موجز أخبار

- مبالغ مالية «مشبوهة» أودعت في حساب أحد أبناء الرئيس البرازيلي
برازيليا - «الشرق الأوسط»: اكتشفت الوكالة الحكومية المكلفة مراقبة الصفقات المالية مبالغ مالية «مشبوهة» أودعت في حساب مصرفي يملكه فلافيو بولسونارو أحد أبناء الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو، حسبما أكدت الجمعة شبكة التلفزيون «غلوبو». وكشفت «غلوبو» تقريرا للوكالة يفيد أن فلافيو بولسونارو الابن الأكبر لرئيس الدولة، تلقى في حسابه المصرفي في يونيو (حزيران) ويوليو (تموز) 2017 نحو ثلاثين ألف دولار في 48 دفعة. وقال التقرير إن الوكالة الحكومية لم تتمكن من تحديد مصدر هذه الودائع. وكان فلافيو بولسونارو نائبا في ولاية ريو ثم أصبح عضوا في مجلس الشيوخ الفيدرالي في الانتخابات العامة التي جرت في أكتوبر (تشرين الأول). ويفترض أن يتولى مهامه في فبراير (شباط). ولم يصدر أي توضيح رسمي عن أسباب تعليق التحقيق بقرار من القاضي لويس فوكس. وقد تحدثت وسائل الإعلام عن احتمال أن يكون القرار صدر بطلب من فلافيو بولسونارو الذي نفى في مقابلة تلفزيونية أن يكون ارتكب أي مخالفة. وتأتي هذه المعلومات في وقت غير مناسب للرئيس الجديد الذي جعل من مكافحة الفساد أحد المحاور الكبرى لحملته الانتخابية ويعد من السياسيين البرازيليين القلائل الذين لم يتورطوا في أي فضيحة حتى الآن.

- زيهوفر يعلن استقالته رسميا من رئاسة الحزب المسيحي البافاري
ميونيخ - «الشرق الأوسط»: أعلن وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، رسميا، استقالته من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري. وغرد السياسي المحافظ على موقع «تويتر» أمس السبت قبل وقت قصير من المؤتمر الاستثنائي للحزب لاختيار رئيس جديد: «اليوم أعيد رئاسة الحزب بعد أكثر من عشرة أعوام إلى أيدي حزبي». ولدى وصول زيهوفر إلى قاعة المؤتمر، قال الوزير، 69 عاما، إنه بهذا الإعلان يكون الأمر «رسميا»، مشيرا إلى أن تغيير المناصب يعد من الأمور الطبيعية «حتى لو انطبق ذلك على المرء نفسه». وأضاف زيهوفر أنه في البداية كان هناك شعور بالحزن «والآن يغلب مزيج من الامتنان والارتياح» لافتا إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى أن منصب رئاسة الحزب المسيحي الاجتماعي مرتبط بجزء كبير من المسؤولية. وأكد أن المسألة تتعلق دائما في هذا الشأن بوجود المجتمع السياسي. ومن المقرر أن يتم انتخاب ماركوس زودر، رئيس حكومة ولاية بافاريا، رئيسا جديدا للحزب المسيحي الاجتماعي الذي يشكل مع حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي، ما يعرف بالتحالف المسيحي وهو الشريك الأكبر في الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

- ماي بحثت مع قادة الاتحاد الأوروبي «الخطوات المقبلة» لـ {بريكست}
بروكسل - «الشرق الأوسط»: أجرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة مباحثات هاتفية مع المسؤولَين الأوروبيين جان كلود يونكر ودونالد توسك لمناقشة «الخطوات المقبلة» المتعلقة ببريكست.
وكانت ماي على تواصل مع قادة بروكسل عبر الرسائل النصية منذ الثلاثاء حين رفض البرلمان البريطاني اتفاق بريكست الموقع مع بروكسل في نوفمبر (تشرين الثاني) الفائت. وكتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على «تويتر» «ناقشت مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي الخطوات المقبلة على الجانب البريطاني».
كما تحدثت ماي بشكل منفصل مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر بطلب منها. وقالت متحدثة باسم يونكر «كان هناك تبادل للمعلومات من الجانبين. اتفق الاثنان على أن يستمرّا في التواصل».
وكان يونكر رأى أن رفض البرلمان البريطاني للاتفاق الذي تم التوصل إليه حول بريكست يعزز خطر حدوث انفصال بلا اتفاق. وقال «أدعو بريطانيا إلى توضيح نواياها في أسرع وقت ممكن، انتهى الوقت تقريبا». واستبعد قادة الاتحاد الأوروبي حتى الآن إعادة التفاوض بشأن الاتفاق لكنهم أشاروا إلى أنهم قد يؤجلون الانسحاب إذا قدمت ماي خطة.