تقنيات وتطبيقات جديدة

تقنيات وتطبيقات جديدة

الثلاثاء - 9 جمادى الأولى 1440 هـ - 15 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14658]
جدة: خلدون غسان سعيد
اخترنا لكم في هذا العدد منفذ كهرباء يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي، ويسمح بالتفاعل معه من خلال المساعدات الشخصية الذكية والشبكات اللاسلكية وتطبيق الهاتف الجوال، بالإضافة إلى التطبيقات المختلفة للأجهزة الجوالة، ومنها تطبيق يترجم لغات التطبيقات المختلفة إلى أي لغة ترغبها (من بينها اللغة العربية)، وآخر لإلغاء قفل كومبيوترك الشخصي باستخدام بصمة إصبعك على الهاتف الذكي، بالإضافة إلى تطبيق للمساعدة في الإقلاع عن التدخين والتفاعل مع مجتمع من المدخنين السابقين.

منفذ كهرباء «ذكي»

يستطيع منفذ الكهرباء «كارانت سمارت وول آوتليت» (Currant Smart Wall Outlet) استخدام تقنيات الذكاء الصناعي لتحليل استخدامك للطاقة الكهربائية، وعرض رسوم بيانية لتكلفة الاستهلاك في الساعة واليوم والشهر والسنة، وإيقاف الأجهزة الكهربائية عن العمل في أوقات محددة لتوفير استهلاك الطاقة الكهربائية، أو لمنع الأطفال من استخدام ذلك المنفذ. ويمكن التفاعل مع المنفذ عبر تطبيقه الخاص على الهواتف الجوالة، أو من خلال المساعدات الشخصية الذكية مثل «غوغل هوم» و«أمازون أليكسا»، وهو يدعم الاتصال اللاسلكي عبر تقنيات «واي فاي» و«بلوتوث»، الأمر الذي يعني سهولة إيقاف الأجهزة عن العمل عن بُعد في حال نسيان إيقافها قبل خروجك من المنزل (مثل مكواة الملابس أو التلفاز)، وذلك بضغطة زر واحدة داخل تطبيق الهاتف الجوال. ويمكن استخدام منفذ بشدة تيار تبلغ 15 أو 20 أمبير، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا المنفذ الذكي بزيارة موقعه www.currant.com.

الإقلاع عن التدخين

سيشجعك تطبيق «كويت ناو» (Quit Now) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» في الإقلاع عن التدخين بتقديمه إنجازات وإحصائيات متعلقة بصحتك، فضلاً عن وجود مجتمع من المدخنين السابقين على استعداد لمساعدتك. وسيعرض التطبيق معلومات عنك بعد الإقلاع عن التدخين تسمح بمعرفة عدد السجائر التي تجنبتها، وكمية المال التي تم توفيرها جراء ذلك، وعدد الأيام التي لم تدخن فيها، وكيف يتحسن جسمك بناءً على بيانات منظمة الصحة العالمية، مع تقديم قسم للأسئلة الشائعة ونصائح لترك التدخين. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

ترجمة التطبيقات

يستطيع تطبيق «لانغويج نافي» (Language Navi) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» ترجمة نصوص اللغة الأجنبية في التطبيق المُراد استخدامه إلى لغتك الأم، سواء كانت العربية أو أي لغة أخرى بشكل مباشر. ويستخدم التطبيق تقنية التعرف الضوئي على الأحرف (Optical Character Recognition OCR) للتعرف على النصوص، وترجمتها، بالاستعانة بخدمة «ترجمة غوغل»، وهو يدعم حالياً الترجمة إلى أكثر من 110 لغات. وبعد تشغيل التطبيق، سيعرض قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على هاتفك، لتقوم بتحديد التطبيق المراد ترجمته.

وسيطلب منك التطبيق بعد ذلك تفعيل إمكانية الوصول في إعدادات النظام، لتظهر بعدها شاشة تتضمن خيارين: الأول هو التحديد التلقائي للغة التطبيق، والثاني هو تحديد اللغة المراد الترجمة إليها، ومن ثم الضغط على زر «التشغيل». التطبيق مجاني ولكنه يعرض بعض الإعلانات التي يمكن إزالتها بشراء النسخة المدفوعة لقاء 2.99 دولار التي تقدم مزايا إضافية تتضمن ترجمة الإشعارات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

إلغاء قفل الكومبيوتر ببصمة الهاتف

على الرغم من أنك تستطيع إلغاء قفل هاتفك الجوال باستخدام بصمتك، إلا أنه بإمكانك إلغاء قفل كومبيوترك بهذه الطريقة أيضاً، وذلك باستخدام تطبيق «ريموت فينغربرينت أنلوك» (Remote Fingerprint Unlock) المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد». ويدعم التطبيق فتح قفل الكومبيوترات التي تعمل بنظام التشغيل «ويندوز» (سيدعم التطبيق نظام التشغيل «لينوكس» في وقت لاحق) بعد تحميل برنامج خاص بالتطبيق على الكومبيوتر وتثبيته وإيجاد حساب خاص بالمستخدم. وسيعلمك التطبيق فور إلغاء قفل كومبيوترك تلافياً لأي محاولة اختراق ورفع مستويات الأمان.

التطبيق مجاني ولكنه يعرض بعض الإعلانات التي يمكن إزالتها بشراء النسخة المدفوعة لقاء 1.99 دولار التي تدعم استخدم عدة حسابات لكل كومبيوتر ودعم إلغاء قفل عدة كومبيوترات. ويمكن تحميل التطبيق من متجر «غوغل بلاي» الإلكتروني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة