باريس تحاكم 14 من المتواطئين في العمليات الإرهابية عام 2015

بعد مرور أكثر من 4 سنوات على العمليتين الإرهابيتين اللتين عرفتهما باريس في 7 و9 يناير (كانون الثاني) 2015 واللتين كانتا «فاتحة» الهجمات الإرهابية التي ضربت العاصمة وكثيراً من المدن الفرنسية، موقعة 251 قتيلاً ومئات الجرحى، جاء وقت القصاص بحق الذين يعتبرهم القضاء متواطئين وما زالوا أحياء. وهؤلاء البالغ عددهم 14 شخصاً سيمثلون قريباً أمام المحكمة، إذ يشتبه بتقديمهم دعماً لوجيستياً متنوعاً لمرتكبي الاعتداءين اللذين أوقعا 17 قتيلاً بينهم صحافيون وإداريون في أسبوعية «شارلي إيبدو» الساخرة، فيما الآخرون كانوا زبائن متجر يهودي «إيبر كاشير» يقع على مدخل باريس الشرقي.
والاعتداء الأول ارتكبه الأخوان شريف وسعيد كواشي، وكانا قريبين من تنظيم القاعدة الذي أعلن تبينه العملية الإرهابية من اليمن.
أما الاعتداء الثاني فقد نفذه أحمدي كوليبالي وتبناه تنظيم داعش. وقد قتل الثلاثة على أيدي رجال الأمن في اشتباكات مسلحة. والاعتداء الأول حصل في ضاحية قريبة تقع شمال باريس، بينما الثاني جرى داخل المتجر اليهودي عند عملية اقتحامه لتحرير رهائن كوليبالي. من بين الأشخاص الـ14 الذين كانوا بشكل أو بآخر على تواصل مع الإرهابيين الثلاثة، وضع القضاء يده على 11 منهم.
وقد صدرت بحق 3 منهم مذكرات توقيف بحسب لائحة اتهام وقعها 3 قضاة من دائرة مكافحة إرهاب في محكمة باريس. لكن عمل القضاء في فرنسا بالغ البطء، ولذا لن يمثل هؤلاء أمام محكمة خاصة بشؤون الإرهاب إلا العام المقبل. وأهمية المحاكمة أنها ستكون الأولى في مسألة إرهابية منذ عام 2017 الذي شهد محاكمة المتواطئين في العمليات الإرهابية التي ارتكبها المواطن الفرنسي من أصل جزائري محمد مراح. وهذا الأخير الذي قتل في عام 2012، اغتال، جنوب فرنسا، 7 أشخاص بينهم 3 يهود قاصرين وجرح 6 آخرين. الأشهر من بين الثلاثة الذين وجهت إليهم تهم رسمية هي حياة بومدين، رفيقة درب أحمدي كوليبالي، والأرجح أنها الوحيدة التي بقيت على قيد الحياة من بين الثلاثة. ذلك أن الاثنين الباقيين هما الأخوان بلحسين. والحال أن هذين الشخصين قد اختفيا عن الأنظار منذ سنوات في سوريا والعراق حيث توجها للجهاد هناك.
وترجح المصادر الأمنية والقضائية أن يكونا قد قتلا على هذا الجانب من الحدود المشتركة السورية - العراقية أو ذاك. وفي أي حال، فإن القضاء الفرنسي يعتبر أن محمد بلحسين وهو الأخ الأكبر، لعب دوراً مهماً لمساعدة الإرهابيين الثلاثة، وكذلك حال علي رضا بولات، الموجود قيد التوقيف حالياً في فرنسا وهو قريب من كوليبالي. ووجه القضاء إلى الاثنين تهمة «التواطؤ في ارتكاب جرائم» نفذها الإرهابيون الثلاثة. بيد أن بولات سيكون على الأرجح الوحيد الذي سيمثل أمام المحكمة بسبب ترجيح مقتل الثاني. ويظن أن دور بولات البالغ من العمر 33 عاماً والموجود في السجن منذ 4 سنوات، أي مباشرة بعد ارتكاب الجرائم، كان توفير السلاح للإرهابيين الثلاثة، حيث نقل السلاح من مدينة شارلروا البلجيكية إلى باريس قبل 6 أشهر من وقوع الأعمال الإرهابية.
وكذلك بين التحقيق أن بولات الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والتركية، تولى نقل الدراجة النارية التي استخدمها كوليبالي حين اغتال شرطية صبيحة 7 يناير في ضاحية مونروج «على مدخل باريس الجنوبي».
من هنا، يعد القضاء أنه لعب دوراً محورياً في تمكين الثلاثة من ارتكاب الاعتداءات التي أدمت فرنسا وأنزلت الشوارع مئات الآلاف من الناس تضامناً مع أهالي الضحايا ورفضاً للإرهاب. وفي اللائحة الاتهامية، جاء في خطاب القضاة الثلاثة عن بولات أنه كان على اطلاع مسبق على مشاريع الثلاثة الإجرامية قيد التحضير، وأنه «يتقاسم» تبنيهم الآيديولوجيا الجهادية المسلحة. أما محمد بلحسين، الذي يظن أنه وفر أيضاً المساعدة اللوجيستية للثلاثة، فقد أثبت التحقيق أنه من كتب «الشهادة» التي تركها كوليبالي على شريط فيديو وفيها يتبنى سلفاً عمله الإرهابي ومن أوصلها إلى «مشغلي» الأخير. وبالتوازي مع إحالة الأشخاص الـ14 إلى المحاكمة، يستمر التحقيق للتعرف على علاقات الأخوين كواشي مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية. وسيسهم القبض على بيتر شريف القريب من الأخوين كواشي في جيبوتي منتصف الشهر الماضي، في تقدم التحقيق بعد أن تسلمت باريس شريف من السلطات الجيبوتية وعمدت إلى توجيه اتهامات رسمية له وزجه في السجن.