أوساكا تسقط كفيتوفا وتتوج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

أوساكا تسقط كفيتوفا وتتوج بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

حسمت صعودها لصدارة التصنيف العالمي
الأحد - 21 جمادى الأولى 1440 هـ - 27 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14670]
أوساكا بطلة أستراليا المفتوحة ووصيفتها كفيتوفا (أ.ف.ب)
ملبورن: «الشرق الأوسط»
تُوّجت اليابانية نعومي أوساكا بلقب بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، أولى بطولات «غراند سلام» الأربع الكبرى في الموسم، إثر تغلبها، أمس (السبت)، على التشيكية بترا كفيتوفا 7/ 6 (7/ 2) و5/ 7 و6/ 4 في المباراة النهائية للبطولة.
وأحرزت أوساكا بذلك اللقب الثاني في سجل مشاركاتها ببطولات «غراند سلام»، كما حسمت صعودها إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات.
وباتت أوساكا أول لاعبة تُتوج باللقب في بطولتي «غراند سلام» متتاليتين، بعد الأميركية سيرينا ويليامز في عام 2015، حيث أحرزت أوساكا لقب أميركا المفتوحة «فلاشينغ ميدوز»، آخر بطولات «غراند سلام» للموسم الماضي، عندما فازت على سيرينا في نهائي البطولة. كذلك أصبحت أوساكا أول لاعبة آسيوية تعتلي صدارة التصنيف العالمي، وستنتزع المركز الأول من النجمة الرومانية سيمونا هاليب في نسخة التصنيف التي تصدر غداً (الاثنين).
وأصبحت أوساكا البالغ عمرها 21 عاماً أصغر لاعبة تتصدر التصنيف العالمي منذ الدنماركية كارولين وزنياكي، التي كان عمرها 20 عاماً عندما تصدرت التصنيف في 2010.
وخاضت كفيتوفا، أمس، أول مباراة نهائية لها في بطولات «غراند سلام» منذ إصابتها بجروح خطيرة في اليد، إثر تعرضها لهجوم بالسكين في منزلها في عام 2016. وقالت أوساكا خلال مراسم تتويجها: «عظيم التهاني لكِ بترا (كفيتوفا)، دائماً ما كنتُ أرغب في اللعب أمامك... أنت لاعبة مذهلة حقاً وتشرفت باللعب أمامك في مباراة نهائية لإحدى بطولات (غراند سلام)».
كذلك قدَّمت كفيتوفا التهنئة لأوساكا، قائلة إنها كانت «مباراة نهائية عظيمة... لقد قدمتِ أداءً جيداً». وتقدمت كفيتوفا بالشكر لفريقها، قائلة: «أشكركم على دعمي والوقوف معي حتى في الوقت الذي لم أكن أعرف فيه ما إذا كنت سأتمكّن من حمل المضرب مجدداً». وأضافت: «كنتم معي في كل يوم، تدعمونني وتواصلون التعامل بإيجابية معي، وهو ما كنتُ بحاجة إليه حقاً. لم يكن الأمر سهلاً، لذلك أشكركم كثيراً»، وأضافت كفيتوفا: «هذا جنون. لا أصدق أني شاركتُ في نهائي بطولة كبرى مرة أخرى. مر وقت طويل على مشاركتي في نهائي بطولة كبرى».
وبعد بداية متذبذبة في المباراة، استطاعت أوساكا استعادة إيقاع لعبها، وفازت في المجموعة الأولى عبر مجموعة فاصلة، بينما وجدت النجمة التشيكية المتوجة بلقب ويمبلدون مرتين، صعوبة في التعامل مع ضربات منافستها.
وفي صحوة خلال المجموعة الثانية، تقدمت كفيتوفا بالفعل 2/ صفر لتكون بداية منافسة شرسة أخرى خلال المجموعة التي فازت بها كفيتوفا في النهاية بنتيجة 7/ 5 ليتأجل الحسم إلى المجموعة الثالثة.
وحققت أوساكا بداية قوية في المجموعة الثالثة، وتقدمت في بدايتها 2/ 1 ثم واصلت الهيمنة حتى حسمتها بالفوز 6/ 4 لتطيح بمنافستها التشيكية وتنتزع اللقب. وكان كسر إرسال كفيتوفا في الشوط الثالث بالمجموعة الحاسمة كافياً لأوساكا التي نزلت على ركبتيها عندما ذهبت ضربة أمامية لكفيتوفا خارج الملعب لتمنح اللاعبة اليابانية اللقب.
أستراليا تنس

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة