أمير قطر ورئيس موريتانيا يحضران ... وبري يقاطع القمة

أمير قطر ورئيس موريتانيا يحضران ... وبري يقاطع القمة

الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14663]
بيروت: «الشرق الأوسط»
أعلنت الرئاسة اللبنانية عن تبلغها مشاركة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني في القمة الاقتصادية على أن يصل إلى بيروت صباح اليوم (الأحد)، بحيث بات تمثيل الدول العربية على مستوى الرؤساء والقادة يقتصر على أمير قطر ورئيس موريتانيا فقط بعد الإعلان عن اعتذار الرئيس الصومالي عن الحضور، أمس. ويأتي ذلك في ظل مقاطعة رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، للقمة بعد الخلاف الذي وقع بينه وبين رئيس الجمهورية على خلفية دعوة ليبيا، ومطالبته بدعوة سوريا. وأكدت مصادر في كتلة «التنمية والتحرير» التي يرأسها بري، لـ«الشرق الأوسط»، أن رئيس البرلمان لن يحضر القمة، وهو الأمر الذي سينسحب على أعضاء كتلته النيابية رغم إعطائه حرية القرار لهم بهذا الشأن، باستثناء وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل.
وكانت «وكالة الأنباء القطرية» قد أعلنت أن أمير قطر تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس اللبناني ميشال عون، جرى خلاله استعراض أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة العربية الاقتصادية.
ومنذ الصباح كانت الوفود المشاركة في القمة قد بدأت بالوصول إلى بيروت وتناوب على استقبالهم رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة سعد الحريري، وعدد من الوزراء. واستقبل عون في مطار رفيق الحريري الدولي، الممثل الخاص والشخصي لسلطان عمان، السلطان قابوس بن سعيد، إلى القمة نائب رئيس الوزراء للعلاقات والتعاون الدولي العماني أسعد بن طارق، وذلك على رأس وفد، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل.
ووصل كل من رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، وممثل رئيس الجزائر، عبد العزيز بوتفليقة، رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح، وكان في استقبالهما الرئيس سعد الحريري، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
ومساء وصل رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد عبد العزيز إلى المطار، حيث كان الرئيس عون في استقباله، وذلك بعد وصول كل من وزير الخارجية التونسي خميس الجهناوي، والوفد السوداني برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول الركن بكري حسن صالح.
لبنان قطر لبنان أخبار الجامعة العربية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة