الأسهم السعودية تسجّل أفضل إغلاق منذ 6 أشهر

الأسهم السعودية تسجّل أفضل إغلاق منذ 6 أشهر

كسبت 77 نقطة أمس... و98 شركة تتزين بـ«الأخضر»
الأربعاء - 10 جمادى الأولى 1440 هـ - 16 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14659]
الرياض: شجاع البقمي
واصلت سوق الأسهم السعودية مكاسبها القوية التي كانت قد بدأتها خلال الأيام القليلة الماضية، وهو الأمر الذي دفع مؤشر السوق، أمس (الثلاثاء)، إلى تسجيل أعلى مستوياته على الإطلاق منذ نحو 6 أشهر، يأتي ذلك وسط بوادر إيجابية باتت تسجلها تعاملات السوق من يوم لآخر على صعيد السيولة النقدية المتداولة، والصفقات المبرمة.
وفي هذا الخصوص، تعد سوق الأسهم السعودية اليوم واحدة من أكثر أسواق المال العالمية تحقيقاً للارتفاع خلال الأيام الأولى من العام الجديد 2019، حيث كسب مؤشر السوق نحو 600 نقطة خلال هذه الأيام، الأمر الذي يؤكد حجم الجاذبية والموثوقية التي تتمتع بها السوق المالية في البلاد.
ومن المتوقع أن يسجل الاقتصاد السعودي معدلات نمو أكثر إيجابية خلال العام الحالي 2019، بالمقارنة مع معدلات النمو الإيجابية التي تم تسجلها خلال العام المنصرم 2018. جاء ذلك في الوقت الذي تعمل فيه البلاد على حزمة من الإصلاحات الاقتصادية، التي تستهدف تنويع الاقتصاد، وفتح أفق الاستثمار.
وعطفاً على الأداء الإيجابي الذي تسجله سوق الأسهم السعودية خلال الأيام الحالية، من المنتظر أن تعلن الشركات المدرجة في تعاملات السوق نتائجها المالية للربع الأخير من عام 2018 بوتيرة أسرع خلال الأيام المقبلة، بينما من المنتظر أن تكون هذه النتائج أفضل حالاً بالمقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2017.
وأنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته، أمس، على ارتفاع بنسبة 0.9%، ليغلق بذلك على مستويات 8347 نقطة، أي بارتفاع 77 نقطة، مسجلاً أعلى إغلاق في نحو 6 أشهر، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 3.2 مليار ريال (853.3 مليون دولار).
وأغلقت أسهم 98 شركة مدرجة في تعاملات سوق الأسهم السعودية، أمس، على اللون الأخضر. جاء ذلك وسط مكاسب متفاوتة بلغ مداها نحو 6% لأكثر الشركات ارتفاعاً.
وتعطي المكاسب القوية التي حققتها سوق الأسهم السعودية ملامح مهمة لحجم ثقة المستثمرين بتعاملات السوق المالية من جهة، وبقدرة الشركات السعودية المدرجة على تحقيق أرباح أفضل خلال العام الجديد 2019 من جهة أخرى.
إلى ذلك، ارتفعت القيمة السوقية المتداولة للأسهم السعودية، أمس، إلى 1.96 تريليون ريال (522.6 مليار دولار)، وهي قيمة سوقية قريبة جداً من أعلى مستوى تم تحقيقه خلال عام كامل.
السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة