ترمب: حرب أفغانستان أسقطت الاتحاد السوفيتي

ترمب: حرب أفغانستان أسقطت الاتحاد السوفيتي

الخميس - 26 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 03 يناير 2019 مـ
الرئيس الأميركي دونالد ترمب يتحدث في الاجتماع الوزاري في البيت الأبيض (أ. ب)
واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»
أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس (الأربعاء)، أن الحرب في أفغانستان كانت سبب انهيار الاتحاد السوفيتي. وقال في اجتماع مع وزرائه في البيت الأبيض: "روسيا كانت تشكل الاتحاد السوفيتي. وأفغانستان بالذات جعلت الاتحاد السوفيتي يصبح روسيا من جديد. روسيا أفلست بسبب القتال في أفغانستان".

ورأى ترمب أن موسكو فعلت الصواب عندما أطلقت حملتها العسكرية في أفغانستان بسبب التهديد الإرهابي الذي كان سيصل إلى أرضها. وأضاف أن "المشكلة هي أن المعركة كانت صعبة. وحرفيا أفلسوا. هكذا عاد اسم البلاد روسيا في مقابل الاتحاد السوفياتي. معلوم أن الكثير من الأماكن التي نقرأ عنها الآن لم تعد جزءاً من روسيا بسبب أفغانستان".

ومعلوم أن ترمب قرر سحب نحو 5 آلاف جندي أميركي من أفغانستان، وهذا كان أحد أسباب الخلاف بينه وبين وزير دفاعه جيمس ماتيس الذي استقال أخيراً.

يذكر أنه على مدى 10 سنوات من وجود القوات السوفيتية في أراضي أفغانستان بين 1979 و1989، قتل أكثر من 15 ألف جندي سوفيتي وأصيب أكثر من 53 ألفاً، وفقاً لأرقام رسمية.

وفي رد فعل على كلام ترمب، طلبت كابل تفسيراً لما ورد فيه. وقال القصر الرئاسي الأفغاني في بيان اليوم (الخميس) إن طلب التوضيح قُدّم عبر القنوات الدبلوماسية الرسمية. وأضاف أن الحكومة الأفغانية تدرك أنه "يوجد فارق بين التعليقات والسياسة الرسمية لدولة ما".

وصرح وزير الخارجية الأفغاني صلاح الدين رباني أن "الاحتلال السوفيتي كان انتهاكا خطيرا لسلامة أراضي أفغانستان وسيادتها الوطنية". وأضاف أن "أي ادعاء آخر، أمر يخالف الحقائق التاريخية".

 
أميركا أخبار روسيا

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة