تقنيات و تطبيقات جديدة

تقنيات و تطبيقات جديدة

الثلاثاء - 16 جمادى الأولى 1440 هـ - 22 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14665]
سماعة «أوتيكون أوبن» الطبية الذكية
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد سماعة أذن طبية ذكية، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق لمعرفة التوقيت حول العالم، وآخر يقدم شبكة اجتماعية للمصممين، بالإضافة إلى متصفح لحماية خصوصية المستخدمين أثناء زيارة المواقع، وتطبيق لجمع الأخبار من العديد من المصادر حول العالم.

- سماعة طبية ذكية
رغم تطور تقنية الملبوسات التقنية، إلا أن السماعات الطبية لمن لديهم ضعف في السمع لم تحظ بقسط وافر من التقنيات مقارنة بالمساعدات الشخصية الذكية والهواتف الجوالة. ولكن سماعة «أوتيكون أوبن» Oticon Opn تدعم تقنية الملبوسات التقنية وتعتبر أول سماعة طبية متصلة بالإنترنت. وتقدم السماعة تقنية «فيلوكس» Velox التي تسمح للمستخدم بتتبع عدة محادثات من حوله في آن واحد دون خفض جودة أي منها أو تداخلها مع بعضها البعض، وذلك بتحليل الصوت أكثر من 100 مرة في كل ثانية، بالإضافة إلى عمر بطارية طويل رغم اتصالها بالإنترنت، إلى جانب عدم تداخل الإنترنت اللاسلكي مع جودة الصوت التي تقدمها السماعة للمستخدم. ويمكن استخدام منصة If This Then That ITTT لبرمجة السماعة للتفاعل مع الأجهزة المنزلية المتصلة بالإنترنت بطرق مبتكرة. ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول السماعة بزيارة موقعها www.oticon.global-Opn

- متصفح لحماية الخصوصية
ويسمح لك متصفح «داك داك غو» DuckDuckGo المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» الحصول على المزيد من الخصوصية أثناء تصفح الإنترنت على الأجهزة المحمولة، حيث يسمح للمستخدم التحكم الكامل بخصوصية معلوماته الشخصية. ويعتمد التطبيق على محرك البحث بالاسم نفسه الذي يبتعد عن فلترة نتائج البحث، وبالتالي عرض النتائج نفسها لجميع المستخدمين عوضا عن تغييرها وفقا لتاريخ تصفحهم. كما تسمح هذه المنصة بالبحث عن بعض الكلمات في النتائج مباشرة في مواقع أخرى، مثل «يوتيوب» و«تويتر» و«ويكيبيديا» دون الحاجة للدخول إلى تلك المواقع أولا ثم كتابة الكلمات التي يرغب المستخدم البحث عنها. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

- جمع الأخبار
وتستطيع متابعة أخبار العالم من مكان واحد دون أن تبذل الجهد والوقت في البحث داخل مصادر الأخبار المتعددة من خلال تطبيق «تيليسكوب» Telescope المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس». ويسمح لك التطبيق متابعة مصادر الأخبار وقنوات الفيديو التي تفضلها ويجمعها لك، إلى جانب توفير ملخص عن الأخبار والتحكم في اختيار مصادر الأخبار التي تفضلها، إلى جانب اختيار قنوات الفيديو المفضلة من «يوتيوب». ويتميز التطبيق بواجهة استخدام بسيطة ومنظمة، مع تقديم تبويب Tab للاستكشاف وتصفح مصادر الأخبار التي تصل إلى أكثر من ألف مصدر، إلى جانب تبويب للبحث داخل قنوات «يوتيوب». ويمكن حفظ الأخبار التي يرغب المستخدم بقراءتها لاحقا داخل تبويب «قائمة القراءة»، مع القدرة على حظر محتوى معين لا يرغب في متابعته، مع توفير تبويب لأهم الأخبار على مدار اليوم والأسبوع والشهر. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- معرفة التوقيت
وبإمكانك معرفة التوقيت المحلي في أي دولة حول العالم من خلال تطبيق «واندر» Wander على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آي أو إس» الذي تم تصميمه بشكل جذاب وبسيط. ويستطيع المستخدم معاينة توقيت العالم أجمعه في لمحة، مع توفير علامات ملونة لتوضيح ما إذا كان الوقت في منطقة ما في النهار أم الليل، بالإضافة إلى ترتيب جميع المواقع بشكل تلقائي من الشرق إلى الغرب. ويقدم التطبيق ميزة وقت السفر Time Travel Mode لتحديد الوقت المستغرق للوصول إلى مكان معين، مع معرفة وقت الوجهة، الأمر الذي يجعله مفيدا للتخطيط للاجتماعات مع الآخرين حول العالم. ويبلغ سعر التطبيق 0.99 دولار ويمكن تحميله من متجر «آيتونز» الإلكتروني.

- شبكة للمصممين
ويعتبر تطبيق «ماتيريال غاليري» Material Gallery المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» أداة لفحص ما لديك من تصاميم والتأكد منها بكل سلاسة وسهولة. التطبيق عبارة عن معرض يحتوي على مجموعة من الأدوات التي تساعد المستخدمين في رفع أعمالهم في التصميم إلى الإنترنت والحصول على تعليقات حولها وكذلك تتبع التقييم الخاص بها بكل سهولة وكفاءة. ويسمح التطبيق بمراجعة التعليقات ومشاركتها وحفظها في معرض التصاميم الخاص بك على الهاتف، مع سهولة رفع لقطات الشاشة والنماذج المصغرة والصور السريعة للرسومات التخطيطية وترك الملاحظات مع فريق عمل المشروع. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.
السعودية Technology

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة