الجيل الخامس للاتصالات... هل ستحقق الصين الريادة التقنية؟

في الخريف الماضي، عمدت حكومة مقاطعة فانغشان بالتعاون مع «تشاينا موبايل» أكبر مشغلي الاتصالات في البلاد، إلى تجهيز طريق بطول 10 كيلومترات بأبراج اتصال الجيل الخامس. وفي سبتمبر (أيلول) 2018 بدأت الشركات تستخدم هذه الأبراج لاختبار الاتصالات اللاسلكية بين المركبات الذاتية القيادة ومحيطاتها. وتنقل شبكة الجيل الخامس البيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة في السيارة، وعلى جوانب الطريق، وكاميرات الفيديو المثبتة فوق الطريق بمركز البيانات المحلّي، الذي يعمد بدوره إلى تحليل المعلومات وإرسالها مرة أخرى إلى المركبات لمساعدتها في تحديد وجهتها وطريقها.
- جيل اتصالات جديد
ولكن كيف تجعل أنظمة الجيل الخامس اللاسلكية هذا الأمر ممكناً؟ لقد قدمت الأجيال السابقة من التقنية الخلوية، ميزة جديدة وحيدة للمستخدمين (الجيل الأول أتاح التواصل أثناء السير، والجيل الثاني أتاح إرسال الرسائل النصية، والجيل الثالث أوصل العالم إلى الإنترنت، والجيل الرابع قدّم خدمات البثّ).
أمّا الجيل الخامس فيعدكم بمجموعة كاملة من التحسينات الجذرية، إذ إنّه يستخدم بنية تحتية لاسلكية جديدة كلياً، ليقدّم سرعة تتفوق على سرعة الجيل الرابع بمائة مرة ويقضي على أي تأخيرات ناتجة عن بطء الاتصال. كما أنّه ستكون بمثابة إعلان عن انطلاق إنترنت الأشياء العاملة بالاتصالات الخلوية، على اعتبار أن هذه الإنترنت مصمم لوصل ملايين الآلات والأجهزة وأجهزة الاستشعار بتكلفة منخفضة ودون استنزاف بطارياتها.
تعي الصين هذا الأمر جيداً، إذ تصف الحكومة في خطتها الثالثة عشرة خدمة الجيل الخامس بأنها «صناعة استراتيجية ناشئة» و«عصر جديد من التطوّر» وهي خطّة «صنع في الصين 2025» التي تهدف إلى تمكين البلاد من قيادة الصناعة عالمياً، وتتعهد بإحداث «اختراقات في اتصالات الجيل الخامس الخلوية». وقد تناولت مجلة «تكنولوجي ريفيو» الصادرة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ذا الموضوع.
- ريادة عالمية
ريادة عالمية؟ ترى الصين في شبكة الجيل الخامس فرصة أولى لقيادة تطوّر التقنية اللاسلكية على مستوى عالمي. تبنّت الدول الأوروبية شبكة الجيل الثاني قبل غيرها من المناطق في التسعينات، وتولّت اليابان ريادة الجيل الثالث في أوائل الألفية الثالثة، وسيطرت الولايات المتحدة على انطلاقة الجيل الرابع عام 2011 ولكن الصين تعتزم هذه المرّة قيادة قطاع الاتصالات بدل ملاحقة غيرها.
في مقابلة تلفزيونية، وصف جيانزو وانغ، الرئيس الأسبق لـ«تشاينا موبايل» تطوّر صناعة الاتصالات في الصين من الجيل الأول إلى الجيل الخامس بـ«التقدّم من اللاشيء نحو الشيء، ومن الصغير إلى الكبير، ومن الضعف إلى القوة».
وترى الصين في شبكات الجيل الخامس ضرورة لقطاعي التقنية والاقتصاد في البلاد. فبعد سنوات من صناعة منتجات مقلّدة، تريد الشركات الصينية أن تتحوّل إلى النسخة الجديدة من آبل أو مايكروسوفت، أي إلى شركات ابتكار عملاقة تصل قيمتها السوقية إلى تريليونات الدولارات.
تقدّر الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (معهد بحثي حكومي) بأنّ خدمات الجيل الخامس ستوفّر أكثر من ثمانية ملايين وظيفة محلية بحلول عام 2030. وتعتقد أيضاً أنّ صناعات كبرى كالطاقة والعناية الصحية، ستنفق مليارات الدولارات على تجهيزات الجيل الخامس والخدمات اللاسلكية خلال هذه الفترة.
- وحدات تجريبية
تسيطر الحكومة على مشغلات الاتصالات الثلاثة الموجودة في البلاد «تشاينا موبايل»، و«تشاينا تيليكوم»، و«تشاينا يونيكوم»، وتعمل على «إرشادها» نحو نشر شبكات تجريبية واسعة النطاق لخدمات الجيل الخامس في عشرات المدن من بينها بكين وشنغهاي وشنغن. وتزعم شركة «تشاينا موبايل» أنّ اختبارها في هذا المجال يشكّل وحده الشبكة التجريبية الأكبر في العالم لخدمات الجيل الخامس.
وبموجب توجيهات الحكومة، بدأت الشركات الصينية عام 2013 بإجراء أبحاث حول شبكة الجيل الخامس ألحقتها باختبارات تقنية لتقنيات متصلة عام 2016.
التزمت بكين أيضاً بتزويد المشغلين الصينيين بخطوط طويلة من الطيف الكهرومغناطيسي للبث لخدمة الجيل الخامس. يعتبر هذا الإجراء تسهيلاً كبيراً مقارنة بالعروضات التي يتلقاها المشغلون في الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى، حيث يدفعون مليارات الدولارات مقابل حق استخدام هذه الخطوط.
تحمل ترددات الراديو هذه إشارات لاسلكية وتشكّل عصب الخدمة الخلوية، وخاصة خدمة الجيل الخامس، التي ستحتاج إلى مساحات واسعة من النطاق العريض لتزويد المستخدمين بسرعات فائقة السرعة.
- مدن ذكية
مدن وسيارات ذكية. تسعى الصين بداية إلى استخدام خدمة الجيل الخامس في المدن الذكية والسيارات المتصلة بالإنترنت. تعتبر مدينة «شيونغ آن» التي تعمل الحكومة حالياً على بنائها على 129 كلم جنوب غربي بكين، لتخفيف الازدحام في العاصمة، النموذج الأوّل في هذه الخطة، بعد أن نصبت كلّ من «تشاينا موبايل» و«تشاينا تيليكوم» شبكات اختبار للجيل الخامس فيها.
كما تستخدم شركات تقنية عملاقة كـ«بايدو» هذه الشبكات لبث الأحداث مباشرة بتقنية الواقع الافتراضي، ولتتيح كما في «فانغشان»، للسيارات الذاتية القيادة نقل البيانات لبعضها البعض لتفادي حوادث الاصطدام. شجعت السلطات المحلية المطورين على ابتكار تطبيقات عمادها الجيل الخامس في مجال العناية الطبية المتنقلة والبنى التحتية المدنية، في وقت تخطط شركات صينية أخرى لاستخدام شبكات الجيل الخامس لإضافة الاتصال والذكاء على تجهيزات مصانعها.
- إنترنت الأشياء
إن وصول الصين قبل غيرها إلى تطوير شبكات متينة لاتصال الجيل الخامس يمنحها هامشاً مهماً لتطوير وبيع الخدمات التي تستخدم هذه الشبكات، تماماً كما استفاد سيليكون فالي من تطبيقات مثل إنستغرام وأوبر ويوتيوب بعد إطلاقه لشبكات الجيل الرابع LTE. فقد دفعت ريادة الولايات المتحدة في توفير شبكات الجيل الرابع على نطاق واسع، الشركات الأميركية إلى المسارعة للاستفادة منها وبيع تطبيقاتها حول العالم. أمّا «شنغن»، مركز الصناعة الذي تبنيه الصين، فيستطيع توظيف شبكات الجيل الخامس لوصل أعداد هائلة من الأجهزة بالسحابة، وتصبح البلاد بالتالي رائدة في عالم إنترنت الأشياء.
- تأخر أميركي
هل هذا يعني أنّ الولايات المتحدة باتت متأخرة؟ يعتمد هذا الأمر على تعريف السباق نحو شبكات الجيل الخامس. فإذا اعتبرنا أنّ هذا السباق يتحدّد بإطلاق الخدمات التجارية بجميع أشكالها، نرى أن الولايات المتحدة تتقدّم على الصين. فقد بدأت شركة «فرايزون» ببيع خدمتها الخاصة من اتصال الجيل الخامس، وهي نسخة لاسلكية من النطاق العريض السلكي للمنازل والمكاتب في أربع مدن أميركية في شهر أكتوبر (تشرين الأول). كما قدمت شركة «إي.تي. & تي». خدمة الجيل الخامس الخلوية في 12 مدينة أميركية نهاية العام الماضي. وتقول شركتا «تي - موبايل» و«سبرينت» إنّهما ستطلقان شبكتيهما لاتصال الجيل الخامس في منتصف عام 2019. أمّا في الصين، فلا ينوي المشغلون البدء بتسويق خدمة الجيل الخامس حتى عام 2020.
ولكن في حال كنتم تعتبرون أنّ ريادة تقنية الجيل الخامس تعتمد على نشر شبكاتها في جميع مدن البلاد الأساسية، فهذا يعني أن الصين هي الفائزة. فقد قالت شركة «تشاينا تاور»، المتخصصة في تطوير البنى التحتية اللازمة لمشغلي الاتصالات في البلاد إنها تستطيع تغطية الصين بكاملها بشبكات الجيل الخامس في غضون ثلاث سنوات بعد أن بدأت الحكومة بتقديم خطوط الطيف، ما يبشّر بتغطية محلية كاملة بحلول 2023.
في المقابل، تتطلّب هذه العملية وقتاً أطول بكثير في الولايات المتحدة لأنّ البلاد تحتاج إلى جهود أكبر لبناء البنى التحتية المطلوبة. يلفت مايك مورفي، مدير قسم تطوير تقنية الجيل الخامس في نوكيا، إلى أنّ الشركات الصينية ستعتمد غالباً على نطاق الطيف الذي استخدمته في شبكات الجيلين الثالث والرابع، الأمر الذي سيتيح لها إعادة استخدام عدد من الأبراج الخلوية القائمة.
ولكنّ «فرايزون» و«إي.تي. & تي» الأميركيتين تخططان لاستخدام نطاق عالي التردد تسافر الإرسالات عبره لمسافات أقصر، أي أنها ستحتاج إلى المزيد من الأبراج الخلوية، أكثر بثلاث أو أربع مرات من تلك التي استخدمتها لخدمات الجيل الرابع. كما سيحتاج المزودون إلى إجراء محادثات في عقود لتركيب هذه المراكز في كلّ مدينة، أبدى البعض اعتراضه عليها. يتوقع صانعو التجهيزات أن تنجح الصين في إطلاق شبكات الجيل الخامس بوتيرة أسرع بكثير من الولايات المتحدة. يقول توماس نورين، الذي يقود قسم تسويق الجيل الخامس في شركة إريكسون، أحد أكبر مصنعي تجهيزات الشبكات الخلوية في العالم: «يثبت التاريخ أنّ المشغلين الصينيين يتقدّمون بسرعة كبيرة. فقد بنوا بالفعل حتى اليوم شبكات للجيل الرابع أكبر من تلك التي بنتها الولايات المتحدة».
أيّاً كانت الدولة التي ستنجح أخيراً في ريادة هذا المجال، لن يكون تطوير الشبكات العامل الوحيد الذي يحسم نتائج ما يعرف بـ«سباق الجيل الخامس». ويرى لاين، أنّ عاملي «الابتكار وريادة الأعمال» سيلعبان دوراً موازياً في هذا الأمر.