موجز فلسطين

موجز فلسطين

الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14663]
فلسطين منظمة التحرير و«حماس» تنددان بقطع واشنطن مساعدات عن الفلسطينيين
رام الله ـ غزة ـ «الشرق الأوسط»: نددت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة «حماس»، أمس (السبت)، بقطع الإدارة الأميركية «بشكل كامل» مساعداتها المالية عن الفلسطينيين، حسبما أوردت وكالة الأنباء الألمانية.
وقال أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن الرد الفلسطيني على وقف مساعدات واشنطن، هو أن «القدس ليست عقاراً وهي ليست للبيع».
وأشار عريقات إلى أن واشنطن قطعت كل المساعدات عن الشعب الفلسطيني في عام 2018 والبالغة قيمتها 844 مليون دولار، بدءاً بقطع 359 مليون دولار عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة «أونروا»، و231 مليون دولار كانت تقدم عبر الوكالة الأميركية للتنمية، و90 مليون دولار لمستشفيات القدس وأمور أخرى. وأضاف أن «العالم أجمع أدرك اللعبة الأميركية» التي قال إنها تعني «الالتفاف على منظمة التحرير» بهدف تطبيق حلول «على حساب القضية الفلسطينية».
من جهته، صرح الناطق باسم «حماس» فوزي برهوم، بأن القرارات الأميركية بقطع المساعدات عن الفلسطينيين «ابتزاز سياسي رخيص، يعكس سلوك وتوجهات الإدارة الأميركية». واعتبر برهوم أن سياسات واشنطن «تأتي في سياق المخطط الأميركي - الإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية». ودعا الناطق باسم «حماس»، المؤسسات الحقوقية والإنسانية والدولية والمجتمع الدولي ودول المنطقة إلى «رفض هذه السياسات والضغوط الأميركية... والعمل على توفير مزيد من الدعم للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانب قضاياه العادلة».
وأفادت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، في وقت سابق، بأن الإدارة الأميركية تنوي وقف جميع المساعدات المقدَّمة للفلسطينيين نهاية الشهر الحالي. ونقلت الصحيفة عن ديف هاردن، الرئيس السابق للبعثة الأميركية إلى المنطقة، قوله إن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تنوي وقف تمويل جميع المشاريع في مناطق السلطة الفلسطينية. ووصف هاردن هذه الخطوة بأنها «مثال آخر على انتهاء حل الدولتين» المدعوم دولياً لحل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي.

إسرائيل قتلت خلال عام 2018 ما لا يقل عن 57 طفلاً فلسطينياً
رام الله ـ «الشرق الأوسط»: ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن تقريراً فلسطينياً نُشر، أمس (السبت)، رصد قتل إسرائيل 57 طفلاً فلسطينياً خلال عام 2018. وأفاد التقرير الصادر عن «الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فلسطين» بأن من إجمالي هذا العدد قُتل 45 طفلاً في قطاع غزة منذ انطلاق «مسيرات العودة» في 30 مارس (آذار) 2018. وأوضحت الوكالة أنه تم تقديم التقرير إلى محققي الأمم المتحدة للتحقيق بشأن انتهاكات إسرائيل ضد «مسيرات العودة» والتي تم إنشاؤها خلال جلسة خاصة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مايو (أيار) العام الماضي. وأكد التقرير أن «الغالبية الساحقة من الأطفال الذين قتلتهم قوات إسرائيلية لم يشكلوا أي تهديد على جنود الاحتلال لحظة قتلهم».

إصابة 4 فلسطينيين في مواجهات بالقدس
القدس ـ «الشرق الأوسط»: أصيب أربعة فلسطينيين فجر أمس (السبت)، خلال اقتحام قوات إسرائيلية شارع العين في بلدة سلوان بالقدس. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مركز معلومات وادي حلوة في سلوان قوله في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن «مجموعة من المستوطنين شتموا شباناً وفتية كانوا يجلسون في شارع العين بالبلدة، وحصلت مشادات كلامية بينهم، تبعها اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة وأطلقوا (الجنود) قنابل صوتية وأعيرة مطاطية، مستهدفة الشبان الموجودين هناك». وأضاف المركز أن أربعة شبان أصيبوا بشظايا القنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.
فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة