موجز دوليات

* محكمة باكستانية تبدأ جلسة استماع للإفراج عن نواز شريف
إسلام آباد - «الشرق الأوسط»: تقدم محامو رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف، أمس، بطلب للإفراج عنه بكفالة. وسوف تقرر المحكمة ما إذا كان سيتعين عليه قضاء فترة سجنه لمدة سبعة أعوام، بعد إدانته بالفساد الشهر الماضي، حسبما أوردته وكالة الأنباء الألمانية أمس.
ويحتجز شريف، الذي تولى منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات وعزلته المحكمة
العليا الباكستانية عام 2017 في سجن لاهور منذ صدور حكم من جانب محكمة
لمكافحة الفساد في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وتم توجيه ثلاثة اتهامات لشريف وأبنائه الثلاثة تتعلق بارتكاب الأسرة أعمال فساد خلال توليه منصب رئيس الوزراء في التسعينات.
وأصدرت محكمة مكافحة الفساد قرارا بحبس شريف 10 أعوام لإدانته بارتكاب إحدى التهم في يوليو (تموز) الماضي، ولكن تم الإفراج عنه بكفالة بعد شهرين. وقد أرجأ القضاة جلسة الاستماع لمدة ثلاثة أسابيع، وطالبت وكالة مكافحة الفساد، التي وجهت الاتهامات، بتقديم دفوع تبرر الإدانة.
* تايلاند توقع اتفاقاً لإنهاء احتجاز أطفال اللاجئين
بانكوك - «الشرق الأوسط»: ذكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، أن الحكومة التايلاندية وقعت أمس اتفاقاً مبدئياً يهدف إلى إنهاء احتجاز أطفال اللاجئين، وذلك بحسب تقرير أوردته وكالة الأنباء الألمانية أمس.
وقال جوسيبي دي فينسنتيس، ممثل المفوضية في تايلاند، إن «مذكرة التفاهم هذه هي مثال إيجابي على النهج الإنساني الذي تتبعه تايلاند تجاه اللاجئين وطالبي اللجوء، وهي مدعومة بالإفراج عن أمهات وأطفال مؤخراً».
موضحاً أن «المفوضية تأمل كخطوة تالية فورية أن يتم إطلاق سراح الأمهات والأطفال المتبقين في مراكز الاحتجاز قريباً، بالإضافة إلى لم شمل جميع الأسر المشتتة».
وتم توقيع الوثيقة من جانب وكالات حكومية مختلفة. ولكنها لم تحدد كيفية رعاية الأطفال أو الإطار الزمني.
* ارتفاع أعداد السجناء السياسيين في ميانمار خلال 2018
يانغون - «الشرق الأوسط»: قالت منظمة حقوقية أمس إن عدد الأشخاص المسجونين، أو الذين يخضعون للمحاكمة في ميانمار بسبب نشاطهم السياسي، ارتفع بنسبة 42 في المائة خلال عام 2018.
وأوضحت الرابطة المساعدة للسجناء السياسيين في تقريرها السنوي أن عدد السجناء السياسيين في ميانمار ارتفع من 229 شخصا في يناير (كانون الثاني) الماضي إلى 327 سجينا في ديسمبر (كانون الأول) المنصرم. فيما قال الأمين العام للرابطة تاتي ناينغ لوكالة الأنباء الألمانية إن «معظم السجناء من الصحافيين والنشطاء، الذين تم توجيه اتهامات لهم وفقا للمادة 66 (دي) والمادة 17 (إيه)». في إشارة إلى قانونين مثيرين للجدل يحظران الإساءة على شبكة الإنترنت والتواصل مع «منظمات غير قانونية».
* المكسيك: حصيلة ضحايا انفجار أنبوب النفط ترتفع إلى 85 قتيلاً
تلاويليلبان - «الشرق الأوسط»: ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار أنبوب النفط الذي ثقبه سكان محليون لسرقة محروقات الجمعة في وسط المكسيك إلى 85 قتيلا، حسبما أعلنت وزارة الصحة المكسيكية، التي قالت إن ارتفاع الحصيلة نجم عن وفاة ستة أشخاص كانوا مصابين بحروق، ونقلوا إلى مستشفيات بعد الانفجار والحريق، اللذين وقعا الجمعة في بلدة تلاويليلبان التي تبعد نحو 120 كلم شمال مكسيكو.
وقال حاكم الولاية عمر فياض إن جثث 59 شخصا تعذر التعرف على هوياتها بسبب تفحمها. مضيفا أن 54 عائلة سلمت السلطات عينات للحمض النووي لتسهيل التعرف على أقربائها.