، وسدد في القائم مبكراً وهز الشباك مرتين في أول 18 دقيقة.
وقلص ألكسندر كولاروف النتيجة للفريق الزائر، لكن لويس موريل أعاد الفارق إلى هدفين لصالح فيورنتينا قبل الاستراحة.
وانهار فريق المدرب أوسيبيو دي فرانشيسكو تماماً في الشوط الثاني، وأكمل كييزا ثلاثيته وسجل جيوفاني سيميوني هدفين كما هز ماركو بيناسي الشباك.
وطُرد البديل إيدن جيكو مهاجم روما بسبب الاعتراض على الحكم ليختتم ليلة سيئة لفريق العاصمة.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».