مشاهير بوليوود يوظفون نجوميتهم في بيع الأناقة

مشاهير بوليوود يوظفون نجوميتهم في بيع الأناقة

ممثلون ورياضيون يقتحمون عالم الموضة بعلاماتهم الخاصة
الخميس - 18 جمادى الأولى 1440 هـ - 24 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14667]
نيودلهي: براكريتي غوبتا
بدأ الكثير من المشاهير في الغرب في إطلاق علامات تجارية خاصة بهم. ورغم ما تتمتع به الهند من تاريخ طويل من ثقافة دعم المشاهير للعلامات التجارية، بالكاد بدأ هذا التوجه في الانتشار. ويعد نجوم السينما ولاعبو الكريكيت من أكثر الشخصيات المؤثرة في الهند؛ لذا من غير المستغرب أن ترتبط كل العلامات التجارية في عالم الأزياء بهم حتى الآن. وقد انضم الكثير من ممثلي وممثلات بوليوود إلى الفريق الرابح بإطلاق خطوط أزياء تحمل أسماءهم إلى جانب الترويج لها.

من ممثلات بوليوود اللواتي خضن التجربة، ديبيكا بادوكون، واحدة من أبرز نجمات السينما الهندية. فقد دخلت غمار مجال تصميم الأزياء بعلامة تجارية أطلقت عليها اسم «كل ما يتعلق بك» تتخصص في تقديم أزياء نسائية ذات طابع غربي ومحلي أيضاً، قالت إنها تُركز فيها على المرأة القوية. وأضافت، أن قدرتها على التحمل والتأقلم مع كل الظروف كانت ملهماً لها. من هذا المنظور، تتسم تصاميمها بالبساطة الكلاسيكية والأناقة، لكن الأهم من ذلك أنها مريحة بلمسات أنثوية رومانسية تعكس شخصية النجمة وأسلوبها الخاص. إلى جانب بساطة التصاميم، تستخدم أقمشة متنوعة مثل الساتان والجاكارد ووالدينم والصوف وغيرها. وتُعلق ديبيكا على خطوتها دخول مجال التصميم قائلة إنها كانت دائماً ترى أن الموضة يجب أن تكون مريحة ومتاحة للكل في الوقت ذاته، وهذا ما أخذته بعين الاعتبار في خطها، الذي تستهدف منه فئة عمرية تتراوح بين 20 و45 عاماً.

من جهتها، أطلقت أنوشكا شارما، التي كانت من أبرز نجمات السينما الهندية قبل أن تتحول إلى مجال الإنتاج، علامة تجارية باسم «نوش»، تقدم تصاميم مريحة ومرحة في الوقت ذاته، تطبعها ألوان تتفتح بالحياة ورسمات نابضة. من السهل التعرف على أسلوب دار «نوش» فهي في غاية البساطة تغلب عليها أقمشة عملية مثل الدينم، وتطريزات تحمل نفحات من أسلوب البوهو. تقول أنوشكا: «لأني أُشرف على التصميم بنفسي؛ فإن في كل قطعة أطرحها جزءاً مني». وتتابع: «كان البحث عن أزياء تناسبني شديد الصعوبة بالنسبة لي كشابة تنتمي إلى الطبقة الوسطى. لذا؛ فكرت في إطلاق (نوش) على أن تكون بتصاميم أنيقة وأسعار معقولة». تتراوح أسعارها على الموقع الإلكتروني بين 699 روبية هندية، ما يعادل 10 دولارات، و3.999 (40 دولاراً)، وهناك شحن مجاني إذا تجاوزت قيمة المشتريات 999 روبية هندية.

هناك أيضاً علامة «رهياسون» لكل من الممثلة سونام كابور وشقيقتها منتجة الأفلام رهيا، وبالتالي تحمل الجزء الأول من اسم كل واحد منهما. مثل غيرها من العلامات التجارية السابقة الذكر، تستهدف «رهياسون» الشابات الهنديات، من خلال ملابس عصرية بأسعار معقولة. وتعد القمصان الرياضية والجينز والقمصان بقلنسوة وقطع الـ«ساري»، إضافة إلى حقائب اليد من أهم ما تطرحه، مع التركيز على ملابس النهار التي لا تتقيد بعمر محدد. لكن ما يميزها هو أنها تتضمن قطعاً صديقة للبيئة تتجنب فيها استخدام الجلود الطبيعية. وتعكف سونام حالياً على تصميم وتصنيع حلي وأحذية، إضافة إلى نيتها التوسع إلى أزياء المساء والسهرة.

نجمة الشاشة الفضية، ماليكا أرورا خان، هي الأخرى تبهر معجباتها بإطلالاتها الأنيقة التي تظهر رشاقتها. هي الأخرى دخلت مجال التصميم تحت اسم «ماليكا» معتمدة على موقع إلكتروني TheClosetLabel.com لبيعها. في حين يمكن لأي امرأة تريد التشبه بها أن تجد مجموعة متنوعة من الفساتين والتنورات وملابس السباحة.

على الجانب الآخر، دشنت الممثلة الجريئة بيباشا باسو علامتها الخاصة باسم «ترانك كلوزيت». تقدم فيها إطلالات مختلفة تحمل لمستها وبصمتها الشخصية المتفردة.

أما الممثلة الشابة الشقية، شرادها كابور، فتحب الرهان على المضمون مع الحفاظ على الطابع المتأنق الرائج؛ حتى تعكس ذوقها الخاص. وتقدم علامتها التجارية «إمارا» تصاميم مبتكرة تحافظ فيها على الطابع التقليدي. كذلك، تركز الأشكال والأنماط التي تستخدمها على الطابع الهندي مع لمسة عصرية.

والملاحظ أن ما تطرحه نجمات بوليوود لا يقتصر على الملابس العصرية، بل يشمل أيضاً قطعاً مستلهمة من الساري الهندي. وليس أدل على هذا من الممثلة شيلبا شيتي التي تعبر عن رؤيتها للأزياء من خلال علامة أطلقت عليها اسم «إس إس كيه»، تحمل لمسة عصرية لا يغيب عنها الساري، سواء كان للأعراس أو للمناسبات العادية.

كذلك، أعلنت لارا دوتا، ملكة جمال العالم السابقة، علامتها التجارية الخاصة «تشابرا 555» التي تقدم فيها الساري للمرأة «المفعمة بالنشاط والحيوية» حسب قولها، ومذيعة التلفزيون الجريئة مانديرا بيدي، من خلال علامة «مانديرا بيدي ديزاينز» تخصصها للساري منذ عام 2013، وتتميز بالكثير من الجرأة.

حسب رأي مانوهار كاماث، من موقع التسوق الإلكتروني «ماينترا»، فإن وجوه المشاهير قد تساعد على الترويج لعلاماتهم وتسويقها، إلا أن الأمر لا يخلو من مخاطر «ذلك أن العلامة التجارية المرتبطة بشخصية شهيرة عليها أن تكون بجودة عالية وتصاميم مبتكرة؛ حتى تغذي طموحات وتطلعات الفئة المستهدفة».



نجوم بوليوود



لم تقتصر الظاهرة على النجمات، فالكثير من نجوم هوليوود أيضاً خاضوها لتعزيز شهرتهم، والبقاء تحت الأضواء حتى بعض أن يخفت مجدهم في عالم التمثيل. الممثل سلمان خان مثلاً يظهر في كل المناسبات تقريباً في أزياء من علامته «أن تكون إنساناً» من باب الترويج لها، علماً بأنه يخصص أرباحها بالكامل لمؤسسة «بي إتش» الخيرية التي تعمل لصالح الفقراء والمحرومين. وقد كان خطه يحظى في الماضي بدعم الكثير من مشاهير بوليوود؛ نظراً لأهدافه الخيرية. وتمكنت هذه العلامة التجارية من ترك أثر في 15 دولة، بما فيها الشرق الأوسط. واعترف خان بأنه يشرف على كل صغيرة وكبيرة بنفسه، بحيث لا يتم عرض أي منتج دون موافقته. وقد توسع نطاق خط الإنتاج من الأزياء إلى الإكسسوارات ثم إلى الدراجات والهواتف المحمولة.

ويتبع هريثيك روشان خطاه، حيث يقتنص كل فرصة ليرتدي من علامته التجارية «إتش آر إكس» مستهدفاً الذين يهتمون باللياقة البدنية.

أما العلامة التجارية «براول»، التي دشنها الممثل الناشئ تايغر شروف، فتركز على تقديم أزياء غير رسمية وبسيطة إلى جانب تصاميم رياضية للرجال. أغلبها مصنوع من أقمشة ذات جودة عالية، بقصات عصرية تناسب أصحاب الأجسام الرشيقة. جدير بالذكر، أن الممثل الهندي شاهد كابور دشّن أيضاً في عام 2016 «سكالت» الخاصة بالملابس الرياضية.

الممثل سيف علي خان قرر بدوره الانضمام إلى اللائحة وأطلق مؤخراً خطاً للأزياء باسم «دار باتودي»، الذي يلتزم فيه بجذوره الملكية، ويقدم من خلاله مجموعة متنوعة من الملابس المحلية والغربية للرجال والنساء، من الـ«كورتا»، إلى الـ«شيرواني» والفساتين وغيرها بأسعار معقولة إلى حد كبير.

على الجانب الآخر، يعتزم لاعب الكريكيت السابق ساشين تندولكار إطلاق علامته التجارية الخاصة «ترو بلو»، والترويج لمنتجاتها في الأسواق الأميركية والمملكة المتحدة. وينخرط تندولكار شخصياً في عملية التصميم. الشيء نفسه يمكن أن يقال عن «وان8» التي أطلقها لاعب الكريكيت فيرات كوهلي بالتعاون مع الشركة الألمانية «بوما»، ومؤسسة «يو وي كان» ليوفراج سينغ.
لمسات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة