التحالف يضرب شبكة «درون» الحوثيين

الأمم المتحدة: نفط إيراني يموّل الميليشيات في اليمن
الأحد - 14 جمادى الأولى 1440 هـ - 20 يناير 2019 مـ Issue Number [14663]
نيويورك: علي بردى عدن: «الشرق الأوسط»

شن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء أمس، غارات على عدد من المواقع العسكرية للحوثيين في صنعاء، ركزت على شبكة الطائرات المسيّرة {درون} التابعة لهم.
وقبل ساعات من تنفيذ الغارات، دعا التحالف قاطني صنعاء إلى الابتعاد عن عدد من المواقع العسكرية، مؤكداً أن القصف يتوافق مع القانون الدولي الإنساني. وذكرت مصادر ميدانية أن بين المواقع المستهدفة قاعدة الديلمي الجوية ومعسكر النهدين قرب دار الرئاسة في صنعاء، إضافة إلى مواقع في نهم وذمار.
وتأتي الغارات بعد أقل من عشرة أيام من الهجوم الذي نفذه الحوثيون بطائرة إيرانية مسيّرة على عرض عسكري في قاعدة العند الجوية بلحج، ما أدى إلى مقتل رئيس الاستخبارات العسكرية اليمنية اللواء محمد صالح طماح و6 جنود. وأصيب في الهجوم الحوثي الذي وقع في العاشر من الشهر الحالي أربعة من القادة العسكريين، بينهم رئيس هيئة الأركان اليمني اللواء الركن عبد الله النخعي، ومحافظ لحج أحمد عبد الله التركي.
إلى ذلك، كشف خبراء لجنة مراقبة العقوبات في مجلس الأمن عن شحنات غير قانونية من الوقود تصل من إيران إلى الميليشيات لتمويل حربها ضد الحكومة اليمنية. وحدد الخبراء في تقريرهم عدداً صغيراً من الشركات داخل اليمن وخارجه تعمل كشركات واجهة تستخدم وثائق مزورة «لإخفاء التبرع بالوقود» إلى شخص لم يذكر اسمه في القائمة السوداء لعقوبات الأمم المتحدة، مؤكدين أن «العائد من بيع هذا الوقود كان يستخدم لتمويل المجهود الحربي للحوثيين».
...المزيد

إقرأ أيضاً ...