إعلام بيونغ يانغ يتهم واشنطن بمحاولة «تركيعها»

إعلام بيونغ يانغ يتهم واشنطن بمحاولة «تركيعها»

الجمعة - 27 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 04 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14647]
سيول: «الشرق الأوسط»
قالت صحيفة «رودونغ سينمون» الكورية الشمالية إن العام الماضي شهد «تغييرات رائعة وتحركات عظيمة» في العلاقات مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إلا أن إحراز تقدم في الروابط بين الكوريتين «متعثر» بسبب السياسات الأميركية.

واتهمت الصحيفة الولايات المتحدة بأن لديها «نية خبيثة لتجريد كوريا الشمالية من أسلحتها النووية، وتركيعها من دون رغبة في بناء علاقات جديدة وجيدة معها». وأضافت: «نحثّ الولايات المتحدة على فعل ما ينبغي لتحسين العلاقات بين البلدين، وعدم توجيه تحذيرات لا داعي لها فيما تتدخل في قضية العلاقات بين الشمال والجنوب، وهي شأن داخلي للأمة الكورية»، كما نقلت وكالة رويترز.

وجاءت تعليقات الصحيفة بعد يوم من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترمب، قال فيها إنه تلقى رسالة «رائعة» من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، مضيفا أنه ربما يجتمع معه مجددا في المستقبل القريب في إطار جهود إقناعه بالتخلي عن الأسلحة النووية.

ودافع ترمب أثناء حديثه للصحافيين في البيت الأبيض، أول من أمس، عن المفاوضات الأميركية المتعثرة مع كيم. وقال إنه لولا إدارته «لكانت حربا ضخمة اندلعت في آسيا»، وأكّد على أنه لا يوجد ما يدعو للعجلة. وقال: «لست متعجلا. لست مضطرا للتعجل. كل ما أعلمه هو أنه لا توجد صواريخ ولا اختبارات»، في إشارة إلى الاختبارات النووية والصاروخية الكورية الشمالية، التي توقفت منذ النصف الثاني من عام 2017.
كوريا الشمالية النزاع الكوري كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة