«فوتو بوك»... أرشيف مصور لصناع الثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

بهدف استخدامه في الموضوعات الصحافية

صورة مجمعة لبعض الكتاب والمثقفين الذين تم تصويرهم (من صفحة فريق «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي على «فيسبوك»)
صورة مجمعة لبعض الكتاب والمثقفين الذين تم تصويرهم (من صفحة فريق «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي على «فيسبوك»)
TT

«فوتو بوك»... أرشيف مصور لصناع الثقافة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

صورة مجمعة لبعض الكتاب والمثقفين الذين تم تصويرهم (من صفحة فريق «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي على «فيسبوك»)
صورة مجمعة لبعض الكتاب والمثقفين الذين تم تصويرهم (من صفحة فريق «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي على «فيسبوك»)

في محاولة منهم لتوفير صور عالية الجودة للكتاب والأدباء يمكن للصحافيين والإعلاميين الاستعانة بها في موضوعاتهم الصحافية، أطلق مجموعة من الشباب مبادرة «فوتو بوك» بغرض صنع أرشيف مصور للكتاب وصناع الثقافة المشاركين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام.
ويتكون فريق المبادرة من 3 أشخاص هم الدكتور علاء فريد، صاحب صفحة «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي والمصور أحمد صلاح والصحافي سامح فايز.
وعن فكرة المبادرة، قال فريد لـ«الشرق الأوسط»: «الفكرة جاءت بعد أن اكتشفنا عدم وجود أرشيف مصور احترافي للأدباء والكتاب والمثقفين في مصر، يمكن للصحافيين والإعلاميين الاستعانة به في موضوعاتهم الصحافية، ومن هنا جاءتنا فكرة إطلاق مشروع لتوثيق صور صناع الثقافة في مصر وإتاحتها للجميع على الإنترنت بالمجان».
وأضاف فريد: «قدمنا الفكرة للهيئة العامة للكتاب وتم قبولها ووفرت الهيئة مكاناً لنا بالمعرض، في حين قمنا نحن بجلب أدوات التصوير الخاصة بنا لاستخدامها في جلسات التصوير»، مؤكداً أن هذه المبادرة تحدث لأول مرة في معرض الكتاب، وذلك احتفالاً باليوبيل الذهبي للمعرض.
وأوضح فريد أن الفكرة لاقت إقبالاً كبيراً منذ اليوم الأول، مشيراً إلى أنهم يستقبلون يومياً نحو 150 كاتباً وناشراً ومثقفاً.
ويتم رفع وتحميل الصور يومياً على الصفحة الرسمية لفريق «أيزو» للتصوير الفوتوغرافي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
ومن جهتها، عبرت نورا ناجي، أحد الكتاب المشاركين في المعرض عن إعجابها الشديد بالمبادرة، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «شعرت باهتمام واحتفاء كبيرين بالأدباء».
وأضافت قائلة: «هذه المبادرة ستمكن الصحافيين من استخدام صور مناسبة للكتاب والأدباء في الموضوعات الصحافية، حيث إن أغلب الصحف ليس لديها أرشيف صور جيد لهم، وهو ما يدفعهم في كثير من الأحيان إلى الاستعانة بصور غير مناسبة وغير واضحة».
وتشارك ناجي في المعرض برواية «بنات الباشا»، التي أصدرتها العام الماضي، وهي ضمن الروايات التي أدرجت في القائمة القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية، والتي تهدف لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب المصريين بهدف تشجيع الإبداع الفني وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة.
جدير بالذكر أنه تم افتتاح «دورة اليوبيل الذهبي» لمعرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الثلاثاء الماضي، حيث يعقد لأول مرة في «مركز مصر للمعارض الدولية» بالتجمع الخامس (شرق القاهرة)، احتفالاً بمرور 50 سنة على انطلاقه.
ويشارك في المعرض 35 دولة، منها 10 دول أفريقية، من بينها 3 دول تشارك لأول مرة، هي (كينيا وغانا ونيجيريا)، كما تشارك 16 دولة من آسيا، و7 من أوروبا، و2 من الأميركيتين. وتضم دورة العام الحالي 1273 ناشراً. ولأول مرة، تشارك 62 دار نشر مصرية، و24 دار نشر عربية وأجنبية، إضافة إلى 6 من مزاولي مهنة بيع الكتب في سور الأزبكية.



التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
TT

التلسكوب «جيمس ويب» يلتقط «زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون»

ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)
ألوانُها كأنه العيد في الفضاء (ناسا)

التقط التلسكوب الفضائي «جيمس ويب» التابع لوكالة «ناسا»، للمرّة الأولى، صورة لِما بدت عليه مجرّتنا في الوقت الذي كانت تتشكَّل فيه؛ جعلت علماء الفضاء يشعرون بسعادة غامرة. وقالت عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، البروفيسورة كاثرين هيمانز، لـ«بي بي سي»: «أحبُّ المجرّة البراقة والمتألِّقة بأضواء عيد الميلاد، كأنّ هذه ما كان عليه الكون وهو يبلغ من العمر 600 مليون عام فقط». تُظهر الصورة 10 كرات من النجوم بألوان مختلفة، تبدو مثل زِينة شجرة ميلاد مُعلَّقة في الكون. وهذه المرّة الأولى التي شاهد فيها العلماء كتلاً من النجوم تتجمَّع لتُشكل مجرّة مثل «درب التبانة»، فأطلقوا على المجرّة البعيدة اسم «اليراعة المتألّقة»، لتشابُهها أيضاً مع سرب من اليراعات متعدِّد اللون.

من مداره في الفضاء، من دون عوائق من الغلاف الجوّي للأرض، أظهر لنا أقوى تلسكوب على الإطلاق، مزيداً من المجرّات الأبعد، وبالتالي الأقدم؛ لكنها ليست مثل مجرّتنا في المراحل المُبكرة من التشكيل. ووفق الدكتورة لاميا ماولا، من كلية «ويليسلي» في ماساتشوستس، المُشاركة في قيادة البحث، فإنّ «البيانات الخاصة بما حدث في هذه المرحلة من الكون ضئيلة جداً». وأضافت: «هنا نُشاهد مجرّة وهي تتشكَّل حجراً بحجر. فالمجرّات التي نراها عادة حولنا تشكَّلت بالفعل، لذا فإنها المرّة الأولى التي نشهد فيها هذه العملية».

ووصفت البروفيسورة هيمانز، عالِمة الفلك الملكية في اسكوتلندا، والمستقلّة عن فريق البحث، الاكتشاف بأنه «رائع، ومهمّ علمياً وبالغ الاحتفاء»؛ وقالت: «مدهش أن يبني البشر منظاراً يتيح التطلُّع إلى الماضي البعيد جداً، فنرى هذه المراحل الوليدة جداً من المجرّة بطريقة احتفالية جميلة كهذه».

لغز الكون وعجائبه (ناسا)

وتختلف ألوان العناقيد النجمية باختلاف مراحل تكوينها، وفقاً للدكتورة ماولا: «إنها جميلة لأنّ الحياة الباكرة للمجرّة نشطة جداً. نجوم جديدة تولد، ونجوم ضخمة تموت، وكثير من الغاز والغبار حولها، وكثير من النيتروجين والأكسجين... بسبب الحالة التي هي فيها، تتراءى هذه الألوان الجميلة». عندما صادفت ماولا المجرّة، لم ترَ قط كتلاً من النجوم بمثل هذه الألوان الزاهية والمتنوّعة. قادها ذلك للاعتقاد بأنّ ثمة شيئاً مختلفاً حول هذا النظام، لذا تحقّقت من مدى بُعد ذلك. لدهشتها تبيَّن أنه يبعد أكثر من 13 مليار سنة ضوئية.

النور الآتي من «اليراعة المتألّقة» استغرق أكثر من 13 مليار سنة ليصل إلينا. صغير جداً وبعيد جداً، حدَّ أنه لم يكن بإمكان تلسكوب «جيمس ويب» رؤيته، لولا حظوظ المصادفة الكونية. وكان هناك تجمّع من المجرّات بين «اليراعة المتألّقة» وتلسكوب «جيمس ويب»، شوَّهت الزمكان لتمدُّد الضوء من المجرّة البعيدة، وتعمل بفعالية مثل عدسة مكبرة عملاقة.

يٌسمّي علماء الفلك هذه العملية «عدسة الجاذبية»، التي، في هذه الحالة، مكَّنت الباحث المُشارك الدكتور كارثيك أيير من جامعة «كولومبيا» في نيويورك، وأعضاء آخرين من الفريق، من أن يروا للمرّة الأولى، تفاصيل مذهلة لكيفية تكوُّن المجرّات الأولى مثل مجرتنا «درب التبانة». وقال: «إنها تأخذ الضوء الآتي من اليراعة وتثنيه وتضخّمه حتى نتمكن من رؤيته بتفاصيل رائعة».