موجز عقارات

موجز عقارات

الأربعاء - 17 جمادى الأولى 1440 هـ - 23 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14666]
السعودية: جولات ميدانية لتطوير المنظومة الاستثمارية بأمانة الشرقية
الدمام - «الشرق الأوسط»: نفذت أمانة المنطقة الشرقية خلال العام المنصرم 2018، آلاف الجولات الميدانية على المواقع والأراضي الاستثمارية؛ بهدف التأكد من تطبيق الاشتراطات والعقود، ضمن مبادرتها لرفع درجة الامتثال وتطوير المنظومة الاستثمارية في المنطقة.
وتواصل الأمانة، ممثلة بالإدارة العامة لتنمية الاستثمارات، حملاتها الميدانية على المحال والمواقع والأراضي الاستثمارية؛ للتأكد من تطبيق الاشتراطات في العقود وسريانها، حيث نفذت الفرق الميدانية آلاف الجولات بحاضرة الدمام خلال العام الميلادي 2018، شملت المحال التجارية واللوحات الإعلانية والعقارات البلدية، إضافة إلى مرافق الإيواء، ضمن حملتها الخاصة التي تهدف إلى رفع درجة امتثال المنظومة الاستثمارية في المنطقة التي أسهمت في تحقيق الأمانة لقفزة إيرادات غير مسبوقة بنسبة نمو تجاوزت 50 في المائة.
وشملت الحملات الميدانية المواقع الاستثمارية في نطاق محافظة الخبر بواقع 3833 جولة ميدانية، و5112 جولة في نطاق بلدية الظهران، إضافة إلى 3477 جولة ميدانية في نطاق بلدية شرق الدمام، و4563 جولة في وسط الدمام، في حين بلغ مجموع الجولات الميدانية لمواقع نطاق غرب الدمام 6673 جولة ميدانية.
وتأتي هذه الجولات الميدانية التي نفذتها الأمانة وبلديات الحاضرة، امتداداً لدور الإدارة العامة لتنمية الاستثمارات بأمانة الشرقية للإسهام في تحقيق أهداف برنامج التحول البلدي المنبثقة عن «رؤية المملكة 2030»، التي تشجع على تحفيز المستثمرين وتطوير المنظومة الاستثمارية، كما عملت الفرق الميدانية على التأكد من تطبيق الاشتراطات والتزامات العقود وسريانها، إضافة إلى إشعار المخالفين وتوعية المستثمرين.
يذكر أن أمانة المنطقة الشرقية أطلقت عدداً من المبادرات والبرامج بهدف تطوير المنظومة الاستثمارية، إضافة إلى عدد من الخدمات الإلكترونية لدعم المستثمرين ورواد الأعمال؛ مما مكّنها من تحقيق المركز الأول بالقطاع البلدي بمبادرة الاستدامة المالية والاستثمارات.

«دبي العقاري» أهل منذ تأسيسه أكثر من 70 ألف متدرب
دبي - «الشرق الأوسط»: أعلن معهد دبي العقاري - الذراع التعليمية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي - أن عدد المتدربين الذين أسهم في تدريبيهم وتأهليهم وصل حتى نهاية العام الماضي 2018 إلى 70 ألفاً و200 متدرب من دبي ومختلف إمارات البلاد ومن البحرين منذ بداية أنشطة التدريب والتأهيل التي كانت تشرف عليها مؤسسة التنظيم العقاري في عام 2008.
وقالت هند المري، المديرة التنفيذية لمعهد دبي العقاري: «إننا سننطلق من وثيقة الخمسين والمبادئ الثمانية التي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في بناء وتطوير خططنا للعام الحالي 2019، واستراتيجيتنا المستقبلية، حيث يلعب المعهد دوراً مهماً في ترجمة رؤية الدائرة لتكون الوجهة العقارية الأولى عالمياً في الابتكار والثقة والسعادة، وذلك عن طريق الإسهام في تأهيل الكوادر العاملة في السوق العقارية، ومساعدتهم على تقديم خدمات عصرية متطورة للمتعاملين في السوق، حيث تنعكس هذه الأنشطة إيجاباً على المناخ الاستثماري العقاري في إمارة دبي، خصوصاً ودولة الإمارات والمنطقة عموماً». وأضافت: إنه من خلال قيام معهد دبي العقاري بتنظيم الكثير من الدورات ضمن أجندته السنوية المنتظمة، إضافة إلى التعاون مع الشركات العاملة في القطاع لعقد دورات تلبي احتياجات محددة تمكن المعهد من تحقيق التفوق المنشود ليكون الوجهة الأولى لتوفير المعرفة العقارية ونشرها بين المتخصصين والجمهور على حد سواء... لافتة إلى أن الطلب على الخدمات التي يقدمها المعهد سيزداد بالتوازي مع نمو السوق وحاجة الأطراف ذات الصلة إلى الكفاءات والكوادر المتخصصة القادرة على القيام بالمهام المطلوبة منها بجدارة.
وأوضحت، أن المعهد يركز على نشر الوعي العقاري، ومشاركة جميع الأطراف في القطاع، حيث يقيم الحلقات النقاشية وينظم جلسات العصف الذهني لتحسين الخدمات وتقديم الأفضل للمجتمع بما ينسجم مع خطط الدائرة وتركيزها على الابتكار وتعزيز الثقة وتحقيق السعادة، إضافة إلى خطته التطويرية الجديدة للتعليم المستمر للوسطاء، حيث يتبنى المعهد رؤية طموحة للتوسع في عدد من الدول حول العالم كوسيلة لنشر منظومة دبي العقارية، والسعي من خلالها إلى استقطاب العضويات والمشاركات المحلية والعالمية في مختلف المحافل.

حملة «المستشار العقاري» تطلق خدماتها بمراكز تجارية في 14 مدينة سعودية
الرياض - «الشرق الأوسط»: يواصل صندوق التنمية العقارية حملته «المستشار العقاري» التي بدأت في 13 يناير (كانون الثاني) الحالي، وشملت 14 مدينة في مختلف مناطق المملكة، وتستمر حتى 31 من أبريل (نيسان) المقبل.
وأوضح حمود العصيمي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقارية، أن الحملة تهدف إلى زيادة مستوى رضا المستفيدين عن الخدمات المقدمة لهم من قِبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية من خلال توضيح أفضل المنتجات والعروض التمويلية المناسبة لهم، لتيسير حصولهم على القرض العقاري، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار رفع نسبة تملك السعوديين لمنازلهم إلى 60 في المائة بنهاية 2020 وفق مستهدفات برنامج الإسكان.
وأفاد بأن توقيت استقبال المستفيدين في المراكز التجارية يبدأ يومياً من الخامسة مساءً إلى العاشرة مساءً طوال أيام الحملة، حيث يجري خلال حملة «المستشار العقاري» عمل تحليل شامل لحالة المستفيد الائتمانية، ثم قيام مختص بتقديم أفضل الحلول الممكنة بعد دراسة البيانات المدونة والمستندات المرفقة من مقدم الطلب وقيام الفريق بتذليل مختلف العقبات مع الجهات التمويلية ليحصل المواطن على برنامج القرض العقاري بكل يسر وسهولة.
السعودية السعودية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة