أفضل 10 لاعبين شباب واعدين في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي

أفضل 10 لاعبين شباب واعدين في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي

من تامي أبراهام إلى هارفي بارنز وبوينديا وصولاً لتشي أدامز وهاري ويلسون
الاثنين - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 21 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14664]
لندن: مارتن لورانس
رفض تامي أبراهام الانضمام إلى أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز خلال هذا الأسبوع، ولم يكن هو اللاعب الصاعد الوحيد الذي يمكنه اللعب في بطولة الصفوة مع الكبار. وتتسم بطولة الدرجة الأولى بإطلاق كثير من المواهب الشابة. ونستعرض هنا أبرز 10 موهوبين من بين كتيبة الواعدين الذين يتوقع أن يكون لهم مستقبل كبير في عالم كرة القدم.



1- تامي أبراهام (21 عاماً) أستون فيلا

تلقى تامي أبراهام عرضاً بالفعل للانتقال إلى أحد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية؛ حيث رفض عرضاً خلال هذا الأسبوع للانتقال على سبيل الإعارة لنادي وولفرهامبتون واندررز، وفضل البقاء مع أستون فيلا لمساعدة الفريق على الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

ربما لا يمكن للاعب آخر أن يرفض الانتقال إلى الدوري الإنجليزي الممتاز؛ لكن قرار أبراهام ربما ينم عن ذكائه وحكمته. ومن المرجح للغاية أن يلعب أبراهام البالغ من العمر 21 عاماً في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل مع أستون فيلا، وبالتالي فإن بقاءه مع الفريق الذي اعتاد على طريقة لعبه ويساعده على إبراز نقاط قوته، هو أمر مثير للإعجاب.

ويحتل أبراهام، الذي خاض مباراتين دوليتين مع المنتخب الإنجليزي، صدارة هدافي دوري الدرجة الأولى في إنجلترا بـ16 هدفاً في 20 مباراة. ويجب الإشارة إلى أنه سجل 12 هدفاً من هذه الأهداف خلال آخر 10 مباريات. التقييم: 7.40.



2- هارفي بارنز (21 عاماً) وست بروميتش ألبيون

يعد هارفي بارنز أحد اللاعبين العازمين بكل قوة على اللعب في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم المقبل. وسوف يجد نادي ليستر سيتي صعوبة كبيرة في الاحتفاظ باللاعب الشاب، الذي يلعب مع وست بروميتش ألبيون على سبيل الإعارة.

وشارك اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً بصورة مباشرة في 15 هدفاً بدوري الدرجة الأولى هذا الموسم؛ حيث أحرز تسعة أهداف وصنع ستة أهداف أخرى، وشارك في جميع الدقائق التي لعبها الفريق في الدوري حتى الآن.

ويعد بارنز هو صاحب أكبر عدد من التسديدات في المسابقة بـ88 تسديدة، كما يأتي في المركز الثاني من حيث عدد المراوغات الصحيحة بـ45 تمريرة، ومن المؤكد أنه يجذب أنظار كثير من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز. التقييم: 7.24.



3- إيميليانو بوينديا (22 عاماً) نوريتش سيتي

انتقل إيميليانو بوينديا لنوريتش سيتي خلال الصيف الماضي مقابل 1.5 مليون جنيه إسترليني فقط، قادماً من نادي خيتافي الذي لعب موسماً واحداً له على سبيل الإعارة في دوري الدرجة الثانية بإسبانيا. وأثبت اللاعب الشاب أنه إضافة كبيرة لنادي نوريتش سيتي.

ومن الواضح أن اللاعب الأرجنتيني كان بحاجة إلى بعض الوقت من أجل التكيف مع كرة القدم الإنجليزية، ومع القوة البدنية الهائلة التي يتطلبها اللعب في دوري الدرجة الأولى بالتحديد؛ لكنه قدم مستويات رائعة قبل أن يتعرض للإصابة.

ورغم أن اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً يمتلك فنيات ومهارات استثنائية، ويجيد اللعب في مركز الجناح الأيمن، فإنه يقوم بواجباته الدفاعية على نحو مثير للإعجاب، ويكفي أن نعرف أنه يأتي في المركز الرابع بين جميع لاعبي المسابقة، من حيث استخلاص الكرات. التقييم: 7.18.



4- نيل موباي (22 عاماً) برينتفورد

لقد أحدث نادي برينتفورد ما يشبه «الانقلاب»، إن جاز التعبير، عندما تعاقد مع نيل موباي من نادي سانت إتيان الفرنسي في عام 2017. وقدم اللاعب الشاب أداء استثنائياً مع الفريق في دوري الدرجة الأولى بإنجلترا، ليثبت أنه كان يستحق الضجة الكبيرة التي كانت مثارة حوله في ذلك الوقت.

وكان يُنظر إلى اللاعب البالغ من العمر الآن 22 عاماً في صغره، على أنه أحد أفضل المواهب الصاعدة في كرة القدم الفرنسية؛ لكنه لم يصل لحجم التوقعات بشأنه حتى الآن. ويقدم موباي أداء استثنائياً خلال الموسم الحالي؛ حيث سجل 15 هدفاً وصنع ستة أهداف أخرى، ليصبح بذلك أكثر لاعبي المسابقة مشاركة في الأهداف. ولو تمكن موباي من التحكم في أعصابه وانفعالاته، فسيكون من دون أدنى شك أحد اللاعبين البارزين خلال السنوات القادمة. التقييم: 7.11.



5- جارود بوين (22 عاماً) هال سيتي

استغرق الأمر بعض الوقت بالنسبة لجارود بوين حتى يظهر بقوة خلال الموسم الحالي، بعدما قدم أداء استثنائياً الموسم الماضي وسجل 15 هدفاً؛ لكنه سرعان ما استعاد بريقه وقوته وأثبت أنه لاعب من الطراز الرفيع. وأحرز اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً سبعة أهداف في آخر سبع مباريات، ليرفع رصيده من الأهداف خلال الموسم الحالي إلى 11 هدفاً، وتشير التقارير إلى أن نادي توتنهام هوتسبير يسعى للحصول على خدماته.

ويمتلك اللاعب الشاب قدماً يسرى قوية للغاية، وبالتالي فهو يفضل اللعب في مركز الجناح الأيمن والدخول إلى عمق الملعب، من أجل التسديد على مرمى الفرق المنافسة، كما يصل معدل مراوغاته الناجحة إلى 1.5 مراوغة كل 90 دقيقة، ويتمركز بشكل رائع داخل منطقة الجزاء. التقييم: 7.10.



6- جوي رودون (21 عاماً) سوانزي سيتي

رغم أن جوي رودون قد أكمل عامه العشرين في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولم يشارك مع الفريق الأول في أي مباراة قبل بداية الموسم الجاري، فإنه نجح في حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لسوانزي سيتي، وقدم أداء رائعاً أهَّله للانضمام لمنتخب بلاده في أكتوبر الماضي. ويمتاز المدافع الشاب بقدرته الفائقة على استخلاص الكرات الهوائية؛ حيث تشير الإحصائيات إلى أنه نجح في الحصول على ثلثي الكرات الهوائية التي اشترك بها، كما يجيد اللعب بقدميه أيضاً؛ حيث وصلت دقة تمريراته إلى 86.5 في المائة، ليأتي في المرتبة الرابعة بين جميع مدافعي المسابقة من حيث دقة التمريرات. التقييم: 7.10.



7- أوليفر ماكبيرني (22 عاما) سوانزي سيتي

سجل اللاعب الاسكوتلندي الدولي أوليفر ماكبيرني تسعة أهداف في دوري الدرجة الأولى بإنجلترا الموسم الماضي، عندما كان يلعب على سبيل الإعارة لنادي بارنسلي، ونجح في تجاوز هذا العدد من الأهداف خلال الموسم الجاري؛ حيث أحرز عشرة أهداف. كما يمتاز اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً بتقديم الدعم الهجومي لزملائه في الفريق. ويكفي أن نعرف أنه يأتي في المركز الثالث بين جميع لاعبي المسابقة من حيث صناعة الفرص بـ30 فرصة. التقييم: 7.05.



8- هاري ويلسون (21 عاماً) ديربي كاونتي

من المؤكد أن جمهور ليفربول يشعر بسعادة كبيرة وهو يشاهد لاعب الفريق المعار لنادي ديربي كاونتي، هاري ويلسون، يقدم هذه المستويات الرائعة خلال الموسم الحالي. ويكمل ويلسون عامه الثاني والعشرين في مارس (آذار) المقبل، وبالتالي فسيكون حريصاً للغاية على حجز مكان له في التشكيلة الأساسية للريدز. ومن المؤكد أن أداءه الرائع وتسجيله تسعة أهداف خلال الموسم الحالي سوف يزيد من فرص انضمامه للفريق الأول لليفربول خلال الموسم المقبل.

ويمتاز ويلسون بالحركة الدؤوبة والتسديد من المسافات البعيدة، وخاصة من الضربات الثابتة. وسجل ويلسون ستة أهداف من خارج منطقة الجزاء خلال الموسم الحالي. وسواء نجح ويلسون في حجز مكان له في التشكيلة الأساسية لليفربول أم لا، فمن المؤكد أنه سيكون لاعباً بالدوري الإنجليزي الممتاز خلال الفترة المقبلة. التقييم: 7.04.



9- ريس جيمس (19 عاماً) ويغان

تخرج ريس جيمس في أكاديمية الناشئين بنادي تشيلسي، الذي أعاره لنادي ويغان. ويقدم اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً أداء جيداً في دوري الدرجة الأولى، ويأمل أن يساعده ذلك في العودة إلى تشيلسي، وحجز مكان له في التشكيلة الأساسية للبلوز، رغم صعوبة ذلك في ظل امتلاك الفريق لمجموعة كبيرة من النجوم.

وقدم الظهير الأيمن مستويات رائعة، وخاصة فيما يتعلق بإرسال الكرات العرضية إلى داخل منطقة الجزاء. ويحتل جيمس المركز السابع بين جميع لاعبي المسابقة في هذا الصدد بـ43 كرة عرضية متقنة، كما يأتي في المركز الأول بين جميع ظهيري الجنب في المسابقة، من حيث صناعة الفرص من على الأطراف. التقييم: 7.01.



10- تشي أدامز (22 عاماً) برمنغهام سيتي



أظهر تشي أدامز لمحات من قدراته وإمكاناته في المواسم السابقة، ويمتاز بالسرعة الفائقة والقوة الهائلة. وكان اللاعب البالغ من العمر 22 عاماً يفتقر في السابق لإنهاء الهجمات بصورة جيدة أمام المرمى، والدليل على ذلك أنه لم يسجل سوى 12 هدفاً في 70 مباراة في دوري الدرجة الأولى قبل هذا الموسم. لكن خلال الموسم الحالي نجح في إحراز 12 هدفاً في 26 مباراة فقط، وهو ما يعني أنه نجح في التغلب على نقطة ضعفه. التقييم: 6.99.
رياضة

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة