البرازيل تسلم لإيطاليا إرهابياً يسارياً متهماً بالقتل

غادرت طائرة على متنها عناصر من الشرطة وأجهزة الاستخبارات الإيطالية باتجاه بوليفيا أمس، حيث اعتقل الناشط الإيطالي اليساري المتطرف السابق تشيزاري باتيستي.
وأعلن وزير الداخلية ماتيو سالفيني لإحدى شبكات التلفزيون أن «رجالاً قد غادروا» لتسلم باتيستي. من جهته، ذكر وزير الأمن المؤسساتي في البرازيل أوغوستو هيلينو، أمس، أن باتيستي سيتوقف في البرازيل قبل تسليمه لإيطاليا «لأن عليه تغيير طائرته».
وفي منتصف ديسمبر (كانون الأول)، ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية، أن طائرة إيطالية موجودة في ساو باولو لتسلم باتيستي في أسرع وقت ممكن بعد قرار المحكمة العليا البرازيلية إصدار أمر بتوقيفه، لكنه كان متعذراً العثور عليه آنذاك.
وعلمت الحكومة الإيطالية أن باتيستي قد شوهد «بشكل مؤكد» في سانتا كروز ببوليفيا الأسبوع الماضي، ونسقت روما مع السلطات المحلية للقيام بعملية. وأوضحت مصادر في الحكومة الإيطالية أن «باتيستي قد أوقف في الشارع، ولم يكن مسلحاً ولم يُبدِ مقاومة. وردّ على الشرطة باللغة البرتغالية، وأكدت وثيقة برازيلية هويته. وباتت إيطاليا تنتظره».
وكان مستشار للرئيس البرازيلي تحدث مع وسائل إعلام إيطالية وبرازيلية أمس عن توقيف باتيستي الذي تطالب روما بتسلمه، لتنفيذ عقوبة بالسجن مدى الحياة بتهمة ارتكاب عمليات قتل في نهاية سبعينات القرن الماضي.
وباتيستي ناشط سابق في مجموعة يسارية متطرفة اعتبرها القضاء الإيطالي منظمة إرهابية. وقد حكم عليه غيابياً بالسجن مدى الحياة عام 1993 بعد إدانته بـ4 عمليات قتل، والمشاركة في القتل في نهاية سبعينات القرن الماضي.
ويؤكد باتيستي (63 عاماً) المتواري منذ منتصف ديسمبر الماضي، براءته من هذه الجرائم ويعيش في البرازيل منذ 2004 بعدما أمضى 15 عاماً في فرنسا. وقال فيليبي جي مارتينز، المستشار الخاص للرئيس البرازيلي الجديد جاير بولسونارو للشؤون الخارجية، إن «الإرهابي الإيطالي تشيزاري باتيستي أوقف في بوليفيا هذه الليلة (ليل السبت/ الأحد) وسيعاد خلال فترة قصيرة إلى البرازيل التي ستسلمه على الأرجح إلى إيطاليا، ليمضي حكم السجن مدى الحياة وفقاً لقرار القضاء الإيطالي».
وذكرت وسائل الإعلام البرازيلية الكبرى نقلاً عن مصادر في الشرطة الفيدرالية البرازيلية أن باتيستي أوقف في مدينة سانتا كروز في منطقة سييرا. وبعد سجنه وإجراءات قضائية طويلة لتسليمه، قرر الرئيس اليساري الأسبق ايناسيو لولا دا سيلفا (2003 - 2011) في عام 2010 الامتناع عن تسليمه لإيطاليا.
لكن الرئيس البرازيلي اليميني الجديد الذي تولى مهامه مطلع هذا الشهر، أعلن الشهر الماضي من جديد نيته تسليم الناشط السابق، مؤكداً في تغريدة على «تويتر» أنه يمكن للحكومة الإيطالية «الاعتماد عليه» لتسلمه.