استنكار «سعودي ـ إماراتي» لتسييس «بي إن سبورت» بطولة آسيا

استنكار «سعودي ـ إماراتي» لتسييس «بي إن سبورت» بطولة آسيا

الجمعة - 12 جمادى الأولى 1440 هـ - 18 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14661]
أبوظبي: «الشرق الأوسط»
استنكرت اللجنة الإعلامية المحلية لكأس آسيا لكرة القدم «الإمارات 2019»، ما بدر من معلق قناة «بي إن سبورت»، خلال تعليقه على مباراة العراق وإيران، في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.
وقالت اللجنة في بيان رسمي: «أقحم معلِّق المباراة السياسة في الرياضة، وذلك خلال حديثه عن مباراة السعودية وقطر، مخالفاً بذلك قوانين ولوائح الاتحاد الدولي للعبة، ومبادئ اللجنة الأولمبية الدولية، التي تحظر استخدام الرياضة وكرة القدم في الترويج لأغراض سياسية، مع الإشارة إلى أن كل ما ذكره المعلّق بعدم وجود جماهير للمنتخب القطري في البطولة يتنافى مع الواقع بشهادة الاتحاد الآسيوي والوفد الإعلامي القطري نفسه الذي صرح إعلامياً بعدم وجود أي مشكلات أو عراقيل للبعثة القطرية خلال البطولة، كما حرصت اللجنة المحلية المنظِّمة قبل انطلاقة البطولة على تقديم كل التسهيلات لوجود جماهير كل الدول المحبة للسلام والرياضة في المدرجات لمساندة منتخباتها».
وأضاف البيان: «تطالب اللجنة الإعلامية المسؤولين بالاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي بضرورة اتخاذ ما يرونه مناسباً من إجراءات حازمة وصارمة لعدم إقحام السياسة في الرياضة».
واختتم البيان: «تحتفظ اللجنة الإعلامية بحقها في اتخاذ ما تراه مناسباً من إجراءات قانونية مع مختلف الجهات المختصة تجاه ما بدر من القناة ومعلِّقها المذكور».
من جانبه، أعرب الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي عن أسفه تجاه النهج المستمر لقنوات «بي إن سبورت» في استغلالها الرياضة لأهداف سياسية، وسعيها المستمر عبر تغطيتها الحصرية لنهائيات كأس آسيا لإقحام السياسة في المناسبات الرياضية.
وأضاف البيان: «هذا الأمر يتكرر كثيراً وبطريقة موجهة لاستخدام الحقوق الحصرية بصورة فاضحة لأغراض سياسية بحتة كنهج دأبت عليه قطر عبر منصاتها للحصول على مكاسب سياسية لا علاقة لها بالرياضة منذ مونديال كأس العالم في روسيا 2018، واستمر الأمر خلال البطولة الآسيوية المقامة حالياً بضيافة دولة الإمارات».
وأكد اتحاد الإعلام الرياضي ضرورة حماية الرياضة من «التسييس» الذي تنتهجه شبكة «بي إن» القطرية، وطالب جميع المنظمات والهيئات الرياضية بضرورة التدخل لحماية الرياضة وإيقاف استغلالها المتواصل من قبل الشبكة القطرية ومنسوبيها، والسعي لاستغلال الأحداث الرياضة لغايات وأغراض سياسية.
وأشاد البيان بحسن التنظيم الذي شهدته وتشهده البطولة حالياً من قبل الأشقاء في دولة الإمارات، وما تقوم به اللجنة المنظمة من تسهيلات لكل المنتخبات المشاركة، كما يؤيد الاتحاد البيان الصادر عن اللجنة الإعلامية لكأس آسيا «الإمارات - 2019»، ومطالبته الاتحاد الآسيوي والدولي بضرورة اتخاذ إجراءات حازمة وصارمة لضمان عدم إقحام السياسة في الرياضة.
الامارات العربية المتحدة كأس آسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة